رياضة

انطلاق المؤتمر 68 للفيفا بموسكو.. وترقب التصويت على منظم مونديال 2026

افتتحت اليوم الأربعاء بموسكو أشغال المؤتمر ال 68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ،الذي يتضمن مناقشة عدة قضايا ،أبرزها اختيار…

افتتحت اليوم الأربعاء بموسكو أشغال المؤتمر ال 68 للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ،الذي يتضمن مناقشة عدة قضايا ،أبرزها اختيار البلد المستضيف لنهائيات كأس العالم 2026.

ويتنافس للظفر بشرف استضافة مونديال 2026 الملف المغربي وكذا الملف الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وسيتم الحسم في هوية البلد المستضيف عن طريق التصويت الإلكتروني بمشاركة 207 اتحادا كرويا من أصل 211 اتحاد منضويا تحت لواء الفيفا، حيث سيتم استثناء الدول الأربع المتنافسة من التصويت.

ويكفي أحد الملفين الحصول على 104 أصوات من أجل 207 للفوز بتنظيم مونديال 2026، وفي حال التعادل في الأصوات سيلجأ الفيفا إلى النقاط التي منحها اللجنة التقنية (تاسك فورس) لحسم الفائز بتنظيم المونديال.

وفي حال قرر مؤتمر الفيفا عدم منح شرف استضافة المونديال لأي من الملفين المرشحين، ستعلن الفيفا عن مسطرة جديدة بدعوة جميع الاتحادات الأعضاء باستثناء الدول المشاركة في المسطرة الحالية، لتقديم ترشيحاتها لتنظيم مونديال 2026، الذي سيشهد لأول مرة مشاركة 48 منتخبا بدل 32 منتخبا فقط حاليا.

ويتضمن برنامج المؤتمر عدة نقاط أبرزها المصادقة على تقارير الأنشطة ، والتصويت على ميزانية الفيفا للفترة 2019-2022 ، وكذا الميزانية المفصلة لسنة 2019 .

وسينظم المؤتمر ال 69 للفيفا في يونيو 2019 بالعاصمة الفرنسية باريس .

وكان مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قد وافق، الأحد الماضي بموسكو، بشكل رسمي، على قبول ترشيح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، ومروره لمرحلة التصويت النهائي يوم 13 يونيو خلال المؤتمر 68 لـ “الفيفا”.

وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم، في بلاغ له، أن مجلسه المكون من 35 عضوا صادق على نتائج تقرير لجنة “تاسك فورس”، ومنح الملفين المغربي والأمريكي المشترك (الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك) أهلية المرور إلى مرحلة التصويت.

وأوضح الفيفا أنه بعد تسلم تقرير لجنة التقييم التي اعتمدت الملفين، مما أعطاهما الضوء الأخضر للخضوع للتصويت، أقر مجلس الاتحاد الدولي الملفين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

كأس إفريقيا للأمم.. المغرب يتأهل إلى دور الثمن بعد فوزه على جزر القمر

حجز المنتخب الوطني المغربي تذكرة العبور الى دور ثمن نهائي منافسات كأس افريقيا للأمم ( الكاميرون 2021 )، عقب تفوقه…

حجز المنتخب الوطني المغربي تذكرة العبور الى دور ثمن نهائي منافسات كأس افريقيا للأمم ( الكاميرون 2021 )، عقب تفوقه مساء اليوم الجمعة على منتخب جزر القمر بثنائية نظيفة في المباراة التي دارت بينهما على أرضية ملعب احمدو احيجو في العاصمة الكاميرون ياوندي برسم الجولة الثانية للمجموعة الثالثة .

و انهى المنتخب المغربي الجولة الأولى متقدما بهدف دون رد ،نجح في توقيعه متوسط الميدان سليم املاح في الدقيقة 16 متوجا مجهودا جماعيا بهدف رائع .

وخلال الجولة الثانية اهدرت العناصر الوطنية سيلا من الاهداف ،واضاع البديل يوسف النصيري ضربة جزاء في الدقيقة 82 ، فيما تمكن البديل الاخر زكريا أبوخلال من اضافة الهدف الثاني في الانفاس الاخيرة من اللقاء ( 90+1 ) وعقب هذا الفوز اضحى المنتخب الوطني يتصدر مؤقتا المجموعة الثالثة بست نقاط في انتظار اللقاء الذي سيجمع في وقت لاحق منتخب الغابون بنظيره الغاني .

أكمل القراءة
رياضة

كأس افريقيا للأمم.. المنتخب المغربي يستهلّ مشاركته بالفوز على نظيره الغاني (فيديو)

استهل المنتخب الوطني المغربي مشواره في نهائيات كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021) بالفوز على نظيره الغاني بهدف لصفر، في المباراة…

استهل المنتخب الوطني المغربي مشواره في نهائيات كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021) بالفوز على نظيره الغاني بهدف لصفر، في المباراة التي جمعت بينهما الإثنين 10 يناير الحالي على أرضية ملعب احمدو احيجو في العصمة الكاميرون ياوندي برسم الجولة الأولى للمجموعة الثالثة.

وسجل هدف المنتخب الوطني المغربي اللاعب سفيان بوفال في الدقيقة 82 من عمر المباراة، متوجا هجوما منظما للاعبين المغاربة. وعقب هذا الفوز اضحى المنتخب الوطني المغربي يحتل صدارة المجموعة الثالثة ب3 نقاط.

أكمل القراءة
رياضة

الزلزولي لم يرفض اللعب مع المغرب “يريد فقط التركيز مع برشلونة ولا يرغب بالذهاب لكأس إفريقيا”

قال مصدر في الجامعة الملكية لكرة القدم لوكالة الصحافة الفرنسية، إنهم تلقوا رسالة من اللاعب عبد الصمد الزلزولي يخبرهم فيها…

قال مصدر في الجامعة الملكية لكرة القدم لوكالة الصحافة الفرنسية، إنهم تلقوا رسالة من اللاعب عبد الصمد الزلزولي يخبرهم فيها بأنه “لن يذهب إلى كأس إفريقيا لكرة القدم”.

المصدر الذي رفض الكشف عن هويته قال إن “الصورة غير واضحة حاليا” وبأنهم لا يعلمون إن كان اللاعب قد قرر اللعب لصالح المنتخب الإسباني بدل المنتخب المغربي.

من جانبها تراجعت تقارير إسبانية عن أخبار “اختيار اللاعب قميص المنتخب الإسباني”، وأفادت أن الرسالة التي وجهها اللاعب للجامعة الملكية تؤكد رغبته في التركيز مع نادي برشلونة وبأنه لا يرغب بـ “إضاعة شهر” بعيدا عن الفريق الذي استطاع أخيرا المشاركة مع فريقه الأول.

وبحسب نفس التقارير فإن اللاعب لايزال يرغب في اللعب مع المنتخب المغربي، لكن جنسيته المزدوجة قد تدفعه إلى اختيار إسبانيا.

تجدر الإشارة بأن مدرب المغرب كان “واضحا” وقال إن كل من يرفض قبول الاستدعاء “عليه توديع المنتخب”، في حين أكد رئيس الجامعة فوزير قجع بأن اللاعبين من يجب أن “يفخروا” باستدعائهم لحمل القميص الوطني وليس العكس.

أكمل القراءة
رياضة

حاليلوزيتش يستدعي طارق التيسودالي عوض الزلزولي

قرر الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش إستدعاء اللاعب طارق التيسودالي، لاعب فريق غينت البلجيكي عوض اللاعب عبد الصمد الزلزولي، الذي رفض…

قرر الناخب الوطني وحيد حاليلوزيتش إستدعاء اللاعب طارق التيسودالي، لاعب فريق غينت البلجيكي عوض اللاعب عبد الصمد الزلزولي، الذي رفض الانضمام للمنتخب والمشاركة في كأس إفريقيا مفضلا الانضمام للمنتخب الإسباني.

من جانبها قالت الجامعة فإن التجمع الأعدادي المغلق للمنتخب متواصل بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة إستعدادا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم بحضور ستة عشرة لاعبا في إنتظار التحاق باقي اللاعبين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبعد خضوع اللاعبين وأعضاء الأطقم لمسحة ثانية صباح يومه الخميس 30 دجنبر 2021 للكشف عن فيروس كورونا المستجد والتي جاءت نتائجها كلها سلبية، أجرى اللاعبون حصتين تدريبيتين إرتكزتا على الجانب البدني، الأولى على الساعة الحادية عشرة صباحا والثانية على الساعة الخامسة مساء.

أكمل القراءة