أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة أخنوش تبرر استخدام “غبرة الحليب”

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب في جميع أنواع…

قالت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب في جميع أنواع الأطعمة “لا يمثل أي خطر صحي”.

وقدمت الوزارة، اليوم الثلاثاء، توضيحات بخصوص مختلف القضايا المرتبطة بالأسئلة التي أثيرت مؤخرا حول استخدام مسحوق الحليب في تحضير الحليب الطازج بالمغرب.

وأبرزت وزارة الفلاحة أنه يتم بانتظام، استيراد مسحوق الحليب ومستحضرات الحليب للمغرب من قبل الفاعلين في الصناعات الغذائية الفلاحية ويتم استخدامها في تصنيع المشتقات المختلفة (منتجات الحليب والشوكولاته والبسكويت والحلويات والجبن الدائب، إلخ…). وأشارت إلى أن تم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2018 ، استيراد 14700 طن من مسحوق الحليب موضحة أن 28 بالمائة فقط من الكميات المستوردة تم تصنيعها من قبل مصنعي الحليب (4100 طن)، أي 5 بالمائة من الإنتاج الوطني خلال هذه الفترة.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحليب المجفف يستخدم في صناعة الحليب المبستر والحليب المعقم في العديد من البلدان .

وأبرزت الوزارة أن المغرب اختار فرض حظر تام على استخدام مسحوق الحليب أو مستحضرات الحليب في الحليب المبستر الطازج، مضيفة أنه بالنسبة للحليب المعقم، يمكن استعماله فقط في حالة استثنائية بناء على احتياجات خاصة.

وأكدت أن الهدف من هذا القرار المتخذ نابع من قناعة المغرب بضرورة حماية سافلة القطاع الفلاحي ومصالح صغار الفلاحين من خلال الحفاظ على نشاط دائم ومنتظم في تجميع الحليب الطازج.

ومن جهة أخرى، أشارت الوزارة إلى أن إعادة تصنيع الحليب من مستحضرات الحليب والزبدة، لا تمثل أي فائدة اقتصادية معينة، موضحة أنه بالنظر إلى سعر هذه المواد، فإن متوسط تكلفة الحليب هو 4 دراهم/ لتر، وهو ما يعادل أو أكثر من 15 بالمائة من متوسط سعر الحليب المؤدى للمنتجين.

وبخصوص عمليات المراقبة التي يقوم بها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لمنتجات الحليب، أشارت الوزارة إلى أنه تم تنفيذ تقارير المادة حول استخدام الحليب الطازج ومسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب خلال الأشهر الخمسة الماضية على أساس السجلات المقدمة من الشركات المصنعة. وتبين هذه التقارير، يضيف المصدر ذاته، أن كميات الحليب التي يتم تجميعها من الفلاحين تغطي احتياجات إنتاج الحليب المبستر والمعقم، كما أن الفائض من الحليب الطازج المتبقي يتم استخدامه وفق ا للمصنعين في إنتاج مشتقات الحليب. ولا تمكن تقارير المادة من إثبات استخدام المسحوق في صنع الحليب المبستر والمعقم.

ومن جهة أخرى، أبرز البلاغ أن مسحوق الحليب أو مستحضرات مسحوق الحليب شائع في قطاع منتجات الحليب ومسموح به لإنتاج مشتقات الحليب، مثل الحليب المخمر، والزبادي، والجبن، والحلويات.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إصابات في محاولة فرار مهاجرين من “سنترو” مدريد

جُرح عشرة من أفراد الشرطة الإسبانية ليلة الجمعة السبت 20 أكتوبر، خلال تدخّلهم لمنع محاولة هروب مجموعة من المهاجرين المحتجزين…

جُرح عشرة من أفراد الشرطة الإسبانية ليلة الجمعة السبت 20 أكتوبر، خلال تدخّلهم لمنع محاولة هروب مجموعة من المهاجرين المحتجزين في مركز اعتقال الأجانب (CIE) في ألوتشي بالعاصمة مدريد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” نقلا عن الشرطة، تم تسجيل ثمانية جرحى تم تشخيصهم بإصابات طفيفة، بينما نقل اثنين إلى المستشفى، فأحدهم أصيب بكسر في الرأس والآخر بكسر في اليد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

طقس يوم السبت.. أمطارٌ وانخفاضٌ في درجات الحرارة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يوم السبت 20 أكتوبر، أن تنزل أمطار أو زخات رعدية محليا بالسواحل والسهول الأطلسية شمال…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يوم السبت 20 أكتوبر، أن تنزل أمطار أو زخات رعدية محليا بالسواحل والسهول الأطلسية شمال الصويرة، وهضاب الفوسفاط ومنطقة طنجة والواجهة المتوسطية وكذا الريف الغربي.

وستعطي أجواء غائمة جزئيا زخات متفرقة بأقصى الجنوب، فيما ستكون السماء قليلة السحب بباقي الجهات. أما الرياح فستهب معتدلة جنوبية بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي، وضعيفة متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.

وبالنسبة لدرجات الحرارة الدنيا، فستتراوح ما بين 03 و08 درجة بالمرتفعات وبالهضاب العليا، وما بين 08 و14 درجة بالشمال والوسط والجنوب الشرقي، وما بين 15 و22 درجة بحنوب البلاد.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج في الواجهة المتوسطية والبوغاز وما بين طنجة والرباط وما بين طرفاية والكويرة، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السعودية تعترف بمقتل خاشقجي داخل القنصلية

قالت قناة الإخبارية السعودية نقلا عن النائب العام إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته. وقالت القناة…

قالت قناة الإخبارية السعودية نقلا عن النائب العام إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته.

وقالت القناة نقلا عن النائب العام “المناقشات التي تمت بين المواطن جمال خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته”، وأضافت “التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية”.

القناة أعلنت بالتزامن مع ذلك عن إعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه.

ويأتي هذا الإعلان بعد دقائق من اتصال هاتفي بين الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتطرق الاتصال لقضية الصحافي المختفي منذ 2 أكتوبر بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الطاقة الكهربائية.. ارتفاع الإنتاج وانخفاض الاستهلاك خلال 2018

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 6,4 في المائة…

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 6,4 في المائة عند متم غشت 2018، مقابل ارتفاع بنسبة 2,9 في المائة السنة الماضية.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية نقلتها “ماب”، أن هذا الارتفاع يعزى إلى زيادة إنتاج القطاع الخاص بـ 5,8 في المائة (بعد ناقص 1,1 في المائة عند متم غشت 2017)، وزيادة إنتاج المشاريع التي تمت بلورتها في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة بـ 63,9 في المائة (بعد زائد 14,2 في المائة)، مقرونة بزيادة إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب 4,2 في المائة، والذي استفاد من الأداء الجيد لإنتاج الطاقة المائية (زائد 19,4 في المائة).

وبخصوص استهلاك الطاقة الكهربائية، أشارت المديرية إلى أنه سجل انخفاضا بنسبة 2,6 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018، بعد تسجيله زيادة بنسبة 4,3 في المائة السنة الماضية، مبرزة أن هذا الانخفاض يعزى إلى انخفاض مبيعات الطاقة ذات التوتر العالي جدا، والعالي والمتوسط بنسبة 3,5 في المائة (بعد زائد 4,5 في المائة عند متم غشت 2017)، موزاة مع شبه استقرار في مبيعات الطاقة ذات التوتر المنخفض (0,2 في المائة بعد 3,3 في المائة عند متم غشت 2017).

وفيما يخص رصيد المبادلات من الطاقة الكهربائية مع الجزائر وإسبانيا، أبرزت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أنه انخفض بنسبة 33,6 في المائة عند متم غشت 2018، نتيجة انخفاض حجم الطاقة المستوردة بـ 32,2 في المائة وارتفاع الصادرات بـ 27,1 في المائة، وذلك أخذا بعين الاعتبار شبه استقرار في حجم الطاقة الصافية (ناقص 0,3 في المائة بعد زائد 4,8 في المائة السنة المنصرمة).

أكمل القراءة
error: