أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة النقل تحذر المغاربة قبل يوم العيد

دعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل المواطنين إلى برمجة تاريخ سفرهم عبر حافلات النقل العمومي مسبقا وبوقت كاف قبل يوم العيد،…

دعت كتابة الدولة المكلفة بالنقل المواطنين إلى برمجة تاريخ سفرهم عبر حافلات النقل العمومي مسبقا وبوقت كاف قبل يوم العيد، كلما أمكن ذلك والتبليغ عن المخالفات المسجلة سواء في أسعار التذاكر أو في عدد المسافرين على متن الحافلة.

وأهابت كتابة الدولة بالمواطنين أيضا، اقتناء تذاكرهم من الشبابيك المخصصة لذلك، والحرص على أن يسجل سعر الرحلة على التذكرة، واللجوء كلما دعت الضرورة إلى أعضاء اللجان المتواجدين على صعيد المحطات الطرقية، أو الاتصال بمركز النداء 4646 التابع للوزارة للتبليغ عن المخالفات في الأسعار وعدد المسافرين، وكل ما يتعلق بنقل المسافرين بواسطة الحافلات خلال فترة العيد. وسجل البلاغ أن حجم تنقلات المواطنين بمناسبة الأعياد الدينية يعرف ارتفاعا مهما، الشيء الذي يؤدي إلى تزايد الطلب على وسائل النقل بجميع أصنافه، وبالخصوص على حافلات النقل العمومي للمسافرين، حيث يسجل إقبال كبير على المحطات الطرقية التي تجد صعوبة في تأمين استقبال م ر۟ض للعدد الهائل من المسافرين وتوفير وسائل النقل المناسبة لهم وتنظيم بيع التذاكر داخل الشبابيك والسهر على أمن وسلامة المسافرين وأمتعتهم.

و أضاف المصدر نفسه أنه لتجاوز إكراهات هذه الوضعية وانعكاساتها السلبية على المواطنين، تعتمد وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، مند عدة سنوات مقاربة الإعداد المسبق لعملية نقل المسافرين بمناسبة الأعياد والمناسبات، وذلك بتعاون وتنسيق مع المهنيين والسلطات المحلية وإدارات المحطات الطرقية.

وترتكز هذه المقاربة على تعبئة طاقة نقلية إضافية، حيث تقوم الوزارة بمنح رخص استثنائية للمهنيين لتقوية خطوط النقل بهدف تلبية الحاجيات الإضافية المتوقعة وتنظيم عملية النقل على مستوى المحطات الطرقية، حيث تتكلف لجنة خاصة تتكون من ممثلي السلطة المحلية والإدارة العامة للأمن الوطني وإدارة المحطة الطرقية والمهنيين والمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بتتبع هذه العملية على صعيد المحطات الطرقية.

كما ترتكز المقاربة على تضمين الرخص الاستثنائية لتعرفة خاصة بالرحلات الاستثنائية التي ترخص لها مصالح الوزارة، تأخذ بعين الاعتبار الرجوع الفارغ لهذه الحافلات، والتي لا تتعدى بالنسبة للرحلات الاستثنائية 20 في المائة مقارنة مع تعرفة الرحلات المنتظمة التي تبقى ملزمة بتطبيق التعرفة العادية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

توقيف تاجر كوكايين.. وتفتيش منزله يُسفر عن حجز مبالغ مالية ضخمة

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم…

أوقفت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال اليوم الخميس 18 أكتوبر، شخصا يُشتبه تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في مخدر الكوكايين.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه قد جرى توقيف المشتبه فيه على متن سيارته الخاصة بمنطقة “نزالة لعظم” على بعد 20 كيلومتر تقريبا من مدينة فاس، حيث تم العثور بحوزته على 250 غراما من مخدر الكوكايين.

وأضافت المديرية أن عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المعني بالأمر، أسفرت عن حجز 750 غراما إضافيا من نفس المخدر، علاوة على مبلغ 1225 أورو ومبلغ مالي بالعملة الوطنية قدره 1.079.440 درهما.

وقد تم  الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، بينما ما زالت الأبحاث والتحريات متواصلة لتوقيف باقي المشتبه فيهم المحتملين في هذه القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وضع شخص تحت المراقبة الأمنية الدقيقة للشك في سرقته سائحا أجنبيا

أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس 18 أكتوبر، أن مصالح الأمن بمدينة مراكش أوقفت شخصا يُشتبه تعريضه لسائح أجنبي للسرقة مقرونة…

أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس 18 أكتوبر، أن مصالح الأمن بمدينة مراكش أوقفت شخصا يُشتبه تعريضه لسائح أجنبي للسرقة مقرونة بالعنف والتهديد بالسلاح الأبيض.

وتم توقيف المشتبه فيه، وهو من أصحاب السوابق العدلية، في حالة تلبس بمحاولة السرقة بحي “جليز” مساء أمس الأربعاء 17 أكتوبر من قبل عناصر الأمن.

وكان الموقوف محط مراقبة دقيقة بعدما حامت الشكوك حول مدى تورطه في شأن شكاية قي السرقة المقرونة بالعنف، سبق وسجلها سائح أجنبي لدى مصالح الأمن ضد جاني مجهول الهوية.

وجاءت أوصاف الجاني مطابقة لأوصاف الشخص الموقوف، وهو ما أكده الضحية بعد عرض الظنين أمامه، حيث تعرف عليه مؤكدا أنه هو نفسه من سبق وعرضه للسرقة بالعنف موضوع الشكاية.

وقد تم إحالة المعني بالأمر على المصلحة الولائية للشرطة القضائية، من أجل تعميق البحث في أفق تقديمه أمام أنظار النيابة العامة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تعرض 54 مهاجرا لحادث غرق.. والبحرية الملكية تتدخل لإنقاذهم

قال مصدر عسكري إن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بالمياه الإقليمية المغربية، تدخلت اليوم الخميس 18…

قال مصدر عسكري إن وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بالمياه الإقليمية المغربية، تدخلت اليوم الخميس 18 أكتوبر بعرض ساحل مدينة السعيدية، لمساعدة قارب كان في وضعية صعبة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن القارب كان على متنه 54 مرشحا للهجرة غير الشرعية، ينحدرون جميعهم من بلدان جنوب الصحراء. وقد تم نقلهم سالمين إلى ميناء الناظور.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فضحه فيديو كليب… أكبر مطلوب في قضية تزعم شبكة تهريب مخدرات من المغرب يسلم نفسه

سلم شخص يوصف بأنه واحد من أبرز المطلوبين للسلطات الإسبانية في قضايا تهريب المخدرات نفسه أخيرا، بعدما ضاق من حصار…

سلم شخص يوصف بأنه واحد من أبرز المطلوبين للسلطات الإسبانية في قضايا تهريب المخدرات نفسه أخيرا، بعدما ضاق من حصار الأمن له، بعد أيام من مشاركته مغني في فيديو كليب غنائي.

الشرطة نشرت فيديو للحظة توقيف فرانسيسكو تيخون البالغ من العمر 39 سنة والملقب بـ “ايسكو”، والذي كان يقود شبكة لتهريب المخدرات عبر مضيق جبل طارق، وبعد تفكيك العصابة واعتقال عدد من أفرادها سنة 2016، ظل هاربا وبعيدا عن قبضة الأمن، الذين كانوا يعتقدون أنه يتواجد إما في جبل طارق أو المغرب.

المتهم سلم نفسه في مدينة لا يينا بقادس غير بعيد عن جبل طارق، عقب تمكن الأمن من محاصرته، جراء ظهوره في الفيديو كليب الغنائي، الذي نشر على موقع “يوتوب” بداية شهر أكتوبر، ليتم بسرعة التعرف عليه وتحديد مكانه، رغم حذف الأغنية.

ظهور “مهرب المخدرات”  في الكليب المصور حظي باهتمام كبير على الصحافة العالمية، وصور الأمر كأنه سخرية من الأمن.

أكمل القراءة
error: