غرفة الأخبار

الملك محمد السادس للقادة الأفارقة: الهجرة ظاهرة طبيعية وليست مشكلة 

وجه الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، رسالة إلى الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي تجري أشغالها…

وجه الملك محمد السادس، اليوم الاثنين، رسالة إلى الدورة العادية الـ30 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي تجري أشغالها بمقر المنظمة القارية بأديس أبابا، وقد تمحورت حول موضوع الهجرة.

الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عرفت تقديم “الأجندة الإفريقية حول الهجرة”، التي تم إعدادها وفق مقاربة شمولية وتشاركية، حسب الملك.

العاهل المغربي أوضح أنه، لا وجود لتدفق للهجرة ما دام المهاجرون لا يمثلون سوى 3.4% من سكان العالم، وإن الهجرة الإفريقية هي قبل كل شيء هجرة بين بلدان إفريقيا : فعلى المستوى العالمي، يمثل المهاجرون أقل من 14% من السكان. أما على الصعيد الإفريقي، فإن أربعة من بين كل خمسة مهاجرين أفارقة يبقون داخل القارة.

مضيفا بأنها لا تسبب الهجرة الفقر لبلدان الاستقبال: لأن 85 بالمائة من عائدات المهاجرين تصرف داخل هذه الدول، كما أن الهجرة ظاهرة طبيعية تمثل حلا لا مشكلة، وينبغي وبناء على هذا اعتماد منظور إيجابي بشأن مسألة الهجرة، مع تغليب المنطق الإنساني للمسؤولية المشتركة والتضامن.

إلى ذلك اقترح الملك، إحداث مرصد إفريقي للهجرة: يرتكز عمله على ثلاثة محاور : هي “الفهم والاستباق والمبادرة”. وسيعهد إليه بتطوير عملية الرصد، وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية، من أجل تشجيع التدبير المحكم لحركة المهاجرين. وإن المغرب ليعبرعن استعداده لاحتضان هذا المرصد، وإحداث منصب المبعوث الخاص للاتحاد الإفريقي المكلف بالهجرة: من أجل تنسيق سياسات الاتحاد في هذا المجال.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

سعيا للسلام.. منظمة “أصدقاء صهيون” تمنح جوائز لقادة عرب بينهم الملك محمد السادس

كشف مركز “أصدقاء صهيون للتراث” النقاب عن قائمة بأسماء 11 زعيما، قال إنه قرّر منحهم “جائزة أصدقاء صهيون” لهذا العام،…

كشف مركز “أصدقاء صهيون للتراث” النقاب عن قائمة بأسماء 11 زعيما، قال إنه قرّر منحهم “جائزة أصدقاء صهيون” لهذا العام، بينهم 5 قادة عرب.

ونقلت “شبكة الأخبار المسيحية”، التي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقرا لها، عن الدكتور مايك إيفانز مؤسس مركز أصدقاء التراث الصهيوني، أسماء القادة الذين قرر المركز منحهم الجائزة.

وأضافت الشبكة اليوم الثلاثاء، أنه تم اختيار أسماء “قادة العالم الذين أظهروا دعمهم للأمة اليهودية”، مشيرة إلى أن الجائزة ستُقدّم لكل من:

ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، رئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، ملك المغرب محمد السادس، رئيس صربيا ألكسندر فوتشيتش، رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، رئيس باراغواي ماريو عبدو بينيتيز، رئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان، رئيس أوغندا يويري موسيفيني، ورئيس ملاوي لازاروس شاكويرا.

وقال إيفانز “سينقل كل هؤلاء الرؤساء سفاراتهم إلى القدس، وسيصنع جميع القادة المسلمين السلام مع إسرائيل، في الوقت المناسب”.

ولم يتضح على الفور، عمّا إذا كان الزعماء العرب المذكورين بالقائمة على علم بالجائزة، وهل وافقوا على استلامها أم لا؟

ومن بين الفائزين السابقين بالجائزة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، والأمير ألبرت الثاني أمير موناكو، ورئيس جورجيا سالومي زورابيشفيلي، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وكانت القمة الإعلامية المسيحية الرابعة، قد عُقدت يوم الأحد الماضي في مركز أصدقاء التراث الصهيوني في القدس الغربية.

وتم بث الحدث الافتراضي، الذي ركز على الاحتفال بصداقة إسرائيل الفريدة مع المسيحيين، عبر الأنترنت وشارك فيه صحافيون وشخصيات بارزة وقادة إسرائيليون.

وتم افتتاح “متحف أصدقاء صهيون للتراث” بالقدس الغربية، في العام 2015 بمساعدة الآلاف من أنصار إسرائيل من جميع أنحاء العالم.

  • الأناضول

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من مدينة خالية إلى ارتفاع خطير في الإصابات.. إغلاق بشفشاون لـ 15 يوما

قررت اللجنة المحلية للأمن بشفشاون إنزال قرارات إغلاق على مستوى المدينة تستهدف مجموعة من الأنشطة، بسبب الارتفاع الملحوظ والخطير في…

قررت اللجنة المحلية للأمن بشفشاون إنزال قرارات إغلاق على مستوى المدينة تستهدف مجموعة من الأنشطة، بسبب الارتفاع الملحوظ والخطير في الإصابات.

هذا وتقرر إغلاق الأسبوعية وتعويضها بأسواق القرب التي ستفتح ما بين الثامنة صباحا والسادسة مساء بشكل يومي.

اللجنة قررت أيضا فرق الإغلاق على المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية بشكل يومي عند التاسعة ليلا، مع التوجه لفرض عقوبات عند الأنشطة التي لا تعتمد تدابير صحية.

اللجنة قررت فرض هذا الإغلاق لمدة 15 يوميا اتبداء من يوم الإثنين 19 أكتوبر، وسيتم تقييم الوضع في نهاية هذه المدة لتجديد الإغلاق أو تخفيفه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

13 قتيلا في حوادث السير في المغرب خلال أسبوع

 لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 2090 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1551 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

 لقي 13 شخصا مصرعهم وأصيب 2090 آخرون بجروح، إصابات 64 منهم بليغة، في 1551 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 12 أكتوبر إلى غاية 18 منه.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، والسياقة في حالة سكر، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 43 ألفا و317 مخالفة، وإنجاز 12 ألفا و624 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 30 ألفا و693 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 6 ملايين و449 ألف درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 5018 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7340 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 266 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محاربة كورونا.. احتمال تطعيم 19 مليون مغربي باللقاح الصيني

في سيناريو محتمل لمحاربة تفشي انتشار فيروس كورونا في المغرب، يُتوقّع تطعيم 19 مليون مواطن ممّن تزيد أعمارهم عن 18…

في سيناريو محتمل لمحاربة تفشي انتشار فيروس كورونا في المغرب، يُتوقّع تطعيم 19 مليون مواطن ممّن تزيد أعمارهم عن 18 سنة، باللقاح الصيني الذي سبق تجربته على 600 متطوع مغربي، وذلك في حال أثبتت التحاليل المخبرية لعينات الدم التي تم أخذها من هؤلاء المتطوّعين نجاعة اللقاح.

ويُنتظر في حال اعتماد هذا السيناريو تطبيقه في خلال مدة أربعة أشهر، على أن تُعطى الأولوية في التلقيح للأطقم الطبية، والأجهزة الأمنية، والأشـخـاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، والمسنين ممّن تفوق أعمارهم 65 سنة.

ونقلت جريدة “العلم” عن مصدر طبي تأكيده أن تتبّع الحالة الصحية عن بعد للمتطوعين الـ 600 الذين تلقوا مصل التلقيح عبر مرحلتين متباعدتين، بكل من الرباط والدار البيضاء، لم تظهر عليهم لحد الآن أية أعراض جانبية غير مرغوب فيها، باستثناء ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، واحمرار محدود في مناطق الحقن، والسعال الخفيف، وهي أعراض شائعة في كل التلقيحات العادية.

وأضافت الجريدة نقلاً عن ذات المصدر، أن هناك تفاؤلا كبيرا لنجاح التجارب على اللقاح الصيني المصنع من قبل شركة “سينوفارم”، واعتماده في تطعيم المغاربة.

أكمل القراءة
error: