أخبار ومتابعات, منوعات

ملائكة في سماء مكناس.. فيديو يثير سخرية “عالمية” من المغاربة!

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، ليلة السبت الأحد 10 يونيو، بتداول فيديو يُظهر أجساما بيضاء مضيئة في سماء مدينة…

انشغلت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، ليلة السبت الأحد 10 يونيو، بتداول فيديو يُظهر أجساما بيضاء مضيئة في سماء مدينة مكناس، تتحرك بطريقة غريبة ثم تختفي فجأة بسرعة كبيرة.

ورافق الفيديو، الذي صُوّر بهاتف نقّال من شرفة شقة في أحد المجمعات السكنية، صوتُ امرأة وهي تبتهل إلى الله تعالى فزِعةً مما تشاهده، بعدما انتابها ذعرٌ وخوفٌ من الأجسام البيضاء الغريبة.

وأثار الفيديو سخرية “عالمية” من المغاربة بعدما اعتبر كثيرٌ منهم أن تلك الأجسام التي ظهرت هي ملائكة تنزّلت على الأرض، باعتبار أن الليلة هي ليلة القدر المنتظرة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

ترامب يوقع إعلانا يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في…

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان التي احتلتها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967.

جاء التوقيع في بداية اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

وأضفى المرسوم الصبغة الرسمية على بيان ترامب في 21 مارس آذار والذي قال فيه إن الوقت حان للولايات المتحدة لأن ”تعترف تماما“ بسيادة إسرائيل على الجولان. وتعطي هذه الخطوة فيما يبدو دفعة لنتنياهو قبيل انتخابات شديدة التقارب في التاسع من أبريل نيسان المقبل.

(رويترز)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رئيس لجنة التعمير بالجماعة يعترف بخطر “باركينغ المندوبية” في طنجة ويحمل أحزاباً المسؤولية

اعترف أحمد الطلحي رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب والمحافظة على البيئة بخطورة مشروع المرأب تحت أرضي في منطقة “المندوبية”، مؤكدا…

اعترف أحمد الطلحي رئيس لجنة التعمير وإعداد التراب والمحافظة على البيئة بخطورة مشروع المرأب تحت أرضي في منطقة “المندوبية”، مؤكدا أنه هناك “عواقب محتملة للمشروع”.

الطلحي قال إنه بالرجوع إلى بعض وثائق مشروع طنجة الكبرى، وجد تصميم موقع المرأب تحت أرضي قرب بناية المندوبية، مما يدل على أن المعلومة كانت متوفرة، لكن “المجتمع المدني لم ينتبه لعواقبه المحتملة“، حسب وصفه.

وأضاف المسؤول إن الأحزاب التي كانت في التسيير في الولاية السابقة للمجلس الجماعي وكانت مطلعة على تفاصيل مشروع طنجة الكبرى والتي أصدرت بيانات تطالب المجلس الحالي وإدارة مشروع طنجة الكبرى بالتراجع عن هذا الموقع، مطالبة اليوم بتوضيح هذا التناقض الذي وقعت فيه للرأي العام المحلي.

إلى ذلك كشف الطلحي عن تقليص مساحة المشروعا ليصبح 8000 مترا مربعا فقط، مع التعهد بعدم المس بالمقابر وتهيئة حديقة فوق المرأب، وتوقيف الأشغال إذا تم اكتشاف طبقة أثرية عند عمليات الحفر.

أكمل القراءة
منوعات

ترشيح “التبوريدا” لدخول قائمة تراث اليونسكو

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، أنه تم إيداع ملف ترشيح “تبوريدا” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى…

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، أنه تم إيداع ملف ترشيح “تبوريدا” ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وأوضحت الوزارة اليوم الاثنين، أنه تم إعداد ملف “تبوريدا” بتعاون وتنسيق مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس والجامعة الملكية المغربية للفروسية، وإيداعه بشكل رسمي لدى منظمة اليونسكو.

وأبرزت الوزارة أنها تسهر، تفعيلا لاتفاقية اليونسكو الخاصة بصون التراث الثقافي اللامادي التي صادقت عليها المملكة المغربية، وفق برنامج محدد، على إعداد ملفات ترشيح عناصر من التراث الثقافي اللامادي، سواء على المستوى الوطني أو ضمن ملفات مشتركة مع دول أخرى تتقاسم نفس التمظهرات التراثية، قصد تسجيلها ضمن قوائم اليونسكو. 

وأبرز المصدر ذاته أنه من المنتظر أن تصادق اللجنة الدولية الحكومية التابعة لليونسكو على تسجيل هذا العنصر ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية ضمن برنامجها في السنتين المقبلتين.

كما أشار إلى أن مصالح اليونسكو المخولة لها مهمة التسجيل ملتزمة باتباع مساطر محددة خلال النظر في الملفات المقدمة لها كل سنة، حيث وضعت سقفا محددا، لعدد الملفات التي يتم تقييمها سنويا، ذلك أن الأولوية تولى للملفات التي تقدم في إطار لائحة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل.

وتعتبر “التبوريدا” من أبرز المكونات التراثية المغربية المرتبطة بالفرس التي تعكس مدى تجذر الفروسية في الثقافة المغربية، كونها تؤثث لجل المناسبات والمواسم الوطنية والجهوية، كما تختزل الفروسية مجموعة أخرى من مظاهر التراث الثقافي غير المادي من طقوس ومهارات ومدارك مرتبطة باللباس التقليدي والحرف اليدوية، علاوة على التراث الشفوي ذي الصلة بالفروسية والفرس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بالفيديو.. افتتاح مقر جديد للأمن في طنجة

افتُتح صباح اليوم الإثنين 25 مارس بطنجة، مقرٌّ جديد للمنطقة الأمنية بميناء طنجة المدينة، وهو المقر الذي تم بناؤه حديثاً…

افتُتح صباح اليوم الإثنين 25 مارس بطنجة، مقرٌّ جديد للمنطقة الأمنية بميناء طنجة المدينة، وهو المقر الذي تم بناؤه حديثاً وزُوّدت مرافقه بأليات متطوّرة تتوافر فيها معايير السلامة والأمن المطلوبة في البنيات التحتية الحساسة، حسب ما أفاد مصدر أمني.

وحضر هذا الافتتاح كلٌّ من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد امهيدية، وعددٌ من مسؤولي السلطات الأمنية والقضائية بطنجة، وممثلو بعض المؤسسات العمومية والخاصة، إضافة إلى بعض الشخصيات العامة ورجال الصحافة والإعلام.

ويُنتظر أن يساهم المقر الجديد للشرطة في تعزيز البنية التحتية للأمن في طنجة، وتجويد العمل الأمني وفضاءات استقبال المرفتقين.

(صور وفيديو: محمد طلحة)

أكمل القراءة
error: