غرفة الأخبار

المغاربة يضيفون حليب “جودة” إلى حملة المقاطعة بعد شكوك في جودته

دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، مساء أمس السبت 9 يونيو، إلى مقاطعة حليب “جودة” وإضافته إلى لائحة…

دعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، مساء أمس السبت 9 يونيو، إلى مقاطعة حليب “جودة” وإضافته إلى لائحة المنتوجات الأخرى التي يقاطعها المغاربة منذ شهرين تقريبا.

وتأتي الدعوة إلى مقاطعة حليب “جودة”، الذي تنتجه شركة “كوباك”، بعد انتشار شكوك قوية بكون الشركة المذكورة استغلت حملة المقاطعة لترفع من مبيعات حليبها وتلبي طلبات السوق المتزايدة على حساب صحة المستهلك، حيث تُتّهم باستخدام مادة مجفّفة (غَبْرة الحليب) غير مرخّصة ومضرة بالصحة العامة في صناعة منتوجاتها. 

وإضافة إلى هذه الاتهامات، المدعّمة بتقارير صادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والتي التزمت الشركة المعنية إزاءها صمتاً مريبا يضفي مزيدا من الشكوك حولها، تُتّهم الشركة أيضا بالتلاعب في كمية الحليب المعلّبة الموجّهة للبيع للعموم، وهي الاتهامات التي تجاهلتها شركة “كوباك” أيضا بشكل مثير للشبهات. 

ولقيت الدعوة إلى إضافة حليب “جودة” إلى حملة المقاطعة استجابة واتفاقا عاما بشأنها، خصوصا وأن الشركة لم تبادر طوال المدة السابقة بتخفيض أسعار منتجاتها أو طرح عروض مشجعة لزبنائها أو حتى التواصل مع الرأي العام وإعلان موقفها اتجاه المستهلك المغربي، الذي يبدو أن شركة “كوباك”،؟ مثلها مثل شركة “سنطرال” لا تعيره أي اهتمام يُذكر وتتعامل معه كما لو أنه عبدٌ لمنتجاتها لا يستطيع الاستغناء عنها.

ويقول دعاة مقاطعة حليب “جودة”، إن استيراد الشركة لـ “غبْرة الحليب” انتقل من 200 ألف كيلوغرام خلال شهر مارس الماضي إلى 800 ألف كيلوغرام، ثم إلى مليون كليوغرام في شهر ماي المنصرم، في حين لم ترفع الشركة من كميات الحليب الطري الذي يُفترض أن تشتريه بكميات مضاعفة من التعاونيات الفلاحية بعد ارتفاع الطلب على منتجاتها، خصوصا في شهر رمضان.

ونظرا لوجود علامات تجارية أخرى من الحليب الطري في السوق، يعتقد المراقبون أن مقاطعة حليب “جودة” ستكون ناجحة بالقدر الذي نجحت فيه حملة مقاطعة “سنطرال” و”سيدي علي” و”إفريقيا غاز”، حيث ما تزال مقاطعة هذه المنتجات الثلاث مستمرة ولم تتوقف، وقد انضافت إليها مقاطعة “مهرجان موازين” والآن حليب “جودة” المشكوك في جودته.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مراسلة لإغلاق المساجد خلال ساعات “حظر التجول”

وجهت السلطات مراسلات إلى مختلف الأقاليم المغربية من أجل الحرص على إغلاق المساجد خلال ساعات حظر التجول الليلي، الذي سينطلق…

وجهت السلطات مراسلات إلى مختلف الأقاليم المغربية من أجل الحرص على إغلاق المساجد خلال ساعات حظر التجول الليلي، الذي سينطلق ابتداء من التاسعة مساء لغاية الخامسة صباحا يوم الثلاثاء 3 غشت حتى إشعار آخر.

وجاءت هذه المراسلات عقب قرار فرض إغلاق جزئي من أجل التصدي لانتشار فيروس كورونا في المغرب وتزايد الإصابات وحالات الوفاة بشكل غير مسبوق، في حين لم تصدر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أي إعلان رسمي بهذا الشأن.

وسيصبح مستحيلا التوجه إلى المساجد من أجل أداء صلاة العشاء، كما هو الحال مع كافة الأنشطة التي يجب أن تغلق أبوابها عند التاسعة مساء، باستثناء المؤسسات الحيوية والأنشطة المرتبطة بها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رسميا.. ترشيح العثماني لانتخابات 8 شتنبر

قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ترشيح الأمين العام للحزب رسعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط…

قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ترشيح الأمين العام للحزب رسعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط.

وكشف سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية يوم الثلاثاء 3 غشت أن الأمانة العامة بصفتها هيئة التزكية، قررت في اجتماعها المنعقد يومه الثلاثاء 3 غشت 2021، ترشيح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط، برسم الانتخابات التشريعية التي سيجري اقتراعها يوم 8 شتنبر 2021.

وكانت وسائل إعلام قد قالت نهاية شهر يوليوز بأن العثماني قرر عدم الترشح للانتخابات التشريعية القادمة، وبأنه قرر اعتزال العمل السياسي، وهي الأنباء التي تكذبها الآن عملية ترشيحه للانتخابات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هل تحدث الكارثة؟.. مستشفيات بالمغرب تطلب المساعدة وتُوجّه نداءات استغاثة

وجّهت المندوبية الإقليمية للصحة بمدينة الصويرة، يوم الإثنين 2 غشت الحالي، دعوةً عامة من أجل التطوّع وتقديم المساعدة ودعم وحدات…

وجّهت المندوبية الإقليمية للصحة بمدينة الصويرة، يوم الإثنين 2 غشت الحالي، دعوةً عامة من أجل التطوّع وتقديم المساعدة ودعم وحدات العزل بالمستشفى الإقليمي والعناية بالمرضى، وذلك تزامنا مع تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بالمتحوّر “دلتا” من فيروس كورونا على مستوى إقليم الصويرة، وارتفاع الحالات الخطيرة والحرجة قيد الاستشفاء.

ودعت المندوبية كل الأطر الصحية ومهنيي الصحة المتقاعدين وخريجي المعاهد التمريضية وكل من يجد في نفسه القدرة على المساعدة، التنسيق مع إدارة المركز الإستشفائي الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله من أجل تقديم الدعم وتخفيف الضغط على العاملين بالمستشفى.

وفي نداء “استغاثة” مماثل، دعت المديرية الجهوية للصحة بمراكش جميع الأطر الصحية في القطاعين العام والخاص إلى مدّ يد العون من أجل ضمان استمرارية تقديم العلاجات لجميع المرضى بالمؤسسات الاستشفائية في الجهة، وذلك وسط مخاوف من حدوث كارثة وانهيار المنظومة الصحية.

وقد حذّرت المديرية من الارتفاع المتزايد في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا على المنظومة الصحية بحهة مراكش، وقالت إنها تعاني حاليا من خصاص كبير في الموارد البشرية والبنيات التحتية الصحية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يدرس منح جرعة ثالثة من اللقاح

تدرس الجهات المعنية بتدبير جائحة فيروس كورونا في المغرب منح “جرعة ثالثة” من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما ذهبت…

تدرس الجهات المعنية بتدبير جائحة فيروس كورونا في المغرب منح “جرعة ثالثة” من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما ذهبت إليه عدد من الدول حول العالم لتحقيق “المناعة والحماية الكاملة”.

مولاي سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية التي تقدم الاستشارة لوزارة الصحة في تدبير الوضعية الوبائية في البلاد وكذلك تدبير عملية التلقيح، أكد في تصريح صحافي يوم الثلاثاء 3 غشت وجود اقتراحات بخصوص منح جرعة ثالثة للمواطنين المغاربة، للتصدي لجائحة كورونا.

عفيف أوضح بأن التوجه لمنح جرعة ثالثة وإن تمت الموافقة عليه، ستكون الأولوية فيه للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومناعة ضعيفة خصوصا من كبار السن، لكنه استبعد توجها لتنفيذ الأمر في القريب العاجل، لأن الأولوية حاليا هي تلقيح أكبر عدد من المغاربة.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية قد قدمت طلبا رسميا من أجل السماح لها بالشروع بمنح جرعة ثالثة من اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والدول التي تستخدم لقاحها في عملية التطعيم، في حين شرعت دولة إسرائيل بالفعل بمنح الجرعة الثالثة، والتي تهدف أساسا لمنح حماية أكبر لكبار السن وحتى الأطفال، مع تزايد انتشار متحور “دلتا” والمخاطر التي يحملها.

أكمل القراءة
error: