غرفة الأخبار

الصين أوقفت 128 ألف موقع بسبب المحتوى “الضار والمبتذل والإباحي”

قالت وكالة مراقبة الإنترنت إنه تم توجيه تعليمات لموقع التدوين المصغر الصيني سينا ويبو ليحجب العديد من بواباته بعد نشر…

قالت وكالة مراقبة الإنترنت إنه تم توجيه تعليمات لموقع التدوين المصغر الصيني سينا ويبو ليحجب العديد من بواباته بعد نشر محتوى غير لائق وموجه بشكل خاطئ على الموقع.

وتشدد الحكومة الصينية إجراءات السيطرة على المحتوى الموجود على الإنترنت كجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على ”الاستقرار الاجتماعي“ وأخذت الحكومة على عاتقها إيقاف المحتوى المبتذل و”الإباحي“ بالإضافة إلى النشر غير المصرح به للأنباء.

وقال مكتب إدارة الفضاء الإلكتروني الصيني في بكين في بيان في وقت متأخر يوم السبت ”استمر نشر محتوى توجيه الرأي العام والمحتوى البذئ والتمييز العرقي على سينا ويبو“.

وقال ويبو في بيان منفصل إنه يقبل النقد وإنه يعلق بوابات رئيسية مثل بوابة المشاهير وحياتهم الشخصية لمدة أسبوع.

وقالت وسائل إعلام حكومية إن الصين أوقفت ما يصل إلى 128 ألف موقع ذات محتوى بذئ ومعلومات ”ضارة“ أخرى في 2017.

// رويترز

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إغلاق مدرسة ابن الخطيب في طنجة بسبب الوضعية الوبائية في الأحياء المجاورة

تقرر يوم الأحد 20 شتنبر إغلاق مدرسة ابن الخطيب الثانوية في منطقة السواني بطنجة كإجراء احترازي لمدة 14 يوميا، ابتداء…

تقرر يوم الأحد 20 شتنبر إغلاق مدرسة ابن الخطيب الثانوية في منطقة السواني بطنجة كإجراء احترازي لمدة 14 يوميا، ابتداء من الإثنين 21 شتنبر.

وبحسب المديرية الإقليمية للتربية الوطنية فإن القرار جاء بناء على توصية من السلطات الصحية والترابية، ومن أجل حماية الأطر التربوية والإدراية والتلاميذ.

وسيعتمد خلال هذه الفترة نظام التعليم عن البعد بدل التعليم القائم على نمط التناوب (حضوري وعن بعد).

هذا ولم تعلن المؤسسة ولا المديرية الإقليمية عن أي إصابة بفيروس كورونا داخل المدرسة، وفي بلاغ رسمي اكتفت بإرجاع القرار لـ “أسباب احترازية” دون توضيح حقيقة الأمر، الشيء الذي تسبب في قلق أولياء الأمور والتلاميذ والتخوف من كون المؤسسة سجلت إصابات بفيروس كورونا.

في المقابل أرجعت مصادر تربوية القرار إلى الوضعية الوبائية في الأحياء المحيطة بالثانوية، إذ تم تسجيل إصابات بفيروس كورونا، ويخشى أن يتسبب الأمر في انتقال الفيروس لداخل المؤسسة وانتشاره بشكل أوسع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حقيقة النزاع على الأرض!.. رجل دين مقرب من فقيه الزميج يكذب ويشهر بالضحايا

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ يومين تسجيلا لشخص يقول إنه من قرية الزميج وبأنه حصل على معلومات أكيدة عن…

يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منذ يومين تسجيلا لشخص يقول إنه من قرية الزميج وبأنه حصل على معلومات أكيدة عن كون الاتهامات الموجهة لمؤذن القرية “مفبركة”، من قبل نساء وأشخاص بسبب خلاف على قطعة أرضية.

الرجل وهو أيضا رجل دين، وجّه اتهامات لنساء قريته وكذّب الضحايا، معتبرا أن الفقيه هو الضحية الفعلية لأنه وقف مع الحق في قضية سابقة حول خلاف على قطعة أرضية.

وعكس رواية رجل الدين، فإن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف في طنجة، قالت يوم أمس إنه “استنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ 19 شتنبر 2020“.

مصدر من قرية الزميج من جانبه كذّب رواية الإمام الذي يُدعى “م. بنعجيبة”، وقال إنه يقيم خارج المغرب، وبأن تصريحاته تتضمن معطيات غير دقيقة، وهو فقط يهدف للدفاع عن قريبه وبأن موضوع الانتقام بسبب “الخلاف على قطعة أرضية” لا أساس له من الصحة.

المصدر ذاته استنكر اللعب على مشاعر المواطنين وادّعاء محاربة الأئمة ورجال الدين، مشددا على أن الأمر يتعلق بشخص وبممارسة معزولة تهم “شخصا واحدا”، ولا علاقة لها لا بمحاربة الإسلام أو الإساءة للأئمة.

قريب إحدى ضحايا، أكد أنهم سيقومون بمتابعة هذا الشخص نظرا للتصريحات المسيئة الصادرة عنه في حق نساء وفتيات، قدمن شكاية وتكلمن عن ما تعرضن له، وبأن السلطات القضائية هي التي ستحسم في الأمر وإما ستبرئ المتهم أو تدينه.

وبحسب المتحدث ذاته، فإن المجلس العلمي الذي حشره هذا الشخص في الموضوع، ونسب تصريحات لأحد موظفيه مطالب أيضا بتوضيح موقفه من هذا الأمر.

وسبق للمحامي الحبيب حاجي أن قال بأنه حصل على معلومات عن قيام المسؤولين المحليين عن الشأن الديني في الفحص أنجرة بتوقيف الفقيه المتهم عن العمل، قبل اعتقاله من قبل رجال الدرك الملكي، واعتبر أنهم ربما قد حصلوا على معلومات حول الأمر، وطالب المجلس العلمي بتحديد موقفه بشكل علني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أولياء أمور يحتفلون بعد إجبار مدرسة خاصة في طنجة على تسليم شواهد أطفالهم

أصبح الحق في الحصول على الشواهد المدرسية الخاصة بالتلاميذ في مدينة طنجة “أمرا شاقا وصعبا” يتطلب احتجاجات واللجوء إلى القضاء،…

أصبح الحق في الحصول على الشواهد المدرسية الخاصة بالتلاميذ في مدينة طنجة “أمرا شاقا وصعبا” يتطلب احتجاجات واللجوء إلى القضاء، في ظل أزمة فيروس كورونا.

المدارس الخاصة تستغل هذه الوثائق للضغط على أولياء الأمور لاستخلاص كافة مصاريف التمدرس، والتي قرر عدد من الأباء عدم دفعها لكون أبنائهم لم يدرسوا لأشهر بعد إغلاق المدارس جراء فيروس كورونا بقرار حكومي.

مجموعة من أولياء الأمور وبعد إجبارهم مدرسة على تسليم شواهد أبنائهم احتفلوا بالأمر هذا الأسبوع في طنجة، خصوصا وأنهم جروا المؤسسة إلى القضاء وصدرت أحكام لصالحهم.

وقبل اللجوء إلى القضاء كانت نيابة التعليم قد طالبت كافة المدارس الخاصة بتسليم وثائق التلاميذ بشكل فوري وعدم استغلال الأمر في صراع مع أبائهم حول مصاريف التمدرس، ودعت إلى حل الأمر قضايا لضمان حقوق جميع الأطراف.

واستقبل القسم الاستعجالي بالمحكمة الابتدائية في طنجة عشرات الدعوى على مؤسسات تعليمية خاصة، وقد طالبوا بتمكينهم من شواهد المغادرة وبيان النقاط، وهو ما تحقق في عدد من القضايا وتهديد المؤسسات بغرامات مالية عن كل يوم تأخير عن تسليم هذه الوثائق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صمت في طنجة.. مراكش تفتح باقي مؤسساتها المدرسية ابتداء من الإثنين

ستفتح كافة المؤسسات التعليمية في مراكش أبوابها ابتداء من الإثنين القادم، بعد قرار الأكاديمية اعتماد التعليم بالتناوب في كافة المناطق…

ستفتح كافة المؤسسات التعليمية في مراكش أبوابها ابتداء من الإثنين القادم، بعد قرار الأكاديمية اعتماد التعليم بالتناوب في كافة المناطق التابعة للعمالة.

وبناء على هذا القرار فإن أولياء الأمور يمكنهم وبناء على اختيارهم تدريس أبنائهم إما حضوريا أو عن بعد في كافة المؤسسات.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي قالت في هذا الإطار “سيتم ابتداء من يوم الإثنين 21 شتنبر 2020، تعميم نمط التعليم بالتناوب على مستوى النفوذ الترابي لعمالة مراكش، وذلك بإضافة المنطقتين الحضريتين الحي الحسني والحي المحمدي، إلى المناطق والأحياء التي سبق واعتمد بها هذا النمط من التعليم”.

وللإشارة، فقد تم التواصل مع جميع المؤسسات التعليمية المعنية وإخبارها بهذه المعطيات، بغية إخبار الأسر وتيسير السير العادي للدراسة وفق نمط التعليم بالتناوب.

وتسهر الأكاديمية، بتنسيق مع السلطات المحلية والصحية، في إطار اللجنة الجهوية لتتبع الدخول المدرسي، على تتبع الوضع بكل مؤسسة تعليمية على حدة واتخاذ الإجراءات اللازمة حسب كل حالة، وفق مقتضيات المذكرة الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

ويأتي هذا القرار بناء على توجيهات اللجنة الجهوية لتتبع الدخول المدرسي على مستوى عمالة مراكش، وعملا بمخرجات أشغال اللجن المحلية للتتبع، وتنفيذا للمذكرة الوزارية المنظمة للدخول المدرسي 2020-2021.

وكانت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي قد أكدت، في وقت سابق، أن الأنماط التربوية التي ستعتمد على مستوى عمالة مراكش، ستظل رهينة بتطورات الوضعية الوبائية وشروط تنزيل البروتوكول الصحي بالمؤسسات التعليمية.

طنجة التي يتوقع أن تعتمد نفس المسار، لم يصدر لغاية الآن أي قرار من الأكاديمية أو المديرية الإقليمية حول إن كان الوضع سيستمر على حاله، والذي يغلق أبواب المؤسسات المتواجدة في مغوغة وبني مكادة في وجه التلاميذ وفرض التعليم عن بعد عليهم، رغم أن الأغلبية اختارت التعليم الحضوري.

أكمل القراءة
error: