غرفة الأخبار

يهدف لخلق 24 ألف فرصة عمل.. تقديم مشروع صناعي لجهة أكادير أمام الملك

ترأس الملك محمد السادس، الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة…

ترأس الملك محمد السادس، الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول المتعلقة بها.

ويهدف المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة. وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، قال إن المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة يطمح لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف مستثمرين خواص. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة، وذلك في احترام تام للمعايير البيئية والتوجه السياحي للجهة.

وفي مجال الصناعة الغذائية سيتم تدعيم جهة سوس ماسة بمنصة حقيقة فعالة لتحويل المنتوجات الفلاحية، الموجهة سواء للسوق الوطنية أو لقارتنا الإفريقية، مبرزا أنه تم إرساء شراكة قوية بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة، ينخرط فيه صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية، وكذا تعبئة القطب الفلاحي (أغروبول).

وأشار إلى أن البنية التحتية لقطاع بناء السفن ستشهد، على الصعيد الوطني، تعبئة حوالي 5 مليار درهم من الاستثمارات، من بينها ورشة بحرية بسوس ماسة. وأضاف أن قطاع الصناعات الكيميائية سيعرف بدوره مواكبة متميزة تهدف لتشجيع تطوير قطاعات الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء. كما سيتم تطوير منظومات صناعية جديدة، خصوصا في القطاعات الصاعدة التي تشكل رافعات للتسريع الصناعي، مثل المناولة في قطاعات السيارات والجلد، ومواد البناء، وصناعة البلاستيك، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

ولدعم هذا الطموح الجهوي وعلاوة على مواكبة القطاع البنكي سيتم وضع خمس رافعات تكميلية تتمثل في .إنشاء منطقة صناعية حرة بمساحة 300 هكتار، مندمجة في منطقة حضرية، ستتيح الولوج لعقار صناعي بمواصفات عالمية وبأثمنة تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة وخلق أنشطة تصديرية ومدرة لفرص الشغل. مواكبة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لتكوين الموارد البشرية لمصاحبة الصناعيين في مجال تكوين وتأهيل مستخدميهم.

و إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) ومدينة للابتكار. وسيوجه التيكنوبارك للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة (ستارتاب) في قطاع تكنلوجيا المعلوميات والاتصالات، وسيضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن الإشارة مع خدمات للمواكبة. وسيمكن حي الابتكار، من جهته، من تزويد الجهة ببنية تحتية للاستقبال التكنلوجي، لتسهيل مواكبة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة.

وسيخصص القطاع الخاص بجهة سوس ماسة 500 مليون درهم للاستثمار في هذه المشاريع الصناعية. وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها، ضمن شروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

العثور على الطفل إلياس ميتاً

عثر موطنون زوال يوم الخميس 26 نونبر الحالي على جثة شخصٍ بشاطئ مدينة أصيلة، بعدما لفظها البحر، وسط اعتقاد بأنها…

عثر موطنون زوال يوم الخميس 26 نونبر الحالي على جثة شخصٍ بشاطئ مدينة أصيلة، بعدما لفظها البحر، وسط اعتقاد بأنها تعود للطفل المختفي إلياس.

وقد عثر على الجثة منتفخة على شاطئ لالة رحمة، لتهرع السلطات إلى عين المكان لإخراج الجثة، وبعد فحص أولي تبين أنها تعود للطفل اذي اختفى عن الأنظار منذ أيام، وفق مصادر مقربة من والده.

وكان الطفل قد اختفى عندما رافق والده إلى الشاطئ، وجاء العثور على الجثة بعد فقدان الأمل في العثور عليها في البحر، بعد تنظيم عملية بحث واسعة عن الطفل في الموقع الذي كان فيه آخر مرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

البحرين تقرر فتح قنصلية بالعيون

قررت مملكة البحرين فتح قنصلية في العيون، وهي بذلك ثالث مملكة عربية تفتح تمثيلية دبلوماسية في أكبر مدينة في الصحراء…

قررت مملكة البحرين فتح قنصلية في العيون، وهي بذلك ثالث مملكة عربية تفتح تمثيلية دبلوماسية في أكبر مدينة في الصحراء المغربية، وقد تم الإعلان عن ذلك في اتصال جمع الملك محمد السادس وعاهل البحرين.

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي: “تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، یومه الخمیس اتصالا ھاتفیا من أخیه صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، ملك مملكة البحرین الشقیقة.

ویندرج ھذا الاتصال في إطار ما یربط العاھلین الكریمین وأسرتیھما الملكیتین من علاقات أخویة صادقة وتقدیر متبادل، كما یعكس نھج التشاور والتنسیق الدائم بین القائدین، وما یجمع البلدین الشقیقین من تعاون مثمر وتضامن موصول.

وبھذه المناسبة، أبلغ صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، جلالة الملك، قرار مملكة البحرین بفتح قنصلیة عامة لھا بمدینة العیون المغربیة، وأن یتم التنسیق بشأنھا بین وزارتي الخارجیة في البلدین.

وخلال ھذا الاتصال، نوه صاحب الجلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، بالقرارات التي أمر بھا جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بمنطقة الكركارات بالصحراء المغربیة، والتي أفضت إلى تدخل حاسم وناجع لحفظ الأمن والاستقرار بھذا الجزء من التراب المغربي، وإلى ضمان انسیاب طبیعي وآمن لحركة الأشخاص والبضائع بین المملكة المغربیة والجمھوریة الإسلامیة الموریتانیة.

وقد عبر جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لأخیه جلالة الملك حمد بن عیسى آل خلیفة، عن شكره العمیق لھذا القرار الھام الذي یعكس التضامن الموصول بین البلدین الشقیقین، وعن تقدیره البالغ للمواقف الثابتة لمملكة البحرین الشقیقة في دعم السیادة الترابیة والوحدة الوطنیة للملكة المغربیة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جهة طنجة تقفز إلى المرتبة الثالثة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة فيروس كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 340…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4178 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 340 ألفا و684 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 26 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 80 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5619 حالة وفاة، في حين سُجّلت 5312 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 289 ألفا و808 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1473 إصابة جديدة (بإجمالي 134964 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 778 إصابة جديدة (بإجمالي 48942 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 388 إصابة جديدة بإجمالي 27777 حالة، لتقفز بذلك إلى المرتبة الثاثلة متجاوزةً جهة مراكش آسفي. وتتوزّع الإصابات الجديدة بالجهة بين 153 في طنجة أصيلة، و111 في تطوان، و37 في الحسيمة، و28 في شفشاون، و21 في العرائش، و18 في المضيق الفنيدق، و16 في وزان، و4 في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 348 إصابة جديدة (بإجمالي 27741 حالة)، والشرق 308 إصابة جديدة (بإجمالي 23599 حالة)، وسوس ماسة 424 إصابة جديدة (بإجمالي 22534 حالة)، وفاس مكناس 89 إصابة جديدة (بإجمالي 16379 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 56 إصابة جديدة (بإجمالي 13876 حالة)، ودرعة تافيلالت 65 إصابة جديدة (بإجمالي 12737 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 120 إصابة جديدة (بإجمالي 4528 حالات)، وكلميم واد نون 103 إصابة جديدة (بإجمالي 4060 حالة)، والداخلة واد الذهب 26 إصابة جديدة (بإجمالي 3547 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

153 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مدينة طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 153 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الخميس 26 نونبر الحالي….

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 153 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الخميس 26 نونبر الحالي.

وسجلت الجهة 388 إصابة، منها 111 إصابة في تطوان، 37 حالة في الحسيمة، 28 حالة في شفشاون، 21 في العرائش، 18 في المضيق الفنيدق، 16 في وزان، 4 في الفحص أنجرة.

وقد سجلت أيضا 10 حالات وفاة، بينها 3 حالات في العرائش، حالتين بكل من تطوان والمضيق الفنيدق، وحالة واحدة بكل من طنجة والحسيمة ووزان.

أكمل القراءة
error: