غرفة الأخبار

يهدف لخلق 24 ألف فرصة عمل.. تقديم مشروع صناعي لجهة أكادير أمام الملك

ترأس الملك محمد السادس، الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة…

ترأس الملك محمد السادس، الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول المتعلقة بها.

ويهدف المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة. وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، قال إن المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة يطمح لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف مستثمرين خواص. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة، وذلك في احترام تام للمعايير البيئية والتوجه السياحي للجهة.

وفي مجال الصناعة الغذائية سيتم تدعيم جهة سوس ماسة بمنصة حقيقة فعالة لتحويل المنتوجات الفلاحية، الموجهة سواء للسوق الوطنية أو لقارتنا الإفريقية، مبرزا أنه تم إرساء شراكة قوية بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة، ينخرط فيه صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية، وكذا تعبئة القطب الفلاحي (أغروبول).

وأشار إلى أن البنية التحتية لقطاع بناء السفن ستشهد، على الصعيد الوطني، تعبئة حوالي 5 مليار درهم من الاستثمارات، من بينها ورشة بحرية بسوس ماسة. وأضاف أن قطاع الصناعات الكيميائية سيعرف بدوره مواكبة متميزة تهدف لتشجيع تطوير قطاعات الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء. كما سيتم تطوير منظومات صناعية جديدة، خصوصا في القطاعات الصاعدة التي تشكل رافعات للتسريع الصناعي، مثل المناولة في قطاعات السيارات والجلد، ومواد البناء، وصناعة البلاستيك، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

ولدعم هذا الطموح الجهوي وعلاوة على مواكبة القطاع البنكي سيتم وضع خمس رافعات تكميلية تتمثل في .إنشاء منطقة صناعية حرة بمساحة 300 هكتار، مندمجة في منطقة حضرية، ستتيح الولوج لعقار صناعي بمواصفات عالمية وبأثمنة تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة وخلق أنشطة تصديرية ومدرة لفرص الشغل. مواكبة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لتكوين الموارد البشرية لمصاحبة الصناعيين في مجال تكوين وتأهيل مستخدميهم.

و إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) ومدينة للابتكار. وسيوجه التيكنوبارك للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة (ستارتاب) في قطاع تكنلوجيا المعلوميات والاتصالات، وسيضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن الإشارة مع خدمات للمواكبة. وسيمكن حي الابتكار، من جهته، من تزويد الجهة ببنية تحتية للاستقبال التكنلوجي، لتسهيل مواكبة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة.

وسيخصص القطاع الخاص بجهة سوس ماسة 500 مليون درهم للاستثمار في هذه المشاريع الصناعية. وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها، ضمن شروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تبون للمغرب: الله يهديك (فيديو)

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر…

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر إلى جانب “الصهاينة”.

تبون ودون تسمية المغرب بشكل صريح قال إنهم يعرفون مصدر الإشاعات التي تستهدف الجزائر واستقرارها، معتبرا بأن 97 في المائة من الإشاعات قادمة من الخارج، وأضاف بأن الامر تزايد بعد “التقائهم الآن” مشيرا إلى “عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل“.

تبون مستخدما مصطلح “الجيران” في إشارة برأسه للتأكيد على قصده للمغرب، قال إن هؤلاء الجيران يستخدمون “مواقع” لبث هذه الإشاعات ويعملون الآن على توسيع نطاق انتشارها في كل من فرنسا وإسبانيا.

تبون اختتم اتهاماته للمغرب بدعوته “إلى الهداية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السلطات تنفي تسجيل إصابات ومشاهد تظهر طفو جثة بعد فيضانات تطوان

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر…

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر اقتصر على خسائر مادية.

في المقابل أظهرت لقطات مصور طفو جثة على المياه، بعدما رمت بها السيول إلى الطريق، ولا يعرف إن كانت الجثة تعود لشخص توفي جراء إصابته في الفيضانات أو يتعلق الأمر بحالة وفاة قبل الأحداث.

السلطات لم تعلق لغاية الآن حول الجثة التي ظهرت وظروف الوفاة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات تطوان تعلن عن حصيلة ثقيلة من الخسائر بعد الفيضانات

 أفادت السلطات المحلیة لعمالة تطوان أن تساقطات مطریة مھمة، بلغت 100 ملم ما بین السابعة صباحا والرابعة بعد الزوال من…

 أفادت السلطات المحلیة لعمالة تطوان أن تساقطات مطریة مھمة، بلغت 100 ملم ما بین السابعة صباحا والرابعة بعد الزوال من یومه الاثنین، سجلت بمدینة تطوان، مما أدى إلى ارتفاع منسوب بعض المجاري المائیة وتسجیل فیضانات بمجموعة من قنوات الصرف، نجمت عنھا العدید من الخسائر المادیة، ودون أن تخلف أي إصابات بشریة.

وأوضح المصدر نفسه، في ھذا الصدد، أنه تم تسجیل تسرب میاه الأمطار لما یناھز 275 منزلا بمجموعة من أحیاء المدینة، فیما جرفت التدفقات الفیضانیة 11 سیارة خفیفة.

وأضاف أن التساقطات الغزیرة أدت إلى الانھیار الجزئي للجدران الخارجیة لبعض المؤسسات والمرافق، وغمر بعض المقاطع الطرقیة بالمیاه، مع ما رافق ذلك من اضطراب أو توقف لحركة السیر بعدد من المحاور والمسارات الطرقیة.

وأكد المصدر ذاته، أنه جرت تعبئة كافة الموارد البشریة واللوجستیكیة الضروریة، من أجل مواجھة ھذه الوضعیة الاستثنائیة، والتخفیف من تأثیر ھذه الفیضانات، والحفاظ على سلامة وممتلكات المواطنین، والتدخل من أجل إعادة انسیابیة حركة السیر بالمحاور المقطوعة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اندلاع أزمة بين المغرب وألمانيا وبوريطة يطلب من الحكومة عدم التعامل معها

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم…

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم “وقف التعامل” مع سفارة ألمانيا في الرباط وكافة المؤسسات الألمانية.

وزير الخارجية كشف عن اندلاع أزمة مع الدولة الأوروبية، وقال إن “هناك سوء تفاهم عميق مع جمهورية ألمانيا الاتحادية حول موضوع المسائل الأساسية للمملكة المغربية“، وأضاف إن “الإدارات الوزارية وجميع الهيئات التي تخضع لإشرافها، مطالبة بوقف أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون، بأي حال من الأحوال أو بأي شكل من الأشكال، سواء مع السفارة الألمانية في المغرب أو مع منظمات التعاون الألماني والمؤسسات السياسية المرتبطة بها“.

الوزير قال إن القرار “لا يخضع لأي نوع من الاستثناء” إلا باتفاق مسبق وصريح مع وزارة الخارجية.

أكمل القراءة
error: