غرفة الأخبار

يهدف لخلق 24 ألف فرصة عمل.. تقديم مشروع صناعي لجهة أكادير أمام الملك

ترأس الملك محمد السادس، الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة…

ترأس الملك محمد السادس، الأحد بأكادير، حفل تقديم إطلاق التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020 لجهة سوس -ماسة وتوقيع 8 اتفاقيات وبروتوكول المتعلقة بها.

ويهدف المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة. وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، قال إن المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة يطمح لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف مستثمرين خواص. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة، وذلك في احترام تام للمعايير البيئية والتوجه السياحي للجهة.

وفي مجال الصناعة الغذائية سيتم تدعيم جهة سوس ماسة بمنصة حقيقة فعالة لتحويل المنتوجات الفلاحية، الموجهة سواء للسوق الوطنية أو لقارتنا الإفريقية، مبرزا أنه تم إرساء شراكة قوية بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة، ينخرط فيه صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية، وكذا تعبئة القطب الفلاحي (أغروبول).

وأشار إلى أن البنية التحتية لقطاع بناء السفن ستشهد، على الصعيد الوطني، تعبئة حوالي 5 مليار درهم من الاستثمارات، من بينها ورشة بحرية بسوس ماسة. وأضاف أن قطاع الصناعات الكيميائية سيعرف بدوره مواكبة متميزة تهدف لتشجيع تطوير قطاعات الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء. كما سيتم تطوير منظومات صناعية جديدة، خصوصا في القطاعات الصاعدة التي تشكل رافعات للتسريع الصناعي، مثل المناولة في قطاعات السيارات والجلد، ومواد البناء، وصناعة البلاستيك، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

ولدعم هذا الطموح الجهوي وعلاوة على مواكبة القطاع البنكي سيتم وضع خمس رافعات تكميلية تتمثل في .إنشاء منطقة صناعية حرة بمساحة 300 هكتار، مندمجة في منطقة حضرية، ستتيح الولوج لعقار صناعي بمواصفات عالمية وبأثمنة تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة وخلق أنشطة تصديرية ومدرة لفرص الشغل. مواكبة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لتكوين الموارد البشرية لمصاحبة الصناعيين في مجال تكوين وتأهيل مستخدميهم.

و إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) ومدينة للابتكار. وسيوجه التيكنوبارك للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة (ستارتاب) في قطاع تكنلوجيا المعلوميات والاتصالات، وسيضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن الإشارة مع خدمات للمواكبة. وسيمكن حي الابتكار، من جهته، من تزويد الجهة ببنية تحتية للاستقبال التكنلوجي، لتسهيل مواكبة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة.

وسيخصص القطاع الخاص بجهة سوس ماسة 500 مليون درهم للاستثمار في هذه المشاريع الصناعية. وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها، ضمن شروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

6 ملايين شخص يحصلون على لقاح كورونا في المغرب

تجاوز المغرب يوم الجمعة 14 ماي الحالي 6 ملايين شخص حصل على لقاح كورونا، منذ انطلاق حملة التلقيح قبل أسابيع….

تجاوز المغرب يوم الجمعة 14 ماي الحالي 6 ملايين شخص حصل على لقاح كورونا، منذ انطلاق حملة التلقيح قبل أسابيع.

ويتعلق الأمر بـ 6 ملايين و40 ألف و109 شخص تلقوا الحقنة الأولى من لقاحي “أسترازنيكا” وسينوفارم”، في حين بلغ عدد الذين حصلوا على الحقنة الثانية 4 ملايين و450 ألف و986 شخص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف شخص هدّد رئيسة بعثة دبلوماسية في المغرب

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، وبتنسيقٍ مع الفرقة المركزية المكلفة بالجرائم…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، وبتنسيقٍ مع الفرقة المركزية المكلفة بالجرائم المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة، أوقفت مساء الأربعاء 12 ماي الحالي، شخصا يبلغ من العمر 32 سنة، يُشتبه تورطه في نشر محتوى عنيف بواسطة الأنظمة المعلوماتية يتضمن تهديدا بارتكاب أفعال إجرامية.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد باشرت مجموعة من الأبحاث والتحريات التقنية على ضوء تغريدة تتضمن محتوى عنيف وتهديد في مواجهة رئيسة بعثة دبلوماسية معتمدة بالمغرب، مما أسفر عن تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه بمنطقة تيكيوين ضواحي أكادير.

وكشفت إجراءات البحث المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن المشتبه فيه تظهر عليه علامات المرض النفسي، مما استدعى إخضاعه لخبرة طبية أكدت معاناة المعني بالأمر من اضطرابات نفسية، الأمر الذي استوجب إيداعه بمستشفى الأمراض العقلية بمدينة إنزكان لتلقي العلاجات الضرورية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأرض بالدريوش تهتز مجدّدا صباح ثاني أيّام العيد

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الدريوش، صباح اليوم…

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,1 درجات على سلم ريشتر، بإقليم الدريوش، صباح اليوم الجمعة 14 ماي، الموافق لثاني أيام عيد الفطر في المغرب.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة التي حُدّد مركزها في عرض إقليم الدريوش وقعت على الساعة السادسة صباحا و54 دقيقة و56 ثانية (توقيت غرينيتش).

وأضافت أن هذه الهزة سُجلت على عمق 6 كلم، عند التقاء خط العرض 35.627 درجة شمالا وخط الطول 3.563 درجة غربا. وكان إقليم الدريوش قد شهد خلال الأسابيع القليلة الماضية عدّة هزات أرضية تراوحت شدتها بين 3 و4,5 درجات على سلم ريشتر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شاب يعتدي على والدته يوم العيد.. والشرطة تتدخّل لتوقيفه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطرّ مساء يوم الخميس 13 ماي الموافق لأوّل أيام…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة اضطرّ مساء يوم الخميس 13 ماي الموافق لأوّل أيام عيد الفطر في المغرب، لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية اعتدى على والدته.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت بشكاية تتعلق بالعنف ضد الأصول مقرونة بإلحاق خسائر مادية تقدمت بها سيدة في مواجهة ابنها البالغ من العمر 27 سنة، والذي عمد أيضا لتعريض أحد المواطنين للضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض، ما استدعى انتقال عناصر الشرطة على الفور لمنزل المشتكية من أجل ضبط المشتبه فيه.

وقد أبدى المعني بالأمر، الذي كان في حالة تخدير متقدمة واندفاع قوي، مقاومة عنيفة وحاول الاعتداء على عناصر الشرطة بواسطة السلاح الأبيض، ما اضطر مفتش الشرطة لإشهار سلاحه الوظيفي وإطلاق عيارات تحذيرية مكّنت من تحييد الخطر الناجم عن المشتبه فيه وتوقيفه.

أكمل القراءة
error: