الجمعة 4 أكتوبر 2024

كيف تتواصل الجمعيات مع الإعلام؟.. ورشة تكوينية في مرتيل لتقوية قدرات المجتمع المدني

احتضن المركز الثقافي بمدينة مرتيل، مساء السبت 19 نونبر، ورشة تكوينية في موضوع “الإعلام الجمعوي، مبادئ وتطبيق”، والتي استفاد منها 25 من الفعاليات الجمعوية المحلية المُشتغلة في مجالات مختلفة بالمدينة.

وقام بتأطير هذه الورشة، التي تعتبر الأولى من نوعها بمدينة مرتيل، والمنظمة من طرف “ائتلاف جمعيات مرتيل” بتنسيق مع “الفرع الاقليمي بتطوان للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام”، كل من الإعلاميين الأمين مشبال وأحمد المريني.

وتم خلال الورشة استعراض وشرح بعض أدوات العمل الصحفي (البلاغ الصحفي، البيان الصحفي، التقرير الصحفي)، التي يمكن للجمعيات أن تستفيد منها للتواصل مع وسائل الإعلام بصفة خاصة، ومع متعاطفيها والرأي العام بصفة عامة.

الجانب التطبيقي من التكوين تضمن تقسيم المشاركين إلى ثلاث ورشات، قامت كل واحدة منها بإنجاز نموذج تغطية هذا النشاط، ثم مناقشة وتقييم الأوراق التي أعدتها. وفي هذا الصدد اعتبر الإعلامي د. أحمد المريني بأن: “صياغة النصوص مكّنت المشاركين من أخذ فكرة ملموسة عن إحدى جوانب التواصل المؤسساتي”.

أما د. جواد الديري رئيس منتدى جمعيات مرتيل، فقد نوّه بالتعاون مع فرع النقابة لتنظيم هذه الورشة واعتبره “لبنة أساسية لإقامة شراكة قارة تروم تقوية قدرات المجتمع المدني في المجال الإعلامي والتعريف بمكوناته وأنشطته”.

من جهته اعتبر الصحافي يوسف الحايك الذي ألقى كلمة النقابة بالمناسبة، “نحن داخل النقابة الوطنية للصحافة الوطنية ومهن الإعلام بتطوان نتقاسم مع مكونات المجتمع المدني بتطوان الطموح للرقي المجتمعي، وستتلو هذا النشاط النوعي مبادرات عملية وملموسة على المدى القريب والمتوسط”.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة