منوعات

اكتمال القمر قبل منتصف شهر رمضان.. هل أخطأ المسلمون الموعد؟

يتناقل نشطاء من دول مختلفة من بينها السعودية ومصر والمغرب صوراً للقمر يظهر فيها مكتملاً، وذلك قبل انتصاف الشهر في…

يتناقل نشطاء من دول مختلفة من بينها السعودية ومصر والمغرب صوراً للقمر يظهر فيها مكتملاً، وذلك قبل انتصاف الشهر في رمضان الحالي، ما تسبب في تزايد الإشاعات والأخبار عن ارتكاب المسلمين لخطأ في تحديد موعِد بداية الشهر الفضيل.

دار الإفتاء المصرية حسمت الموضوع يوم الثلاثاء 29 ماي، ونفت وجود خطأ في موعد رمضان، وقالت إنه ووفقًا لخبراء الفلك والمتخصصين في معهد البحوث الفلكية، فإنه لا يمكن للعين المجردة أن تحكم على اكتمال القمر، وبالتالي فالحكم يكون من خلال خبراء مختصين، والاكتمال بحسب علماء الفلك سيكون في موعده في منتصف شهر رمضان. أما الحديث عن الاكتمال في الليلة الثانية عشرة من رمضان، فهو أمر غير صحيح، إذ قد يبدو القمر مكتملًا ولكن فى حقيقة الواقع ليس مكتملًا، فقد يكون بنسبة 96% فقط حسبما أعلن خبراء الفلك.

وطالبت دار الإفتاء المصرية المسلمين جميعًا ووسائل الإعلام بعدم الالتفات إلى تلك المعلومات غير الدقيقة التي تشكك الناس في مؤسساتهم الدينية وتثير البَلبلة والشكَّ في نفوسهم، وتعكر على الصائمين صفو عبادتهم، مناشدة إياهم أن يتلقوا المعلومات من مصادرها الصحيحة وأهل الاختصاص حتى لا يحدث اضطراب في المجتمع.

في المقابل لم تعلق لغاية الآن الجهات المختصة في الدول العربية الأخرى.

تعليقات
  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام [ من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة وأن يرى الهلال لليلة فيقال لليلتين] إن إكتمال القمر بغير موعده بناء على أول رؤية للهلال من الأرض هو شرط من أشراط الساعة الكبرى كون القمر لا يكتمل إلا في نفس ليلة رؤيته دائماً وأبدأ فليلة النصف تكشف غرة الشهر ولكن القمر اكتمل فجر الإثنين 12 رمضان واليوم سيبدأ بالتناقص لأنه تجاوز ليلة النصف منذ يومين وصدق الامام ناصر محمد اليماني فقد دخل البشر في عصر أشراط الساعة الكبرى وأدركت الشمس القمر بسبب إقتراب مرور كوكب النار سقر اللواحة للبشر الطارق النجم الثاقب والناس في غفلة معرضون اللهم سلم سلم يا رب العالمين اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد… تفاصيل أكثر بيانات الإمام ناصر محمد اليماني خاصة بيانه الأخير عن إدراك الشمس القمر في رمضان 1439 والبيان بعنوان ( عــــاجل : تحذيرٌ ونذيرٌ لكافة البشر ) مع الأسف ما زال علماء الفلك والشريعة معرضين ويغالطون في الحقائق العلمية والقرآنية نسأل الله ان يهدي قومنا إلى الحق المبين والصراط المستقيم وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    رد
    مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

6 درجات تحت الصفر.. موجة صقيع تضرب السعودية

تشهد السعودية منذ بضعة أيم، موجة برد وانخفاض حاد في درجات الحرارة، لم تشهدها المنطقة منذ عدة سنوات وصلت في…

تشهد السعودية منذ بضعة أيم، موجة برد وانخفاض حاد في درجات الحرارة، لم تشهدها المنطقة منذ عدة سنوات وصلت في بعض مدن المملكة إلى 6 درجات تحت الصفر.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد أن محافظة طريف شمال السعودية هي أبرد مدينة خلال الـ 30 عاما الماضية، وفقا لسجلات المركز المناخية، بعد أن سجلت أدنى درجة حرارة منذ بداية فصل الشتاء لهذا العام بـ6 درجات مئوية تحت الصفر، تلتها مدينة القريات 5 درجات تحت الصفر، ثم مدينة عرعر 4 درجات تحت الصفر، كما تأثرت مناطق الرياض والشرقية والقصيم بموجة البرد وسجلت درجات حرارة قريبة من الصفر.

وغطت الثلوج عدة مرتفعات في شمال السعودية، منها جبل اللوز بمنطقة تبوك وعدة مرتفعات أخرى في مناطق القريات والجوف.

وتوقع المركز الوطني السعودي للأرصاد، استمرار موجة البرد في عدة مناطق، وكذلك تكرار حدوث موجات برد أخرى قادمة خلال فصل الشتاء الحالي، مع تسجيل درجات حرارة تحت الصفر في كثير من المناطق، وتساقط الثلوج على مرتفعات المناطق الشمالية وعدم استبعاد تساقط الثلوج في منطقة حائل في الشمال الغربي.

أكمل القراءة
منوعات

أوميكرون الخفيّ.. متحوّرٌ جديد لا ترصده اختبارات الكشف

أعلنت وكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA)، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أنها تُحقّق في سلالة فرعية لمتحوّر أوميكرون،…

أعلنت وكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA)، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أنها تُحقّق في سلالة فرعية لمتحوّر أوميكرون، والذي أطلق عليها بعض العلماء لقب “أوميكرون الخفي”، حيث تتفوق هذه السلالة على الأشكال الأخرى من المتحورات حول العالم وتثير مخاوف من سلالة أكثر قابلية للانتقال.

وكشفت الوكالة في بيان لها، أنه تمّ تحديد 53 حالة فقط مصابة بـ “المتحوّر الخفي” في المملكة المتحدة لغاية 10 يناير الحالي، مشيرة إلى أن تركيبته الجينية قد تجعل من الصعب اكتشافه باستخدام اختبارات “PCR”، وما زالت الأبحاث جارية لمعرفة ما إذا كان أكثر عدوى ومدى تفاعله مع اللقاحات.

وتشير تقارير علمية إلى انتشار متحوّر “أوميكرون الخفي” أيضاً في أجزاء من فرنسا والهند والنرويج.

  • وكالات

أكمل القراءة
رياضة, منوعات

“مجهولو النسب”.. حفيظ دراجي يشتم المغاربة بعد إقصاء الجزائر من كأس إفريقيا

لم يتمالك معلق قناة بي إن سبورتس القطرية نفسه بعد خسارة بلاده الجزائر أمام منتخب كوت ديفوار وإقصاءها من كأس…

لم يتمالك معلق قناة بي إن سبورتس القطرية نفسه بعد خسارة بلاده الجزائر أمام منتخب كوت ديفوار وإقصاءها من كأس إفريقيا للأمم، ليلة الخميس 20 يناير.

وإلى جانب تعليقه على المباراة بشكل بيعيد كل البعد عن المهنية حيث كرر “رواية السحر”، سقط في فخ الاستفزاز من قبل بعض المغاربة، وأطلق وابلا من السب والشتم ضدهم.

المعلق لم يكتف بالرد على الأشخاص الذين توجهوا له بالكلام، لكنه قام بشتم جميع المغاربة وقال إنهم أنباء “عاهرات”، زاعما بأن 50 في المائة من مواليد المملكة مجهولي النسب”.

حفيظ دراجي نفى هذه “الادعاءات” وقال إنه لم يصدر عنه هذا الكلام وبأن الصور المتداولة “محادثة وهمية”.

أكمل القراءة
منوعات

مليون أو 73 مليون؟ .. قيمة ساعة أخنوش ليلة حصيلة 100 يوم تشغل المغردين

هيمنت تصريحات رئيس الحكومة عزيز أخنوش التلفزيونية للحديث عن حصيلة عمل 100 يوم لحكومته على صفحات الجرائد والمواقع الإعلامية في…

هيمنت تصريحات رئيس الحكومة عزيز أخنوش التلفزيونية للحديث عن حصيلة عمل 100 يوم لحكومته على صفحات الجرائد والمواقع الإعلامية في المغرب، لاسيما في ظل تناول مواضيع تتعلق بفتح الحدود وجائحة كورونا وارتفاع الأسعار وحالة التعليم.

وعكس توجه الإعلام، ركز المغردون عبر منصات التواصل الاجتماعي على إطلالة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ولاسيما ساعة يده، التي تم وضع تحليلات بخصوص قيمتها.

وبين من تحدث عن ساعة يد تبلغ قيمتها 73 مليون سنتيم لعلامة تجارية فاخرة، كذب آخرون ذلك مشيرين بأن ساعة رئيس الحكومة لا تتجاوز مليون و200 ألف سنتيم.

الاهتمام بإطلالة أخنوش جاءت في ظل انتقادات لظهور رئيس الحكومة، والذي عكس سابقين فضل الظهور في لقاء مسجل وغير مباشر، كما أنه قدم إجابات عامة وغير واضحة، لاسيما مسألة جائحة كورونا وقرار إغلاق البلاد، الذي لم يحسم في موعد فتحه.

أكمل القراءة