غرفة الأخبار

أسواق القرب في طنجة.. باعة الإدريسية يحتجون على إقصائهم (فيديو)

اعتبر عدد من الباعة المتجولين والتجار بسوق الإدريسية في طنجة عدم استفادتهم من سوق القرب، الذي شيدته السلطات المحلية مؤخرا…

اعتبر عدد من الباعة المتجولين والتجار بسوق الإدريسية في طنجة عدم استفادتهم من سوق القرب، الذي شيدته السلطات المحلية مؤخرا بالمنطقة، حرمانا لحق من حقوقهم المشروعة.

وقال هؤلاء إنهم يمارسون تجارتهم بهذا السوق منذ سنوات عديدة، حيث سبق تسجيل أسمائهم وكل المعلومات عنهم من طرف مصالح الملحقة الإدارة المختصة، لكنهم تفاجأوا مؤخرا بإقصائهم من محلات بسوق القرب في منطقة “الإدريسية” دون مبرر واضح أو أسباب معقولة، في حين تم تفويت عدد من المحلات التجارية لأشخاص غرباء عن السوق، بعضهم لم يسبق له حتى ممارسة أي نوع من التجارة، حسب ما جاء على لسان المتضررين.

وفي تصريح لموقع “طنجة7″، استغرب الخمار الكردودي، بصفته نائبا وممثلا لأكثر من 50 بائعا متجولا وتاجرا بسوق الإدريسية، رفض السلطات الولائية التحاور معهم بشكل جدي لإيجاد حل لمشكلتهم، مشيرا إلى أن الرفض طال حتى حقهم الدستوري في الحصول على وصل إشهاد لجمعيتهم التي أسسوها لتمثيل أنفسهم وتسهيل عملية التحاور مع المصالح الرسمية المعنية.

وقال الكرودي إنهم وجهوا شكايات مذيّلة بعشرات التوقيعات إلى كل من والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة، وباشا مقاطعة بني مكادة، وقائد الملحقة الإدارية 12، دون أن يتلقوا أي ردّ على تظلمهم بخصوص عدم الاستفادة من سوق القرب بالإدريسية.

وفي وقفة احتجاجية قبالة ولاية الجهة، نظمها عدد من الباعة المتجولين غير المستفيدين، صباح يوم الجمعة 26 يناير الحالي، قبل أن يتم منعهم بالقوة وإبعادهم من المكان، قال هؤلاء إنهم يجهلون تماما المعايير التي اعتمدتها السلطات المحلية في توزيع المحلات التجارية بأسواق القرب على البعض دون البعض الآخر، وشككوا في وجود معايير محددة أصلا، بالنظر إلى الطريقة “الغامضة والملتوية وغير المنصفة” التي تمت فيها عملية التوزيع، على حد قولهم.

وأضاف هؤلاء الباعة في تصريحات للموقع، أنه لم يعد أمامهم من خيار إلا التظاهر السلمي وتنظيم الوقفات الاحتجاجية بما يخوله لهم القانون، بعدما طرقوا كل أبواب المؤسسات المسؤولة في طنجة دون جدوى. كما عبروا عن أملهم في أن يتم إسماع صوتهم لأعلى سلطة في البلاد عسى أن يُرفع عنهم الظلم والحيف الذي لحق بهم.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير خارجية الهند: أول شحنة من لقاح كورونا سترسل للمغرب يوم الجمعة

كشف وزير الخارجية الهندي في تصريح لوكالة رويترز، إن أولى شحنات لقاح كورونا سترسل إلى المغرب يوم الجمعة 22 يناير…

كشف وزير الخارجية الهندي في تصريح لوكالة رويترز، إن أولى شحنات لقاح كورونا سترسل إلى المغرب يوم الجمعة 22 يناير الحالي.

ويتعلق الأمر بلقاح “كوفيد شيلد” الذي تطوره شركة “أسترازنيكا” البريطانية، ووفق الوزير فإن الشروع في عملية تصدير اللقاح للخارج، يأتي بعد تحقيق اكتفاء داخلي والعمل على تصدير اللقاحات للدول المجاورة والصديقة.

ووفق الوزير فإن انطلاق عملية التصدير الدولي ستكون مع المغرب والبرازيل، ابتداء من يوم الجمعة قبل توسيع العملية لتشمل دولا مثل جنوب إفريقيا والسعودية.

وكان تقرير نشر بداية يوم الخميس عبر صحيفة هندية واسعة الانتشار، قد تحدث بأن المغرب والبرازيل عليهما الانتظار لغاية تصدير اللقاح لدول قريبة للهند.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابة 3 أفراد من الشرطة بجروح في تدخّل أمني لتوقيف أحد الجانحين

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، أطلق…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، أطلق رصاصة تحذيرية في الهواء، مساء يوم الخميس 21 يناير، لتحييد الخطر الصادر عن جانحين من ذوي السوابق القضائية العديدة عرّضا ثلاثة أفراد من الشرطة لاعتداء جسدي وهدّدا أمن وسلامة المواطنين.

وكانت دوريات الشرطة وفرقة مكافحة العصابات قد تدخلت بحي “التشارك” بمنطقة البرنوصي لتوقيف المشتبه فيه الرئيس، الذي كان في حالة اندفاع قوية وهدّد سلامة الأشخاص والممتلكات بواسطة السلاح الأبيض وقنينة غاز، كما ألحق خسائر مادية بمحلات تجارية بمشاركة الشخص الثاني المعروف بدوره بسوابقه القضائية.

وأبدى المشتبه فيه الرئيس مقاومة عنيفة باستعمال أداة حديدية راضة وقنينة غاز، بينما كان مشاركه يمكنه من أكواب وقنينات زجاجية لاستهداف عناصر الشرطة، ما تسبب في إصابة ثلاثة موظفين للشرطة بجروح في الرأس والكتف والساعد، الأمر الذي اضطر أحد عناصر فرقة مكافحة العصابات لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء لصد الاعتداء وضبط المشتبه فيهما.

وتم نقل رجال الشرطة الثلاثة المصابين للمستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، بينما تم إيداع المشتبه فيهما معا تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، حسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة 17 تلميذا في اصطدام حافلة للنقل المدرسي

أصيب 17 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة، يوم الخميس 21 يناير، في حادثة سير وقعت بإقليم سطات على مستوى جماعة أولاد…

أصيب 17 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة، يوم الخميس 21 يناير، في حادثة سير وقعت بإقليم سطات على مستوى جماعة أولاد الصغير.

وأوضحت السلطات المحلية لعمالة الإقليم، أن الحادث وقع جراء اصطدام حافلة للنقل المدرسي كان على متنها 28 تلميذا، وسيارتيْ أجرة من الحجم الكبير، على بعد 20 كلم من مدينة سطات.

وانتقلت مصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان لتقديم الإسعافات الأولية ونقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي لسطات لتلقي العلاجات الضرورية، في حين فتحت السلطات المختصة تحقيقا لتحديد ظروف وملابسات الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من بينهم نيابة الفحص أنجرة.. شغور مناصب 5 مدراء تعليم بجهة طنجة

بعد التغييرات والتعيينات الشاملة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية على المستوى الوطني، أصبحت 5 مديريات تعليم على مستوى جهة…

بعد التغييرات والتعيينات الشاملة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية على المستوى الوطني، أصبحت 5 مديريات تعليم على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة من دون مدراء.

بعض المدراء تمت إحالتهم على التقاعد في حين مست آخريين التغييرات الأخيرة، ويتعلق الأمر بمديريات الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق ووزان والحسيمة وشفشاون.

في ظل شغور هذه المناصب أطلق الأكاديمية الجهوية باب الترشيح لشغل هذه المناصب، وذلك ابتداء من يوم الجهة 22 يناير الحالي.

أكمل القراءة
error: