أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس في “الأمر اليومي” للقوات المسلحة: سنقوم بتوطين الصناعات العسكرية بالمغرب

 وجه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم السبت، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية،…

 وجه الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، اليوم السبت، “الأمر اليومي” للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى السادسة والستين لتأسيسها.

وفي ما يلي نص الأمر اليومي :

“الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.

معشر الضباط وضباط الصف والجنود،

عملا بالسنة الحميدة، التي حرصنا على استمراريتها، وببالغ الاعتزاز، نتوجه إليكم اليوم بمناسبة حلول الذكرى السادسة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية، لنعبر لكم جميعا بمختلف مكوناتكم، البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي، عن مشاعر عطفنا ورضانا، لما تبذلونه من جليل الأعمال، مهما كلفتكم من جسيم التضحيات، لإعلاء كلمة الوطن والدفاع عن سيادته وسلامة أراضيه.

وها نحن اليوم وككل سنة، نحيي هذه الذكرى الغالية في الذاكرة الوطنية، كعنوان لقيم التلاحم والتضحية ونكران الذات، والتي تستمد منها اليوم قواتنا المسلحة الملكية ووراءها الشعب المغربي قاطبة ، مقومات مناعتها واستماتتها في التصدي لكل المحاولات اليائسة للنيل من وحدتنا الترابية وثوابتنا الوطنية الراسخة.

إن النتائج الإيجابية لإنجازاتكم القيمة خلال السنة المنصرمة تجعلنا نعتز بما حققتموه من جاهزية، وبما تتمتعون به من انضباط وروح التفاني في خدمة الوطن. ونود هنا أن ننوه بجنودنا المرابطين سواء في أقاليمنا الجنوبية والشرقية، أو القائمين بمهام حراسة حدودنا البرية والجوية والبحرية، في يقظة وحزم، معتزين بما تقومون به حفاظا على وحدة الوطن وأمن المواطنين.

معشر الضباط وضباط الصف والجنود،

إن يقيننا الراسخ بأهمية ما تقومون به من مهام جليلة على المستويين الأمني والعسكري، وما راكمتموه من تجارب ومكاسب في مجال تدبير المخاطر والأزمات، يجعلنا ندرك مدى صواب النهج الذي رسمناه لتطوير قواتنا المسلحة الملكية هيكلة وتنظيميا، وكذا حرصنا على توفير الدعم والمواكبة المستمرة بنفس العزيمة والإصرار، لنحقق لكم أعلى مستوى من الاحترافية والاستعداد لمواجهة كل التحديات، خصوصا في ظل هذه الظرفية الدولية الدقيقة، مع ما تفرزه من انعكاسات عسكرية وأمنية واقتصادية.

وفي هذا السياق، لابد أن ن شيد بكفاءة العنصر البشري لقواتنا المسلحة الملكية، ذكورا وإناثا ، وما يحققه من تطور مستمر يعكس جودة تكويننا العسكري الذي نسعى دائما لتأهيله وترقيته، نظريا وتطبيقيا، حتى نضمن لكم التحصيل المستمر والمثمر لكل المعارف والخبرات الضرورية التي تؤهلكم للقيام بمهامكم المتعددة، في أحسن الظروف.

كما أصدرنا أوامرنا السامية، بإحداث لجنة عسكرية عليا لدراسة مشروع إحداث نظام أساسي لضباط الصف، يحدد الإطار القانوني والتنظيمي، وكذا تدبير المسار المهني، وفق منظور حديث وشامل لهذه الفئة، التي تعتبر من ركائز قواتنا المسلحة الملكية.

وتجسيدا للرعاية السامية التي نخص بها أفراد وعائلات شهداء ومكفولي الأمة الذين قدموا التضحيات الجسام في الدفاع عن الوطن ووحدته الترابية، أ ص د ر نا أوامرنا قصد تمكين هذه الفئة من الاستفادة من السكن بمدن المملكة، بشكل مجاني وبدون مصاريف إضافية، حتى نضمن ظروف العيش الكريم لهم ولذويهم.

وسيبقى من أبرز تجليات اهتمامنا بالعنصر البشري، ما نتطلع إليه من إدماج شبابنا المغربي في الخدمة العسكرية، مع انخراط فوج جديد هذه السنة، قوامه عشرون ألفا من المجندين والمجندات. وللحفاظ على مكاسب هذه التجربة الوطنية، يجب الاستمرار في دعمها من خلال تطوير البرامج وتحديث البنيات وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية لإنجاحها، حتى يتسنى لشبابنا الذي لبى النداء عن طواعية وبأعداد كبيرة، الانخراط في خدمة وطنهم بإخلاص وحماس.

معشر الضبـاط وضبـاط الصف والجنود،

وتعزيزا لقدرات جيشنا الدفاعية، سنواصل إعطاء الأولوية للدفع قدما بمخطط تجهيز وتطوير القوات المسلحة الملكية وفق برامج مندمجة ترتكز خصوصا على توطين الصناعات العسكرية وتنمية البحث العلمي، وذلك عبر إبرام مجموعة من الشراكات والاتفاقيات مع مراكز البحث والجامعات المغربية بغية تنفيذ مشاريع ذات قيمة تقنية عالية، من أجل تطوير تجهيزات ذاتية لقواتنا المسلحة في مجالات مختلفة.

وموازاة مع هذا النهج، اعتمدنا مد جسور التعاون بين قواتنا المسلحة الملكية ونظيراتها من الدول الشقيقة والصديقة، والتي أسفرت عن نتائج محمودة زادت من إشعاع جيشنا وحضوره دوليا، مما يعزز مصداقيتكم ويغني رصيدكم المعرفي لخدمة ما نؤمن به جميعا من ترسيخ قيم السلم والأمن التي يجب أن تسود بين الدول والشعوب.

وانطلاقا من هذا المبدأ الأساسي، وبفضل ما راكمته القوات المسلحة الملكية من تجربة، أصبح المغرب اليوم شريكا فاعلا وموثوقا في عمليات حفظ السلام، عبر مشاركة وحداتنا بتجريدات مختلفة وبأ طرنا العسكرية داخل هياكل الهيئات الأممية، وسيتعز ز هذا الانخراط إن شاء الله بإنشاء مركز مغربي لحفظ السلام متعدد التخصصات، يروم تكوين ودعم الكفاءات الوطنية والأجنبية خاصة في القارة الإفريقية، وذلك بشراكة مع الأمم المتحدة وبعض الدول الصديقة، من أجل تعزيز مبادئ الأمن والسلم الدوليين.

معشر الضباط وضباط الصف والجنود،

في هذه الذكرى الوطنية المجيدة وفي المجال الأمني، لا يفوتنا كذلك أن نعبر عن بالغ رضانا وتقديرنا لرجال الدرك الملكي والأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية والإدارة الترابية، لما يقومون به ليل نهار في سبيل توفير الطمأنينة للمواطنين وحماية مصالحهم، ولما يبذلونه من جهود متواصلة في حفظ الأمن والسهر على سلامة الوطن، بكل انضباط وصمود وإخلاص.

وككل سنة، نستحضر في هذا اليوم بكل إجلال وخشوع، فضل القائدين الراحلين، جدنا المغفور له جلالة الملك محمد الخامس ووالدنا المنعم جلالة الملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما، على القوات المسلحة، متضرعين إلى الباري عز وجل أن يشملهما بواسع رحمته، ويسكنهما فسيح جناته مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

كما نسأله تعالى أن يشمل برحمته ورضوانه شهداءنا الأبرار الذين سقطوا في ساحة الشرف ليعيش المغرب في كنف الحرية والاستقلال، وينعم أبناؤه بالرخاء والكرامة في طمأنينة وسلام.

فثابروا، رعاكم الله، على الالتزام بهذا النهج الذي رسمناه لكم، مخلصين لقسم المسيرة الخضراء ومدافعين عن وحدة الوطن ومقدساته، مجندين وراء قائدكم الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ومتشبثين بشعاركم الخالد :

الله ـ الوطن ـ الملك”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بحث علني حول مشروع تصميم تهيئة بني مكادة ابتداء من 6 يونيو

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث…

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث العلني لمدة شهر ابتداء من 6 يونيو القادم.

جماعة طنجة ذكرت بأن مشروع تصميم تهيئة بني مكادة وضابطته تم إيداعه بمكاتب الجماعة، وبأنه سيجرى بحث علني بخصوصه ما بين 6 يونيو و5 يوليوز 2022.

عمدة طنجة منير ليموري، قال في بلاغ ” يمكن لمن يعنيه الأمر أن يطلع خلال مدة إجراء البحث العلني، على مشروع تصميم التهيئة و على ضابطة التهيئة المرافقة له بالمركز الثقافي احمد بوشماخ التابع لجماعة طنجة و الواقع بشارع ريموندو لوليو ، وأن يدون ملاحظاته في السجل الذي سيتم فتحه لهذا الغرض، وذلك خلال أوقات العمل الإدارية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمهات معتقلي شغب اتحاد طنجة: أولادنا أبرياء كانوا غير كيعاونو الناس (فيديو)

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة…

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة بأن الموقوفين أبرياء وبأنهم اعتقلوا رغم عدم تورطهم في أعمال شغب.

عدد من الأمهات تجمعن منذ ساعات الصباح الأولى أمام المحكمة الابتدائية معتقدات بأن أبائهن سيمثلون أمامها الجمعة، قبل إخبارهن بقرار تمديد الحراسة النظرية وتقديمهم يوم السبت.

وفي تصريحات للصحافة قالت الأمهات المتواجدات أمام المحكمة إن أبنائهن أبرياء ولم يتورطوا في أعمال النهب والكسر والتخريب والاعتداء على رجال الشرطة.

هذا وقد اتفقت عدد من الروايات على كون “الأبناء الأبرياء” تم اعتقالهم عندما كانوا في طريقهم لمنازلهم، وبأن عناصر الشرطة والقوات المساعدة اعتقلتهم بدعوى إيصالهم إلى “منازلهم”.

روايات أخرى قالت فيها أمهات إن أبنائهن اعتقلوا بفقط لأنهم حاولوا تقديم المساعدة لأشخاص مصابين أو في خطر، في حين قالت مجموعة أخرى إن أبنائهن كانوا فقط برفقة المشاغبين فتم اعتقال الأبرياء والسماح للمشاغب بالهرب.

مصالح الأمن في طنجة أعلنت توقيف 42 شخصا على خلفية شغب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان ضمن بطولة كرة القدم، وعدد لا يقل من الموقوفين 19 شخصا من القاصرين، مشيرة بأنهم قاموا بأعمال عنف وتخريب للأملاك العامة والخاصة، فضلا عن تعنيف رجال الأمن والسلطة عند قيامهم بعملهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رمي فتاة مخمورة من سيارة بنفق بني مكادة

نقلت صباح يوم الجمعة سيارة إسعاف فتاة مصابة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس، بعد سقوطها على مستوى النفق التحت أرضي…

نقلت صباح يوم الجمعة سيارة إسعاف فتاة مصابة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس، بعد سقوطها على مستوى النفق التحت أرضي في بني مكادة بطنجة.

وأفاد شهود عيان بأن الفتاة تم الإلقاء بها من سيارة عند العبور من النفق، حيث وقعت على رأسها، ما تطلب التدخل العاجل لإسعافها وتقديم الرعاية الطبية لها، خصوصا وأنها كان توجد في وضعية غير طبيعية.

من جانبها فتحت مصالح الأمن بمدينة طنجة تحقيقا في الواقعة، لمعرفة إن كان الأمر يتعلق بسقوط عرضي أم تم إلقاء الفتاة عمداً من السيارة.

مصالح المداومة التي تدخلت صباحا على مستوى النفق، أفادت بأن الفتاة كانت مخمورة وأصيبت بشكل طفيف، وينتظر استفاقتها من “حالة السكر”، من أجل الاستماع لها والإطلاع على روايتها في هذه الواقعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقتل جنديين مغربيين

لقي الجنديين الملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، مصرعهما خلال عملهما ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، التي تعمل مع بعثة…

لقي الجنديين الملازم محمد زريك، والرقيب رشيد مرغيش، مصرعهما خلال عملهما ضمن وحدة القوات المسلحة الملكية، التي تعمل مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا).

وبهذه المناسبة ، كلف الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش ممثل المغرب في المنظمة عمر هلال بنقل تعازيه القلبية إلى الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، معربا عن خالص امتنان الأمم المتحدة على دعم المملكة المغربية المتواصل لعمليات حفظ السلام.

ويأتي هذا التكريم اعترافا بالدور الذي يضطلع به المغرب في الصفوف الأولى لعمليات حفظ السلام في إفريقيا وحول العالم، في ظل قيادة الملك محمد السادس.

كما كلف غوتيريش هلال بنقل تعازيه لأسر الضحايا الذين سقطوا دفاعا عن المبادئ والقيم الكونية للسلام والاستقرار تحت لواء الأمم المتحدة.

وفي رسالة بهذه المناسبة، أشاد هلال بأفراد حفظ السلام الشرفاء الذين “قدموا أسمى التضحيات دفاعا عن أنبل القضايا، السلام”.

وأعرب السفير، باسم المملكة المغربية، عن “خالص تعازيه لأسر الضحايا الشجعان ولأسرتنا الكبيرة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”، معربا عن خالص عبارات التعازي والتضامن والتعاطف مع أفراد هذه العائلات.

وأشار إلى أن ذكرى هؤلاء الجنود الشجعان، “الفخورين بخدمة المصالح العليا للإنسانية بحماس وحس كبير من المسؤولية وقيم الواجب العالي، ستعيش إلى الأبد”.

وينشر المغرب حاليا أكثر من 1700 من أفراد الجيش والشرطة المغاربة في عمليات الأمم المتحدة بجمهورية إفريقيا الوسطى، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسودان وجنوب السودان.

أكمل القراءة
error: