أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محكمة مغربية ترفض دعوى زوج لإجبار امرأته على المعاشرة.. وأخرى تجبر رجلا على معاشرة زوجته بشكل “مستعجل”

أفاد موقع المفكرة القانونية، إن قسم قضاء الأسرة التابع للمحكمة الابتدائية بالرباط حكما في نازلة فريدة تتعلق بدعوى تقدم بها…

أفاد موقع المفكرة القانونية، إن قسم قضاء الأسرة التابع للمحكمة الابتدائية بالرباط حكما في نازلة فريدة تتعلق بدعوى تقدم بها زوج في مواجهة زوجته أمام القضاء المغربي لمطالبتها بمعاشرته جنسيا.

الحكم القضائي وفق الموقع يعدتحولا في الاجتهاد القضائي في قضايا النشوز ودعاوى الطاعة في بلدان المنطقة، كما يشكل اجتهادا قضائيا قد يسعف في مسار تجريم الاغتصاب الزوجي.

المصدر ذكر أن القضية تعود فصولها إلى تاريخ 18-7-2019 حينما تقدم زوج بدعوى قضائية أمام قسم قضاء الأسرة بالرباط العاصمة، يعرض من خلالها أن المدعى عليها زوجته، وأنها لم تمكنه من الدخول بها، أي من معاشرتها جنسيا، رغم مرور وقت كبير على إبرام عقد الزواج، ملتمسا من المحكمة الحكم عليها بتمكينه من الدخول بها مع النفاذ المعجل وتحميلها الصائر.

وأجابت المدعى عليها بكونها لا تمانع في المعاشرة الزوجية شرط أن يلتزم زوجها بالمعاشرة بالمعروف وتبادل الاحترام والمودة تحت سقف بيت واحد.

موقف المحكمة

قررت محكمة الأسرة بالرباط رفض طلب الزوج بإجبار زوجته على معاشرته جنسيا، رغم وجود عقد الزواج، معتمدة على العلل التالية:

  • المعاشرة الجنسية وما يقتضيه واجب المساكنة “الشرعية” بحسب المادة 51 من مدونة الأسرة هي في الوقت ذاته واجب وحقّ لكلا الزوجين.
  • الهدف من المعاشرة الجنسية داخل مؤسسة الزواج لا يتمثل فقط في تلبية رغبات غريزية وقضاء عابر للوطر، بل قرنها المشرع بآداب المعاشرة التي يجب التقيّد بها من طرف الزوجيْن عند صفاء الجو بينها. ولا يتصور قط احترام هذه الآداب متى وجد ما يكدر صفو الحميمية ويقوض انجذاب الشريك لشريكه.
  • لا يجوز تنفيذ المعاشرة الجنسية من طرف الزوجة جبرا بعد الحكم بها قضاء، لأن ذلك يجافي مقاصد الشرع من الجماع المتمثلة في بعث السرور عند الزوجين معا توطيدا للعلاقة بينهما.    

واعتمادا على هذه العلل قررت محكمة الأسرة بالرباط رفض طلب المدعي.

أحكام متضاربة

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎صفحة فسحة قانونية " 1 غریب من حق الزوجة أن ترفع دعوى قضائية ضد زوجها الذي أمتنع عن الدخول بها بالدخول بها دخولا شرعيا مع النفاذ ،المعجل هذا ما قضت به المحكمة الابتدائية بتاوریرت قسم قضاء الأسرة السند (حكم صادر عن قسم قضاء الاسرة بتاوريرت بتاريخ |12|30 (2013 الأستاذ يوسف‎’‎

قبل الكشف عن مضمون هذا الحكم، كشفت مجموعة “فسحة قانونية” بأن محكمة في تاوريرت أصدرت حكما مختلفا، حيث أجبرت زوجا على معاشرة زوجته.

الحكم منح المرأة الحق في رفع دعوى قضائية ضد الزوج بعد الامتناع عن الدخول بها مع “النفاذ المعجل”، وقف ما صدر عن قضاء الأسرة.

اغتصاب زوجي

محكمة الاستئناف في طنجة كانت متقدمة في هذا الإطار، إذ اعتبرت بأن إجبار الزوجة على الممارسة الجنسية “اغتصابا زوجيا”، نتيجة الإجبار والإكراه، مؤكدة أن الإجبار ليس فقط جسديا ولكن أيضا معنويا عبر “الابتزاز والتهديد والممارسة الجنسية بطرق مهينة للمرأة.

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎صفحة فسحة قانونية حذار من غتصاب الزوجي الاغتصاب الزوجي إقدام الزوج على معاشرة زوجته بدون رضاها وباستخدام الإ ،کراه ولا يقصد کراه هنا، الإكراه المادي المتمثل في استخدام القوة الجسدية من أجل إجبار الزوجة على المعاشرة ،الجنسية بل يدخل أيضا كراه ،المعنوي المتمثل في الابتزاز ،والتهديد وكذا ممارسة الجنس بطرق وأساليب من شأنها أن تهين المرأة وتحط من كرامتها السند قرار) غرفة الجنايات الاستتافية بطنجة رقم 232 الصادر بتاريخ 09/04/2019 في الملف الجنائي رقم (203/20192612 الأستاذ يوسف‎’‎

تعليقات
  • و ماذا إذا قامت المرأة إلى ابتزاز زوجها عبر قبولها للممارسة مقابل تحميل الرجل مالا طاقة له به، أو إلى الزامه ما لا يحب، بدعوى طلبها حسن المعاشرة و رضاها؟ ستجد اكثر الرجال سيلجؤون الى الزنا ليشبع رغباته الجنسية والتي يستوجب تفريغها،و سيصبح المجتمع اذن، مجتمع محكوم بالمرأة، يقوده الطمع المادي ، اكثر من مجتمع يقوم على المودة والرحمة بين الزوجين.

  • انا مع معاشره الزوج لزوجته عندما يتم العرس كما يسمى بالدارجه وضد المعاشره الزوجيه قبل العرس لكن هناك العديد من القوانين دخلت الى الاسره المغربيه وبدات لتشتيتنا فردا فردا هناك قوانين تحرض المراه عن على زوجها وهناك قوانين اخرى تحرض الابنه على ابيها وامها اذا فعلت شيء سيء وضربها ابوها ممكن ان ترفع عليه دعوه قضائيه ويسجن في السجن وهذا خطير على الامه الاسلاميه المغربيه ويشتت الاسره من بكر ابيه نحن مجتمع مسلم وشريعه الاسلاميه تغنينا على كل القوانين الجائره حسبي الله ونعم الوكيل على من يخترع مثل هذه القوانين ويطبقها

  • لقد شاهدت كتير من هذه القصص حيت يتم عقد الزواج و يتفقون على إتمام العرس بعد سنة. يضل فيها الزوج يصر على المعاشرة وأحيانا بالتهديد، بينما تضل أسرة الزوجة مصرة على أن تحافظ الابنة على عدم الممارسة الا بعد العرس، وهذا يخلف ضغط كبير بالنسبة للعروس. بل احيانا تضطر لتلبية رغبة الزوج وهو قد يطلقها بعد دلك ويتم كوصمة عار في المجتمع المغربي. عند الطلاق قبل العرس يسأل العدول الزوجة هل دخل بها ام لا لمكتب قبل البناء، أو بعظ البناء. انا اعرف زوجين لم يشء ان يحضر العرس ان لم تلبي رغبته. واضطرت لاتمام حفل العرس بدون زوجها، و الالتحاق به. قمة الجهل و التخلف.ولكن هذه هي الحقيقة .

  • ٱخر مسمار سيدق في نعش الاسرة المغربية المسلمة
    وبعدها سيكون انحلال وتفكك لا مثيل له
    إننا نمشي على خطى الغرب المنحل اجتماعيا .
    اما كون هده القصة لاتعدو كونها ثمثيلية للتمهيد لطرح قانون خراب الاسرة المغربية المسلمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن قرار تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، يهدف إلى استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمانديس تُنظّم أنشطة تحسيسية لفائدة تلاميذ طنجة

نظّمت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة طنجة، أنشطةً تحسيسية خلال الأسبوع الحالي استفاد منها عدد من…

نظّمت شركة “أمانديس” المكلفة بتدبير قطاع الماء والكهرباء في مدينة طنجة، أنشطةً تحسيسية خلال الأسبوع الحالي استفاد منها عدد من تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة، وذلك بهدف زيادة الوعي لديهم بهذا المجال.

وتمكّن هؤلاء التلاميذ من زيارة محطة معالجة المياه العادمة “بوخالف”، حيث تعرّفوا عن قرب على أهمية الحفاظ على الموارد المائية، وقُدّمت لهم شروحات حول دورة الماء قبل أن يصل إلى المنازل.

كما اطّلع الأطفال المستهدفون من هذه الأنشطة على نظام إزالة التلوث، مع التركيز على المشروع الكبير الذي نفذته “أمانديس” في السنوات الأخيرة على نطاق واسع، والذي بدأت تتحقّق نتائجه، ويتعلق الأمر باستخدام المياه العادمة المعَالجة في سقي الفضاءات الخضراء وملاعب الغولف (REUSE).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف 42 شخصا بسبب أعمال شغب عقب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان

ذكرت ولاية أمن طنجة أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء 25 ماي، أسفرت عن…

ذكرت ولاية أمن طنجة أن العمليات الأمنية التي باشرتها مصالحها في الساعات الأخيرة من مساء الأربعاء 25 ماي، أسفرت عن ضبط اثنين وأربعين (42) شخصا، بينهم ثلاثة وعشرون قاصرا، يُشتبه تورطهم في إهانة موظفين عموميين وارتكاب أعمال عنف مرتبط بالشغب الرياضي وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية.

وكان المشتبه فيهم أقدموا على تكسير بعض المقاعد في ملعب “ابن بطوطة” على هامش مباراة فرقين اتحاد طنجة ونهضة بركان، كما قاموا برشق القوات العمومية بالحجارة، ما تسبب في إصابة أربعة شرطيين بجروح طفيفة وإلحاق خسائر مادية بخمس سيارات للأمن الوطني.

وتم إيداع الموقوفين الرشداء تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم الاحتفاظ بالموقوفين القاصرين تحت تدبير المراقبة، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه الأفعال الإجرامية، بينما لا تزال التحريات جارية لتوقيف باقي المشاركين والمساهمين فيها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد نشر فيديو الاعتداء.. الشرطة تُسارع لاعتقال مُعنّف لبنى موريد

بعد نشر فيديو الاعتداء على “المؤثّرة” لبنى موريد داخل محلها بمدينة برشيد، وتداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ…

بعد نشر فيديو الاعتداء على “المؤثّرة” لبنى موريد داخل محلها بمدينة برشيد، وتداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي منذ صباح يوم الأربعاء 25 ماي، تحرّكت مصالح الشرطة وأوقفت المُعتدي بعدما تمكّن في وقت سابق من الحصول على إفراج حسب ما أفادت ضحية الاعتداء.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مصالحها تفاعلت بسرعة وجدية كبيرة مع شريط الفيديو المنشور الذي يُوثّق لاعتداء خطير يرتكبه شخص في مواجهة سيدة داخل محل تجاري بمدينة برشيد، حيث بادرت بإشعار النيابة العامة المختصة، وتنفيذ تعليماتها بشأن فتح بحث قضائي بخصوص الجرائم التي يوثقها الشريط المذكور.

وأضافت المديرية أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكّنت من توقيف المشتبه فيه المتورط في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، والبالغ من العمر 23 عاما، وهو من ذوي السوابق القضائية، كما تمّ تحصيل شكاية السيدة التي كانت ضحية الاحتجاز والضرب والجرح العمديين من طرف المعني بالأمر.

وتم الاحتفاظ بمرتكب هذه الأفعال الإجرامية تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث القضائي، الذي أمرت به النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف، للكشف عن دوافع وملابسات ارتكابه لهذه الجرائم، وكذا تحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
error: