منوعات

5 نصائح ذهبية لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان

يعاني كثير من الناس من ازدياد وزنهم خلال شهر رمضان، بسبب تراكم الكيلوغرامات في الجسم على مدار الشهر الكريم. غير…

يعاني كثير من الناس من ازدياد وزنهم خلال شهر رمضان، بسبب تراكم الكيلوغرامات في الجسم على مدار الشهر الكريم. غير أن خبراء التغذية يؤكدون أنه يمكن عكس ذلك التخلص من عدة كيلوغرامات من الوزن الزائد بدل مراكمة المزيد منها. وهذه خمس نصائح ذهبية لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان…

1 – الماء: إن السر وراء إنقاص الوزن خلال شهر رمضان هو الإبقاء على الجسم في حالة رطبة. فشرب سوائل كافية سيحافظ على رطوبة جسمك خلال ساعات الصيام، كما أنه سيمكنك من السيطرة على الرغبة القوية لتناول السكريات بعد الإفطار.

وينصح خبراء التغذية بتناول 8 أكواب من الماء في اليوم على النحو التالي: 2 مع وجبة الإفطار، و4 بين الإفطار والسحور، و2 عند السحور. ويجب الأخذ في الاعتبار أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين لا تحتسب ضمن مجموع أكواب المياه التي يجب تناولها. ويفضل استبدال تلك المشروبات بشاي الأعشاب الذي يساعد على الهضم.

2 – تناول إفطار خفيف ومتوازن: ينصح خبراء التغذية ببدء وجبة الإفطار بتناول التمر، فتناول حبة واحدة من التمر تكفي لإمدادك باحتياجاتك من السكر، ثم تناول صحن صغير من الشوربة التي تحتوي على الخضراوات أو العدس، ويفضل الابتعاد عن الشوربات التي تحتوي على الكريمات.

يمكن بعد ذلك تناول طبق السلاطة المضاف إليها زيت الزيتون. وحاول الابتعاد قدر الإمكان عن المقبلات، خاصة الغنية بالكربوهيدرات. وفي هذا الوقت، يمكنك أخذ قسط من الراحة، إما بالتمشية القليلة، أو أداء الصلاة، قبل استكمال وجبتك التي يجب ألا تحتوي على الكثير من المقليات، فحاول أن تكون متوازنة وتحتوي على الكربوهيدرات والبروتين وبكميات قليلة.

3 – لا تفوت وجبة السحور: يجب أن تعلم أن عدم تناول وجبة السحور سيجعلك تشعر بالجوع وبالتالي النهم عند تناول الإفطار في اليوم التالي. وعند اختيار وجبة السحور، تأكد من أنها لا تحتوي على الكثير من الملح حتى لا تشعر بالعطش في اليوم التالي.

كما يجب أن تحتوي على الكربوهيدرات المركبة مثل خبز الحبوب الكاملة، بدلاً من خبز الدقيق الأبيض. كما يجب أن تحتوي على البروتين مثل الجبن أو البيض مثلاً. فهذه التركيبة ستضمن توازن مستوى الغلوكوز في الدم مما يجعلك تتفادى الشعور بالجوع خلال صيام اليوم التالي.

4 – حافظ على نشاطك: يجب أن تحافظ على مستوى نشاطك خلال شهر رمضان، إلا أنك يجب أن تتحاشى التعرض لحرارة الشمس لمدة طويلة. وتذكر أن مستوى الحرق في جسمك سيزيد عندما تكون المعدة فارغة. وبعد تناول وجبة الإفطار، حاول أن تمارس بعض التمارين لمدة 30 دقيقة.

5 – ابتعد عن السكريات: الكثيرون يتناولون السكريات والحلويات بكثرة خلال شهر رمضان، مما ينتج عنه زيادة بالوزن. لكن خلال هذا الشهر الكريم، حاول أن تتناول السكريات في شكل فواكه طازجة وفواكه مجففة وعسل النحل مثلاً، وستشعر بالفرق الكبير مع نهاية الشهر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

الصحة العالمية تُعلن نهاية “المرحلة الحادّة” من كورونا في هذا التاريخ

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الإثنين 24 يناير، أنه من الممكن وضع حد للمرحلة الحادة…

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الإثنين 24 يناير، أنه من الممكن وضع حد للمرحلة الحادة من جائحة كورونا هذا العام، حتى وإن كانت الإصابة بالفيروس تتسبب بوفاة شخص كل 12 ثانية عبر العالم.

لكن أدهانوم حذّر أيضا من “خطورة أن نفترض أن المتحور أوميكرون سيكون المتحور الأخير أو أن الجائحة انتهت”، لأن الظروف “مثالية” حاليا في العالم لظهور متحورات جديدة من الفيروس، بما في ذلك متحورات سريعة الانتشار وأكثر ضررا.

وأضاف أنه من أجل إنهاء المرحلة الحادة من تفشي الجائحة، لا يجب أن تقف الدول مكتوفة الأيدي بل عليها محاربة اللامساواة في توزيع اللقاحات، ومراقبة انتشار الفيروس ومتحوراته واتخاذ الإجراءات اللازمة لتقييد انتشاره.

وطالب مدير منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء منذ أسابيع بالإسراع في توزيع اللقاحات في الدول ذات الدخل المنخفض، بهدف الوصول إلى هدف تلقيح 70 في المئة من سكان كل دولة بحلول منتصف العام 2022.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فشلت نحو 97 دولة من الـ 194 دولة الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في تحقيق تغطية تلقيح تشمل 40 في المئة من سكانها عند نهاية العام 2021.

(الصورة: تيدروس أدهانوم)

أكمل القراءة
منوعات

أخيراً.. خبرٌ سار من منظمّة الصحة العالمية بشأن أوميكرون

أعلن مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، يوم الأحد 23 يناير الحالي، أن المتحور “أوميكرون” الذي قد يصيب…

أعلن مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، يوم الأحد 23 يناير الحالي، أن المتحور “أوميكرون” الذي قد يصيب 60 في المئة من الأوروبيين بحلول شهر مارس القادم، أطلق مرحلة جديدة من وباء “كوفيد-19” في المنطقة وقد تقترب معه الأزمة الصحية من نهايتها.

وقال كلوغه في تصريح صحفي “من المحتمل أن تكون المنطقة تقترب من نهاية الوباء”، لكنه حض على الحذر من واقع تغير الفيروس. وأضاف “حين تهدأ موجة أوميكرون، ستكون هناك مناعة جماعية على مدى أسابيع وأشهر، إما بفضل اللقاح وإما لإن الناس ستكون لديهم مناعة بسبب الإصابة وكذا تراجع بسبب الموسم”.

في المقابل، قال المسؤول “إننا لسنا في مرحلة مرض متوطن”، موضحا “أن يكون المرض متوطنا يعني ذلك أنه يمكننا التنبؤ بما سيحدث لكن هذا الفيروس أثار مفاجأة أكثر من مرة. علينا بالتالي أن نكون شديدي الحذر”.

وفي الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، ظهر متحور “أوميكرون” نهاية شهر نونبر الماضي، وهو أشد عدوى من متحوّر “دلتا” وبات الآن المسيطر على حالات الإصابة، حسب وكالة الصحة الأوروبية.

أكمل القراءة
منوعات

6 درجات تحت الصفر.. موجة صقيع تضرب السعودية

تشهد السعودية منذ بضعة أيم، موجة برد وانخفاض حاد في درجات الحرارة، لم تشهدها المنطقة منذ عدة سنوات وصلت في…

تشهد السعودية منذ بضعة أيم، موجة برد وانخفاض حاد في درجات الحرارة، لم تشهدها المنطقة منذ عدة سنوات وصلت في بعض مدن المملكة إلى 6 درجات تحت الصفر.

وأعلن المركز الوطني للأرصاد أن محافظة طريف شمال السعودية هي أبرد مدينة خلال الـ 30 عاما الماضية، وفقا لسجلات المركز المناخية، بعد أن سجلت أدنى درجة حرارة منذ بداية فصل الشتاء لهذا العام بـ6 درجات مئوية تحت الصفر، تلتها مدينة القريات 5 درجات تحت الصفر، ثم مدينة عرعر 4 درجات تحت الصفر، كما تأثرت مناطق الرياض والشرقية والقصيم بموجة البرد وسجلت درجات حرارة قريبة من الصفر.

وغطت الثلوج عدة مرتفعات في شمال السعودية، منها جبل اللوز بمنطقة تبوك وعدة مرتفعات أخرى في مناطق القريات والجوف.

وتوقع المركز الوطني السعودي للأرصاد، استمرار موجة البرد في عدة مناطق، وكذلك تكرار حدوث موجات برد أخرى قادمة خلال فصل الشتاء الحالي، مع تسجيل درجات حرارة تحت الصفر في كثير من المناطق، وتساقط الثلوج على مرتفعات المناطق الشمالية وعدم استبعاد تساقط الثلوج في منطقة حائل في الشمال الغربي.

أكمل القراءة
منوعات

أوميكرون الخفيّ.. متحوّرٌ جديد لا ترصده اختبارات الكشف

أعلنت وكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA)، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أنها تُحقّق في سلالة فرعية لمتحوّر أوميكرون،…

أعلنت وكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA)، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أنها تُحقّق في سلالة فرعية لمتحوّر أوميكرون، والذي أطلق عليها بعض العلماء لقب “أوميكرون الخفي”، حيث تتفوق هذه السلالة على الأشكال الأخرى من المتحورات حول العالم وتثير مخاوف من سلالة أكثر قابلية للانتقال.

وكشفت الوكالة في بيان لها، أنه تمّ تحديد 53 حالة فقط مصابة بـ “المتحوّر الخفي” في المملكة المتحدة لغاية 10 يناير الحالي، مشيرة إلى أن تركيبته الجينية قد تجعل من الصعب اكتشافه باستخدام اختبارات “PCR”، وما زالت الأبحاث جارية لمعرفة ما إذا كان أكثر عدوى ومدى تفاعله مع اللقاحات.

وتشير تقارير علمية إلى انتشار متحوّر “أوميكرون الخفي” أيضاً في أجزاء من فرنسا والهند والنرويج.

  • وكالات

أكمل القراءة