أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سكان سبتة يحتجون قرب “الديوانة” طلبا لفتح الحدود مع المغرب (فيديو)

خرج سكان في مدينة سبتة في احتجاجات قرب المعبر الحدودي مع المغرب مطالبين بسرعة فتح الحدود، بعد صدور أنباء تنفي…

خرج سكان في مدينة سبتة في احتجاجات قرب المعبر الحدودي مع المغرب مطالبين بسرعة فتح الحدود، بعد صدور أنباء تنفي التوصل إلى اتفاق مع السلطات المغربية لاستئناف الحركة بين الطرفين.

عدد من سكان المدينة المحتلة رفعوا شعارات “افتحوا الحدود”، ليتجمع عشرات أمام المعبر الحدودي ومجموعات أخرى على طول الطريق، قبل أن تتدخل العناصر الأمنية لتفريق المحتجين.

وقال المحتجون بأن السلطات أخبرتهم بأن فتح الحدود لن يكون قبل فاتح شهر ماي القادم، في تكذيب لأنباء عن فتح المعبر منتصف الشهر الحالي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزارة الصحة تنفي إصابة الحالات الثلاث المُشتبه بها في المغرب بجدري القرود

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة جاءت سلبية….

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القردة جاءت سلبية.

وأوضحت الوزارة في بلاغ صحفي، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بالفيروس، جاءت سلبية، وذلك بعد تحليلها بمختبر المستشفى العسكري ابن سينا بمراكش.

وأضافت أن الحالات المشتبه في إصابتها توجد في صحة جيدة وتخضع للرعاية الصحية والمراقبة الطبية، حيث يتم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة. وأكدت الوزارة أن المعطيات الوبائية المسجلة في المغرب، وإلى حدود اليوم، “لم تسجل أي حالة مؤكدة بمرض جدري القردة”.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد تفاعلت بسرعة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أن تكون لهذا المرض، حيث يتم إجراء التحاليل المخبرية بكل من المعهد الوطني للصحة والمختبرات العسكرية. كما تم تكوين الأطر الصحية وإخبارها بهذا المرض الذي لم يسبق أن اكتشف في المغرب أو سجلت حالات منه في المملكة.

وفضلا عن ذلك، يضيف البلاغ، تقوم مصالح مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة بالإجراءات اللازمة المصاحبة لمثل هذه الحالات، وفقا لمعايير السلامة الصحية الوطنية والدولية.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستستمر في التواصل مع الرأي العام الوطني، وإخباره بكل المستجدات المتعلقة بهذا الإنذار الصحي العالمي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط حشيش “البيتكوين” في طنجة المتوسط

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح الجمارك، الثلاثاء 24 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب…

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح الجمارك، الثلاثاء 24 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنات من مخدر الحشيش بلغ مجموعها طنا (01) و196 كيلوغرام كانت محملة على متن مقطورتي شاحنتين للنقل الدولي للبضائع وتحمل شعار عملة “البيتكوين” الإلكترونية.

وجرى حجز هذه الشحنة من المخدرات على خلفية عملية المراقبة والفحص الآلي التي باشرتها عناصر الأمن الوطني والجمارك على متن الناقلتين قبل مغادرتهما على متن رحلات بحرية متوجهة نحو موانئ أجنبية، والتي تتوزع بين 540 كيلوغرام من مخدر الحشيش جرى حجزها على متن الشاحنة الأولى و656 كيلوغرام على متن الثانية، مخبأة جميعها داخل تجاويف معدة بالمقطورات المحملة بشحنات من المنتجات الفلاحية.

وقد مكنت إجراءات البحث والتحري أيضا من توقيف سائقي الشاحنتين، وهما مغربيان يبلغان من العمر 47 و31 سنة، تم الاحتفاظ بهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي عهد به إلى فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

مصرع 18 شخصا في حوادث سير متفرّقة

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2333 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بالغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال…

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2333 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بالغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 ماي 2022.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث تعود، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب والسير في الاتجاه الممنوع.

وأضافت المديرية، أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، فقد تمكّنت مصالح الأمن من تسجيل 40 ألفا و365 مخالفة، وإنجاز 7346 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألفا و019 غرامة صلحية.

أما المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات، فبلغ 7 ملايين و84 ألفا و475 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4467 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7346 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 270 مركبة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال مسافر بميناء طنجة المتوسّط لحمله كمّيةً من الأدوية

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42…

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42 عاما، عُثر بحوزته على كمّية من الأدوية “المخدّرة”.

وجرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخل سيارته النفعية عن العثور على حقيبة تتضمن 1180 قرصا طبيا مخدرا من نوع “Tramadol”.

وأفاد مصدر أمني، أنه تم إخضاع الشخص الموقوف للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
error: