أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توزيع ملايين الدراهم على أصحاب الشاحنات والطاكسيات وحافلات نقل المستخدمين

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، يوم الثلاثاء 12 أبريل، أنه تم صرف ما مجموعه 307 مليون درهم، حتى…

أفاد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، يوم الثلاثاء 12 أبريل، أنه تم صرف ما مجموعه 307 مليون درهم، حتى الآن، لفائدة مهنيي قطاع النقل الطرقي في إطار الدعم الاستثنائي الذي خصصته الحكومة لهم جر اء ارتفاع أسعار المحروقات.

وأوضح الوزير أن 91 مليون درهم من هذا المبلغ تم صرفها على شكل حوالات بنكية، و216 مليون درهم عبر تحويلات بنكية، مبرزا أن الحكومة قررت تقديم هذا الدعم “لضمان استمرارية الحركة الاقتصادية وتفادي أي اضطراب في منظومة النقل والحد من آثار الأزمة على القدرة الشرائية للمواطنين”، على حدّ قوله.

وقال محمد عبد الجليل إن هذا الإجراء مكّن من استمرار عملية التنقل في مختلف ربوع المملكة خلال الظرفية الراهنة المتسمة بارتفاع غير مسبوق لأثمنة البترول على الصعيد الدولي، “والتي انعكست على أسعار المحروقات على الصعيد الوطني ودفعت مجموعة من المهنيين إلى التعبير عن عدم قدرتهم على الاستمرار في الالتزام بتعهداتهم مع زبنائهم سواء على الصعيد الوطني أو الدولي في ما يخص توفير خدمات النقل”.

وحسب وزير النقل، يُرتقب أن تستفيد من هذا الدعم حوالي 180 ألف مركبة، فيما تم تسجيل أكثر من 78 ألف طلب يخص أزيد من 120 ألف مركبة، بنسبة 67 في المئة من مجموع العربات المستهدفة.

وتتوزّع هذه الطلبات على 50 ألف شاحنة لنقل البضائع، و33 ألف و500 سيارة أجرة كبيرة، وحوالي 20 ألف سيارة أجرة صغيرة، و 10 آلاف حافلة نقل المستخدمين، ونحو 3300 سيارة وحافلة للنقل السياحي، وحوالي 300 عربة موزعة بالتساوي بين العالم القروي وحافلات النقل الحضري وعربات الجر.

تعليقات
  • اضن حسب مفهومي المتواضع انه من الأرجح ان يضخ هذا المبلغ الضخم في تدعيم الكلفة للمحروقات لينخفظ الثمن و يستفيذ جميع المواطنين لا أصحاب النقل خصوصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وفاة الصحفي الشاب عادل طويل: للجميع كفى نفاقاً

يريد البعض إطلاق إسم شارع باسمه، وآخرون يريدون تسمية قاعة في بيت الصحافة باسمه، الجميع خرج يتحدث عن أخلاقه ومهنيته…

يريد البعض إطلاق إسم شارع باسمه، وآخرون يريدون تسمية قاعة في بيت الصحافة باسمه، الجميع خرج يتحدث عن أخلاقه ومهنيته الكبيرة، حتى الذين لا يعرفون عنه شيئا أصدروا بيانات فقط لركوب موجة التعاطف التي حصل عليها هذا الشاب “رغما عنهم”.

عادل يا سادة كان يحتاج هذه المساندة والدعم عندما كان على قيد الحياة، كان يحتاج على الأقل عدم محاربته والتآمر عليه، فقط لأنه يشتغل ويتفوق ولا يتبنى توجهات وأفكار معينة.

عادل لا يحتاج كلامك المعسول الآن، كان يحتاج عدم تقديم الوشاية ضده أو الطعن فيه، لأنه نشر مقالة أو مادة أو فيديو أزعجت الشخص الذي تشتغل لصالحه.

الصحفيون الشباب لا يريدون رسائل تعزية منكم ولا الظهور فوق المسارح لترديد كلمات لم تعترفوا بها يوما لعادل، يريدون قبل فوات الآوان الاحترام أولا، وفسح المجال للعمل الصحفي بحرية دون احتكار للخبر والمؤسسات ثانيا.

عادل إن كان يشاهد ما يحدث الآن سيضحك كثيرا، وسيسأل نفسه لماذا لم أحصل على كل هذا الحب عندما كنت على قيد الحياة؟.

  • طنجة7

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بولعيش يستغل احتفالية اتحاد طنجة لمهاجمة الإسلاميين: ظلاميين ونكرات وتجار دين (فيديو)

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي…

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي الحالي، من أجل مهاجمة الإسلاميين واتهامهم بمحاربة الفريق خلال سنوات حكمهم لطنجة في إشارة لحزب العدالة والتنمية.

بولعيش خصص كلمته في احتفال بمسرح الحداد في بني مكادة لمواجهة من وصفهم بـ “النَّكرات وتُجّار الدين والظلاميين”، وقال إن ساكنة مدينة طنجة طردتهم عبر الانتخابات التي مكّنت من فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ينتمي إليه.

وفي هذا الإطار، اتّهم بولعيش العدالة والتنمية بمحاربة الفريق، عبر عدم تمكينه من الدعم والتضييق عليه والتحالف مع أعدائه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أسعار العقارات تتراجع في المغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من…

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المغرب والوكالة في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المئة بالنسبة للسكن، و2.9 في المئة للأراضي و8.6 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

من جانبه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المئة، وهو ما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 في المئة، والأراضي بنسبة 15.7 في المئة، والعقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 11.9 في المئة.

وبحسب المدن، تراجعت الأسعار على أساس فصلي في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة، بنسبة 1 في المئة و1.8 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، بينما سجلت في مراكش زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار السكن بنسبة 5.8 في المئة نتيجة لانخفاض الأسعار بنسبة 6.6 في المئة للشقق والفيلات، و2.4 في المئة بالنسبة للمنازل.

أما بالنسبة للمعاملات، فقد انخفض عددها بنسبة 6.6 في المئة، ليعكس انخفاضا بنسبة 6.7 في المئة للشقق و4.6 في المئة للمنازل و8.2 في المئة للفيلات.

وفي ما يتعلق بالممتلكات المخصصة للاستخدام المهني، فقد تراجع سعرها بنسبة 8.6 في المئة، وانخفضت أسعارها بنسبة 6.8 في المئة للمحلات التجارية و13.5 في المئة للمكاتب.

أما المعاملات فقد تراجعت بنسبة 11.9 في المئة، نتيجة لانخفاض مبيعات المحلات التجارية بنسبة 13.4 في المئة ومبيعات المكاتب بنسبة 4.1 في المئة.

من جانبها، تراجعت أسعار الأراضي بنسبة 2.9 في المئة، وتراجع عدد المعاملات بنسبة 15.7 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التعليم العالي تخصص منصة لطلبة أوكرانيا لتحميل وثائقهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل…

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي : https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma.

‏ وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

أكمل القراءة
error: