رياضة

عاجل.. المغرب يتأهل إلى كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه

حجز المنتخب المغربي لكرة القدم بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، عقب تغلبه ،مساء اليوم الثلاثاء،…

حجز المنتخب المغربي لكرة القدم بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه، عقب تغلبه ،مساء اليوم الثلاثاء، في لقاء إياب الجولة الحاسمة من الإقصائيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 على منتخب الكونغو الديمقراطية بأربعة أهداف لواحد ، في اللقاء الذي جمعهما على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وكانت مباراة الذهاب التي جمعت بين الفريقين ،يوم الجمعة الماضي، على أرضية ملعب الشهداء بكنشاسا قد إنتهت على إيقاع التعادل الايجابي (1-1). وشارك المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم للمرة الأولى سنة 1970 أي بعد 15 سنة من تأسيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم العالم، وذلك في دورة المكسيك.

وبات المنتخب المغربي آنذاك ثاني منتخب عربي يشارك في هذه المسابقة بعد منتخب مصر، الذي خاض نهائيات دورة 1934، التي أقيمت في إيطاليا.

ووقع المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة التي ضمت منتخبات ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا، وفي المباراة الأولى واجه أسود الأطلس منتخب ألمانيا الغربية وخسروا اللقاء 2-1، وتعثروا أمام منتخب بيرو 3-0 ، لينهي الفريق الوطني مشاركته الأولى في المونديال بتعادل ضد منتخب بلغاريا بهدف لمثله بعدما كان منهزما، ليودع المسابقة من الدور الأول إلى جانب منتخب بلغاريا.

وبعد دورة 1970 لم يتمكن المغرب من المشاركة في نهائيات كأس العالم في الدورات الموالية ، وغاب عن المسابقة لمدة 16 سنة، وتحديدا حتى دورة 1986 التي استضافتها المكسيك أيضا ،وكانت الأفضل في تاريخ مشاركاته.

ووقع الفريق الوطني في هذه الدورة في مجموعة صعبة للغاية، وضمت منتخبات انجلترا والبرتغال وبولندا.

ودشن المنتخب المغربي مشواره في نهائيات مونديال المكسيك بتعادل، كان بطعم الفوز، مع منتخب بولندا، وفي المبارة الثانية واصل تألقه بالتعادل مع منتخب إنجلترا، وفي المبارة الثالثة حقق أكبر مفاجئات المونديال بتغلبه على منتخب البرتغال بثلاثة أهداف لواحد.

ونجح أسود الأطلس في الوصول إلى الدور الثاني، وكان بذلك أول منتخب عربي وإفريقي يبلغ ذلك الدور، ومرة أخرى واجه أحد أقوى منتخابات العالم، منتخب ألمانيا الغربية ،التي وقف أمامه الند للند وخسر بهدف واحد، ، علما بأنه واجه المنتخب الذي تمكن من بلوغ المباراة النهائية التي انهزم فيها أمام منتخب الأرجنتين 2-3.

وكانت مشاركة المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1994 الأسوأ في المونديال، بعد خروجه من دور المجموعات عقب تلقيه ثلاث هزائم على التوالي أمام منتخبات بلجيكا (0-1) و السعودية (1-2) وهولندا (1-2).

واستعاد المنتخب المغربي هيبته في مونديال فرنسا 1998، وقدم أداء متميزا في دور المجموعات، وحقق التعادل أمام منتخب النرويج بهدفين لمثلهما وتلقى هزيمة منطقية أمام المنتخب البرازيلي بثلاثية، قبل أن يتفوق على المنتخب الاسكتلندي بثلاثة أهداف دون رد.

بيد أن السيناريو الصادم للمباراة الأخرى التي جمعت بين منتخبي النرويج وبالبرازيل ضمن المجموعة ذاتها والتي انتهت بهزيمة غير متوقعة لمنتخب “الصامبا”، عجل بخروج أسود الأطلس من دور المجموعات بشكل “مرير ومخيب”.

وبعد غياب طويل إستمر هذه المرة لمدة 20 سنة، تمكن المنتخب المغربي من بلوغ نهائيات كأس العالم 2018، والتي استضافتها روسيا، ومرة أخرى وقع المنتخب المغربي في مجموعة كانت هي الأقوى ضمت منتخبات إسبانيا والبرتغال وايران.

وخسر الفريق الوطني مباراته الأولى أمام منتخب إيران في الدقائق الأخيرة إثر هدف عكسي من لاعبه عزيز بوهدوز (0-1)، وفي المباراة الثانية قدم أداء رائعا ضد نظيره البرتغالي لكنه إنهزم أيضا بهدف وحيد، وتعادل في مباراة مثيرة مع منتخب إسبانيا 2-2.

وعلى الرغم من احتلاله للمركز الأخير بنقطة واحدة خرج المنتخب المغربي مرفوع الرأس من مونديال روسيا، حيث أجمع المتتبعون حينئذ على أن أسود الأطلس كانوا يستحقون نتائج أفضل في مبارياتهم الثلاث.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

بدل الانتقال لريال مدريد.. مبابي يُجدّد مع باريس سان جرمان لـ 3 سنوات أخرى

اتخذ المهاجم الدولي الفرنسي كيليان مبابي قراره بشأن مستقبله وفضل البقاء مع فريقه الحالي باريس سان جرمان، بدل الانتقال إلى…

اتخذ المهاجم الدولي الفرنسي كيليان مبابي قراره بشأن مستقبله وفضل البقاء مع فريقه الحالي باريس سان جرمان، بدل الانتقال إلى ريال مدريد الإسباني.

وتحدّثت وسائل إعلام دولية متخصّصة عن وجود قرار بتمديد العقد مع سان جرمان لثلاثة سنوات بانتظار التوقيع رسميا، على أن يُعلن ذلك في وقت لاحق من مساء اليوم السبت 21 ماي.

وينتهي عقد مبابي مع نادي العاصمة شهر يونيو القادم، وقد أفاد بأنه سيعلن عن قراره “قبل” التجمع المقبل للمنتخب الفرنسي في 28 ماي، لكن قد تتسارع الأمور لدرجة أن يعلن عن هذا القرار في عطلة نهاية الأسبوع الحالي بحسب ما توقعت جريدة “ليكيب” الرياضية التي عنونت الجمعة “مبابي، نهاية التشويق يوم الأحد”، ثم قالت السبت “سيبقى”.

وأفادت “ماركا” و”أر أم سي” السبت بأن مبابي اتصل برئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس ليعلمه شخصيا بقرار البقاء في سان جرمان، وهو الذي أراد الصيف الماضي الانتقال الى النادي الملكي إلا أن الإدارة القطرية لنادي العاصمة الفرنسية وقفت حائلا دون إتمام الصفقة.

وأشارت التقارير إلى أن العرض الأخير الذي قدمه نادي ريال لابن الثالثة والعشرين عاما قدره قرابة 190 مليون أورو مكافأة توقيع وراتب سنوي صاف بقيمة 40 مليون يورو، بالاضافة إلى 50 في المئة من حقوق صورته على غرار باقي لاعبيه.

ويختتم مبابي وسان جرمان موسمهما في وقت لاحق السبت حين يحتفلان بلقب البطولة أمام جمهور “بارك دي برانس” ضد متز في الدورة الأخيرة من البطولة، في لقاء سيكون وداعيا للجناح الأرجنتيني أنخل دي ماريا الراحل عن نادي العاصمة بعد سبعة مواسم في صفوفه.

أكمل القراءة
رياضة

الملك محمد السادس يُهنّئ نادي نهضة بركان لكرة القدم

بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم، وذلك بمناسبة تتويج الفريق بلقب كأس…

بعث الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء نادي النهضة الرياضية البركانية لكرة القدم، وذلك بمناسبة تتويج الفريق بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لسنة 2022.

وأعرب الملك في هذه البرقية عن أحر التهاني والتبريكات إلى كافة مكونات النادي البركاني، لاعبين ومدربين وتقنيين وإداريين ومحبين، بمناسبة فوز النادي بكأس الكونفدرالية الإفريقية لسنة 2022، و”الاحتفاظ بها مغربية للموسم الثالث على التوالي”.

ومما جاء في برقية الملك “لا يفوتنا أن نسجل فخرنا بهذا اللقب القاري المشرف لناديكم ولكرة القدم المغربية، والذي ظفرتم به، بكل تألق وتميز، للمرة الثانية، بفضل جهودكم الجادة وما يحذوكم من طموح متقد إلى تمثيل المغرب أفضل تمثيل في مختلف المنافسات الدولية، ورفع العلم الوطني خفاقا شامخا على منصات التتويج”.

وبهذه المناسبة، عبّر الملك عن كامل اليقين في أن هذا الفوز سيكون حافزا للنهضة الرياضية البركانية ولباقي الأندية الرياضية المغربية العتيدة، لمواصلة مسيرتها المتألقة في تصدّر مختلف البطولات الإفريقية والعربية، معربا عن متمنياته بدوام التوفيق وتحقيق مزيد من الألقاب والإنجازات.

أكمل القراءة
رياضة

نهضة بركان يفوز بكأس الكونفدرالية الإفريقية

تُوّج فريق نهضة بركان بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب فوزه على فريق أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بالضربات الترجيحية…

تُوّج فريق نهضة بركان بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عقب فوزه على فريق أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي بالضربات الترجيحية (5-4)، في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة على أرضية ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في مدينة أويو النيجيرية.

وكان الوقت القانوني للمباراة وكذا الشوطان الإضافيان قد انتهيا على إيقاع التعادل الإيجابي، بهدف في مرمى كل فريق.

و يدين فريق نهضة بركان بهذا التتويج لحارسه الشاب حمزة حمياني الذي تمكن من التصدي لضربة ترجيحية فيما أكمل زملاؤه المهمة بنجاح حيث تمكن كل من حمزة الموساوي و يوسف الدغوغي وإسماعيل المقدم ويوسوفو ضايو ، وإبراهيم البحراوي من تسجيل الضربات الترجيحية الخمس لفريق نهضة بركان.

وكان فريق نهضة بركان قد ضمن تأهله إلى النهاية، عقب فوزه على فريق حسنية أكادير بهدفين لواحد، في لقاء نصف النهاية الأول، فيما تغلب بيراميدز المصري في المباراة الثانية للمربع الذهبي على فريق حوريا الغيني بهدفين للاشيء.

وبهذا التتويج تكون كرة القدم المغربية قد حققت إنجازا خاصا يتمثل في تحقيق ثلاث تتويجات متتالية ، إذ بعد ظفرها بالنسختين الماضيتين عن طريق نهضة بركان ثم الرجاء في 2020 و2021، على حساب بيراميدز المصري، وشبيبة القبائل الجزائري، عاد النادي البرتقالي اليوم الجمعة لانتزاع لقبه القاري الثاني.

ويُعدّ هذا التتويج التاسع إجمالا لكرة القدم المغربية في كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بنظاميها القديم والحديث.

وكان الكوكب المراكشي أول المتوجين المغاربة بالبطولة القارية في نظامها القديم عام 1996، ثم صعد من بعده على منصات التتويج اندية الرجاء (2003 و2018 و2021)، الجيش الملكي (2005)، الفتح الرباطي (2010)، المغرب الفاسي (2011)، نهضة بركان (2020- 2022).

أكمل القراءة
رياضة

رغم الاحتجاج المصري.. الكاف تؤكد تنظيم نهائي أبطال إفريقيا في الدار البيضاء

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) أن مباراة كأس الكونفيدرالية المرتقبة نهاية هذا الأسبوع بين أورلاندو بايرتس (جنوب إفريقيا) و…

أكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) أن مباراة كأس الكونفيدرالية المرتقبة نهاية هذا الأسبوع بين أورلاندو بايرتس (جنوب إفريقيا) و نهضة بركان (المغرب) ستنطلق في الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت جرينتش).

تُلعب بطولة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يوم الجمعة 20 مايو 2022 على ملعب جودسويل أكبابيو الدولي في أويو بنيجيريا.

وستقام مباراة نهائي دوري أبطال أفريقياعلى ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (19:00 بتوقيت جرينتش) مساء الاثنين 30 مايو 2022، في مواجهة بين الوداد الرياضي والأهلي.

أكمل القراءة
error: