أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسؤول بوزارة الصحة: هناك خطر عودة الإصابات بكورونا في المغرب خلال أسابيع

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية معاذ المرابط، إن مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب استمر…

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية معاذ المرابط، إن مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب استمر في الانخفاض لـ5 أسابيع متتالية، مشيرا إلى أن مرحلة ما بعد (أوميكرون) تتواصل للأسبوع الثالث تواليا.

وأوضح السيد المرابط، في منشور حول الوضعية الوبائية بتاريخ 20 مارس الجاري على موقع (لينكدين) ، أنه “بينما تشير معطيات المراقبة العالمية لفيروس كوفيد-19 إلى اشتداد العدوى في العديد من دول أوروبا الغربية، استمر مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب في الانخفاض لـ5 أسابيع متتالية، بينما تستمر مرحلة ما بعد (أوميكرون) للأسبوع الثالث”.

وأضاف أن الأسبوعين الماضيين تميزا بتسجيل أدنى القيم في بعض المؤشرات منذ بداية الإنتشار الجماعي للفيروس بالمغرب، مبينا أن التفشي الأسبوعي استقر عند (1.1 – 1.2 حالة لكل 100 ألف نسمة)، كما استقر معدل الإيجابية الأسبوعية عند أقل من 1 في المائة للأسبوع الثاني بالرغم من انخفاض الاختبار.

وبخصوص حالات الإصابات الخطيرة في الأسبوع، أبرز السيد المرابط أنها تتراوح ما بين 1 إلى 2 حالة لكل 1 مليون نسمة، مؤكدا أن عدد الوفيات الأسبوعية يعد من بين الأدنى خلال المرحلة الثالثة من الوباء في المغرب.

كما اعتبر منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة أن الوضع الوبائي الحالي هو الأفضل، مشيرا إلى أن خطر عودة ظهور حالات الإصابة في الأسابيع المقبلة قائم نظرا للوضع الوبائي الحالي في الدول الأوروبية.

وسجل السيد المرابط أن التلقيح بالغ الأهمية خلال هذه الفترة، وذلك لإعداد جهاز المناعة للانتشار المرتقب للعدوى، مضيفا أنه لتقليل مخاطر الإصابة بالحالات الشديدة من الفيروس “ينبغي تعزيز مناعتنا مسبقا”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنكيران: وخا خسرنا الانتخابات ساكنة طنجة باقي كتبغينا (فيديو)

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية،…

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية، ترأس عبد الإله بنكيران يوم الأحد 22 ماي الحالي المؤتمر الجهوي للحزب.

وفي سؤال عن موقفه من خسارة هذه المدينة، قال بنكيران إن الخسارة في الانتخابات أمر عادي وطبيعي لكن الخسارة الكبيرة هي خسارة الساكنة وحبها للحزب وأعضاء حزب العدالة والتنمية.

بنكيران قال إنه يعتقد بأن ساكنة طنجة لا تزال تحب العدالة والتنمية وتتعاطف معه، وبأنه سيعمل رفقة الجميع لإعادة تنظيم البيت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شكوك باستخدامهما من تاجر مخدرات.. العثور على دينا وفردوس المختفيتين في طنجة

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة،…

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة، وسط مزاعم باختطافهما.

وأطلق أقارب الفتاتين البالغتيتن 14 و15 سنة حملة للعثور عليهما، جراء اختفائهما في ظروف غامضة، قبل أن يتمكن أشخاص في مدينة أصيلة من تحديد هويتهما وإبلاغ العائلة والشرطة.

أقارب الفتاتين وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7” قالوا إنهما توجدان عند مصالح الأمن التي فتحت بحثا في القضية، لاسيما في ظل شكوك من وجود شخص بالغ يستغلهما.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه الشكوك تحوم حول تاجر مخدرات كان يسعى لدفعهما إلى ترويج المخدرات قرب مؤسستهما التعليمية، وهو ما أكده بعض زملائهم في المدرسة.

هذا وترفض الفتاتين كشف ظروف اختفائهما ومكان بقائهما خلال الساعات الماضية، مع الاكتفاء بالقول بأنهما غادرتا طنجة على متن حافلة عمومية.

أكمل القراءة
error: