أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أطباء المستشفى الجامعي بطنجة ينجحون في إجراء عملية نادرة

تمكن فريق طبي، مؤخرا، من إجراء عملية لزراعة الخلايا الجذعية الذاتية بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، هي الأولى من نوعها على…

تمكن فريق طبي، مؤخرا، من إجراء عملية لزراعة الخلايا الجذعية الذاتية بالمركز الاستشفائي الجامعي بطنجة، هي الأولى من نوعها على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وتم القيام بهذه العملية بمصلحة أمراض الدم بالمستشفى الجامعي بطنجة، تحت إشراف الدكتورة صفاء الركراكي، وبتعاون مع فريق متعدد الاختصاصات مكون من أطباء وممرضين من مختلف المصالح السريرية والإحيائية.

ونوه مدير المركز الاستشفائي الجامعي، البروفيسور امحمد الحريف، في ندوة نظمت بدار الحياة التابعة لمركز الأنكولوحيا بطنجة، بهذه التجربة الناجحة على مستوى المركز، والتي تشكل شرارة الانطلاقة لمسلسل تطوير العلاجات من المستوى الثالث ذات جودة لفائدة ساكنة الجهة، معتبرا أن الطاقم الطبي والتمريضي والإداري والتقني بالمركز الاستشفائي الجامعي أبان عن قدرة كبيرة على الاندماج في المنظومة الصحية الجهوية ومنح علاجات مبتكرة.

وقال إن “هذا التدخل الطبي كان يبدو قبل بضع سنوات كحلم، وها هو اليوم يصبح حقيقة”، مبرزا أن هذا النجاح هو ثمرة تعاون متين بين مختلف المتدخلين (أطباء، ممرضين، علماء أحياء، إداريين) واصطفافهم من أجل تحقيق هذا الهدف.

واعتبر أن هذه العملية هي انطلاقة رائعة ستسمح للمركز الاستشفائي الجامعي في المساهمة في صقل صورة قطاع الصحة العمومية لدى المواطنين، وإعطاء صورة عادلة وحقيقية للطاقم الطبي الذي يقاتل كل يوم من أجل تطوير العرض العلاجي لفائدة المرضى، مشددا على أن هذا النوع من العمليات يمنح للمواطنين الأمل في المنظومة الصحية الوطنية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشارت البروفيسور الركراكي صفاء، رئيسة مصلحة أمراض الدم بالنيابة، إلى أن هذه العملية الأولى من نوعها بالجهة جرت على مستوى وحدة “الفصادة العلاجية” التي تمت تهيئتها بمركز الأنكولوجيا بطنجة، حيث تمكن الفريق الطبي من القيام بمختلف مراحل العملية، من أخذ الخلايا الجذعية وفصلها وجمعها ثم زراعتها.

وقد تم إجراء العملية لفائدة مريضة تبلغ من العمر 49 سنة مصابة بالسرطان النخاعي المتعدد، والتي تم التكفل بها في المستشفى يوم 20 فبراير الماضي وخرجت من المستشفى يوم 8 مارس الجاري بعد إجراء العملية دون أية مضاعفات، موضحة أن العملية تمت في ظروف جد جيدة بفضل الجهود المبذولة من قبل كل المتدخلين.

وأوضحت البروفيسور الركراكي أن الهدف من عملية زراعة الخلايا الجذعية الذاتية هو تعزيز الاستجابة التي يتم الحصول عليها من خلال العلاج الكيمائي وإطالة أمدها إلى أبعد حد ممكن، مشيرة إلى أن هذه التقنية، التي تعتبر من بين العلاجات الخلوية، تشكل علاجا منقذا للحياة للعديد من الأمراض، خاصة المصابين بالأورام الدموية الخبيثة.

وأكدت أن تطوير العلاج الخلوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة سيمكن من إنقاذ وعلاج العديد من المرضى، مبرزة أن الهدف يتمثل في جعل هذا العلاج عملية اعتيادية على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي، حيث سيتم استقبال مريضة ثانية الأسبوع المقبل، بينما ينتظر مرضى آخرون في قائمة الانتظار.

بدوره، اعتبر رئيس لجنة زراعة الأعضاء بالمركز الاستشفائي الجامعي، البروفيسور خلوق عبد الخالق، أن هذه العملية الأولى من نوعها بالمركز ستفتح الباب لتطوير نشاط زراعة الأعضاء على صعيد الجهة.

وأعلن عن أن المركز سينشئ في الأشهر المقبلة نشاط زراعة الأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية، مؤكدا على أن إدارة المركز تعمل جاهدة لإنجاح المشروع الذي سيساهم في تحسين حياة المرضى بالجهة.

وتم خلال الندوة، التي حضرتها مديرة مركز الأنكولوجيا بطنجة ومهنيي الصحة بالجهة، جرى تقديم عرض حول استخدام الخلايا الجذعية الدموية في طب تجديد الأنسجة ومسلسل التنسيق بين مختلف المتدخلين.

تعليقات
  • انا اتحفض على استعمال مصطلح المغرب العربي لانه ينقص من قيمة المغرب التاريخية عندما تربطه بالعروبة وهو تاريخيا وجغرافيا ليس كذالك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وفاة الصحفي الشاب عادل طويل: للجميع كفى نفاقاً

يريد البعض إطلاق إسم شارع باسمه، وآخرون يريدون تسمية قاعة في بيت الصحافة باسمه، الجميع خرج يتحدث عن أخلاقه ومهنيته…

يريد البعض إطلاق إسم شارع باسمه، وآخرون يريدون تسمية قاعة في بيت الصحافة باسمه، الجميع خرج يتحدث عن أخلاقه ومهنيته الكبيرة، حتى الذين لا يعرفون عنه شيئا أصدروا بيانات فقط لركوب موجة التعاطف التي حصل عليها هذا الشاب “رغما عنهم”.

عادل يا سادة كان يحتاج هذه المساندة والدعم عندما كان على قيد الحياة، كان يحتاج على الأقل عدم محاربته والتآمر عليه، فقط لأنه يشتغل ويتفوق ولا يتبنى توجهات وأفكار معينة.

عادل لا يحتاج كلامك المعسول الآن، كان يحتاج عدم تقديم الوشاية ضده أو الطعن فيه، لأنه نشر مقالة أو مادة أو فيديو أزعجت الشخص الذي تشتغل لصالحه.

الصحفيون الشباب لا يريدون رسائل تعزية منكم ولا الظهور فوق المسارح لترديد كلمات لم تعترفوا بها يوما لعادل، يريدون قبل فوات الآوان الاحترام أولا، وفسح المجال للعمل الصحفي بحرية دون احتكار للخبر والمؤسسات ثانيا.

عادل إن كان يشاهد ما يحدث الآن سيضحك كثيرا، وسيسأل نفسه لماذا لم أحصل على كل هذا الحب عندما كنت على قيد الحياة؟.

  • طنجة7

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بولعيش يستغل احتفالية اتحاد طنجة لمهاجمة الإسلاميين: ظلاميين ونكرات وتجار دين (فيديو)

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي…

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي الحالي، من أجل مهاجمة الإسلاميين واتهامهم بمحاربة الفريق خلال سنوات حكمهم لطنجة في إشارة لحزب العدالة والتنمية.

بولعيش خصص كلمته في احتفال بمسرح الحداد في بني مكادة لمواجهة من وصفهم بـ “النَّكرات وتُجّار الدين والظلاميين”، وقال إن ساكنة مدينة طنجة طردتهم عبر الانتخابات التي مكّنت من فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ينتمي إليه.

وفي هذا الإطار، اتّهم بولعيش العدالة والتنمية بمحاربة الفريق، عبر عدم تمكينه من الدعم والتضييق عليه والتحالف مع أعدائه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أسعار العقارات تتراجع في المغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من…

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المغرب والوكالة في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المئة بالنسبة للسكن، و2.9 في المئة للأراضي و8.6 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

من جانبه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المئة، وهو ما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 في المئة، والأراضي بنسبة 15.7 في المئة، والعقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 11.9 في المئة.

وبحسب المدن، تراجعت الأسعار على أساس فصلي في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة، بنسبة 1 في المئة و1.8 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، بينما سجلت في مراكش زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار السكن بنسبة 5.8 في المئة نتيجة لانخفاض الأسعار بنسبة 6.6 في المئة للشقق والفيلات، و2.4 في المئة بالنسبة للمنازل.

أما بالنسبة للمعاملات، فقد انخفض عددها بنسبة 6.6 في المئة، ليعكس انخفاضا بنسبة 6.7 في المئة للشقق و4.6 في المئة للمنازل و8.2 في المئة للفيلات.

وفي ما يتعلق بالممتلكات المخصصة للاستخدام المهني، فقد تراجع سعرها بنسبة 8.6 في المئة، وانخفضت أسعارها بنسبة 6.8 في المئة للمحلات التجارية و13.5 في المئة للمكاتب.

أما المعاملات فقد تراجعت بنسبة 11.9 في المئة، نتيجة لانخفاض مبيعات المحلات التجارية بنسبة 13.4 في المئة ومبيعات المكاتب بنسبة 4.1 في المئة.

من جانبها، تراجعت أسعار الأراضي بنسبة 2.9 في المئة، وتراجع عدد المعاملات بنسبة 15.7 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التعليم العالي تخصص منصة لطلبة أوكرانيا لتحميل وثائقهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل…

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي : https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma.

‏ وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

أكمل القراءة
error: