منوعات

10 طرق لمقاومة العطش في رمضان

يعاني كثير من الصائمين من مشكلة العطش الشديد في رمضان، ويحدث ذلك بسبب عوامل عديدة منها التواجد في أماكن مرتفعة…

يعاني كثير من الصائمين من مشكلة العطش الشديد في رمضان، ويحدث ذلك بسبب عوامل عديدة منها التواجد في أماكن مرتفعة الحرارة، أو بذل مجهود زائد أو عدم تناول كميات كبيرة من السوائل، في الفترة بين وقتي الإفطار والسحور.

ولتجنب هذه المشكلة بشكل متكرر في رمضان، هذه عشرة طرق يُنصح باتباعها للتغلب على الشعور بالعطش في رمضان…

1- تجنب الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة، حيث أنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها على الصوديوم.

2- تناول كوب من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور.

3- الحرص على الجلوس في أماكن باردة ومكيفّة، حيث أنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

4- التقليل من كمية الحلويات التي تتناولينها، خاصة في فترة السحور. فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش.

5- عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، حيث أنه يحتوي على ما لا يقل عن 91٪ من الماء، فيمنح الجسم الترطيب العميق.

6- يُفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، وخاصة على وجبة السحور. فإنها تعمل على إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء.

7- تناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام.

8- الطماطم من الخضروات المرطبة للجسم بشكل رائع، فيُنصح إضافتها لطبق السلطة ضمن قائمة إفطار رمضان أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور.

9- لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء، حيث أنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.

10- تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور يساعدك على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش في رمضان.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

فرض ضوابط خاصة لإقامة الحج لعام 1442

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط…

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أنه تقرر إقامة شعيرة الحج لهذا العام (1442 هـ)، وفق ضوابط ومعايير صحية وأمنية وتنظيمية، في ظل تفشي جائحة كورونا.

وذكرت الوزارة في بيان، أوردته وكالة الأنباء السعودية، أنه سيتم لاحقا الكشف عن تفاصيل هذه الضوابط والخطط التنفيذية لإقامة الحج ، والتي تروم الحفاظ على صحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من تأدية مناسكهم بيسر وسهولة وفي بيئة آمنة.

وجدد البيان “حرص المملكة العربية السعودية الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام من أداء مناسك الحج والعمرة” مؤكدا أن المملكة تضع صحة وسلامة الإنسان فوق كل اعتبار.

أكمل القراءة
منوعات

مغربيان ضمن الفائزين بجائزة كتارا لتلاوة القرآن

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ،…

فاز المقرئان المغربيان حمزة وراش وعمر أقسقوس، على التوالي بالمركزين الثالث والخامس لجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة ، التي نظتمها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالدوحة .

وأعلنت المؤسسة العامة في بيان لها اليوم السبت عن أسماء الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى في هذه المسابقة التي نظمت عن بعد تحت شعار”زينوا القرآن بأصواتكم”، إذ فاز بالمركز الأول المقرئ عبد الله داود محمد من تنزانيا، فيما حل في المركز الثاني المقرئ علاء الدين حمزه مغازي حنطور من مصر في حين كان المركز الرابع من نصيب المقرئ محمد هاشم محمد بلير من تركيا.

وكان المغرب قد تصدر البلدان المتأهلة لنهائيات الجائزة بستة متسابقين، تلاه كل من العراق ومصر وسوريا والفلبين واندونيسيا والجزائر بمتسابقين من كل بلد، فيما تأهل متسابق واحد من كل من الأردن وباكستان وتنزانيا وليبيا وتركيا واليمن وإيران.

وبلغت قيمة الجوائز للمراكز الخمسة الأولى لهذه المسابقة التي نظمت تحت رعاية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، مليونا ونصف المليون ريال قطري، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري، والثاني على 400 ألف ريال، والثالث على 300 ألف ريال، فيما يحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال، أما صاحب المركز الخامس فيحصل على 100 ألف ريال قطري.

وحظيت تصفيات جائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الرابعة بنسب مشاهدة عالية عبر 26 حلقة بثها تلفزيون قطر ، وصولا إلى المرحلة النهائية من الجائزة التي بثت اليوم السبت وتم خلالها الإعلان عن الفائزين بالمراكز الخمسة الأولى.

ووصل عدد المشاركين في الدورة الرابعة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الى نحو 2004 مشاركا من 18 دولة عربية، و44 دولة غير عربية، وتزامنت هذه الدورة من الجائزة مع انطلاق فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.

أكمل القراءة
منوعات

تسجيل عدد غير مسبوق من الوفيات خلال 24 ساعة في الهند

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت…

سجّلت الهند عددا قياسيا جديدا من الضحايا بسبب فيروس كورونا خلال 24 ساعة، تخطى أربعة آلاف وفاة حسب ما أعلنت الحكومة الهندية، اليوم السبت 8 ماي.

وقالت الحكومة إن الحصيلة اليومية للفيروس بلغت 4187 وفاة، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية للوفيات الناجمة عن الجائحة في هذا البلد إلى 238,270 وفاة.

وأضافت أنه على صعيد الإصابات الجديدة فقد بلغت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية 401,078 إصابة ليرتفع بذلك العدد الاجمالي في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان إلى حوالى 21,9 مليون شخص.

وتكافح الهند للحد من الوباء على الرغم من حملة التلقيح الواسعة التي مكنت من إعطاء أكثر من 140 مليون جرعة، في حين يخشى الخبراء أن المتحول الجديد B.1.617 قد يظهر علامات مقاومة للقاحات التي تم تطويرها حتى الآن.

أكمل القراءة
منوعات

لأوّل مرّة.. منظمة الصحة العالمية تُعلن موقفها من لقاح الصين

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد…

للمرة الأولى في تاريخها، أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة 7 ماي، أنها أقرّت الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفارم” الصيني ضد فيروس كورونا.

ويُعدّ “سينوفارم” لقاحا واحدا ضمن اثنين طورتهما الصين، وتمّ بالفعل تطعيم مئات الملايين من الأفراد في الصين وخارجها باللقاح المكوّن من جرعتين.

وقالت منظمة الصحة العالمية “بناءً على جميع الأدلة المتاحة، فإنها توصي باللقاح للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر، على جدول جرعتين مع تباعد من ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجرعتين”، مشيرة إلى أن فعالية اللقاح قُدّرت بحوالي 79 في المئة لجميع الفئات العمرية مجتمعة.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيما منظمة الصحة العالمية موافقتها على لقاح صيني للاستخدام الطارئ ضد أي مرضٍ معدٍ، بينما منحت من قبل موافقتها على استخدام لقاحات “جونسون آند جونسون” و”موديرنا” و”فايزر” و”أسترازينيكا” ضد فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: