طنجة7

مفتي الجمهورية المصرية يُحرّم التعامل بالبيتكوين

طنجة7- 2018-01-01 13:32:54:




حرّم مفتى الجمهورية العربية المصرية، شوقى علام، تداول عملة "البتكوين" والتعامل من خلالها بالبيعِ والشراء والإجارة وغيرها، مؤكدا على أنه لا يجوز شرعا الاشتراك فيها، لعدم اعتبارها كوسيط مقبول للتبادل من الجهات المختصة، ولما تشتمل عليه من الضرر الناشئ عن الغِرر والجهالة والغش في مصرفها ومعيارها وقيمتها، فضلا عما تؤدي إليه ممارستها من مخاطر عالية على الأفراد والدول.

وأوضح مفتى الجمهورية في فتوى له، أن عملة "البتكوين" من العملات الافتراضية  التي طُرحت للتداول في الأسواق المالية في سنة 2009، وهى عبارة عن وحدات رقمية مشفرة ليس لها وجود فيزيائي في الواقع ويمكن مقارنتها بالعملات التقليدية كالدولار أو اليورو مثلا.

وأضاف، أن هذه الوحدات الافتراضية غير مغطَاة بأصولٍ ملموسة، ولا تحتاج في إصدارها إلى أي شروط أو ضوابط، وليس لها اعتماد مالي لدى أي نظام اقتصادي مركزي، ولا تخضع لسلطات الجهات الرقابية والهيئات المالية، لأنها تعتمد على التداول عبر الإنترنت بلا سيطرة ولا رقابة.

وأكد مفتي الجمهورية أنه استعان بعدد من الخبراء وأهل الاختصاص وعلماء الاقتصاد في عدة اجتماعات من أجل التوصل إلى حقيقة هذه المسألة ومدى تأثيرها على الاقتصاد، لافتا إلى أنه بناء على ذلك فإنه لا يمكنُ اعتبار هذه العملة الافتراضية وسيطا يصحّ الاعتماد عليه في معاملات الناس وأمور معايشهم، وعليه تم إصدار فتوى تحريم التعامل من خلالها. 

(موضوع ذو صلة: المغرب يعتبر المعاملات بالنقود الافتراضية مخالفة لقانون الصرف)

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7