آخر الأخبار

#الصحة | مهم للرجال.. هكذا تؤثر ممارسة العلاقة الجنسية على عقولكم
طنجة7 - وكالات  (21-01-2018)

 
خذله طوق النجاة.. العثور على جثة مهاجر قرب القصر الصغير
طنجة7  (21-01-2018)

 
الصويرة.. إصابة 22 شخصا في حادث انقلاب حافلة
طنجة7  (21-01-2018)

 
رونالدو يسجل هدفا دمويا ويقود مدريد لسحق ديبورتيفو لاكورونيا بسبعة أهداف
  (21-01-2018)

 
إصابات في حادث انهيار منزل بمدينة فاس (فيديو)
طنجة7  (21-01-2018)

 
بعد أزمة الحشيش.. وزير خارجية الجزائر يستقبل بوريطة بالأحضان
طنجة7  (21-01-2018)

 
عشوائية وانعدام المسؤولية.. سقوط قوالب خرسانية كاد يتسبب بكارثة في العوامة
طنجة7  (21-01-2018)

 
ترامب يرد على رسالة الملك محمد السادس حول القدس
طنجة7 - ماب  (20-01-2018)

 
لم ينتبه أحد لغيابه.. العثور على "هيكل" شخص توفي منذ 6 سنوات بمنزل في طنجة
طنجة7  (20-01-2018)

 
الزيادة على المغاربة في كل مكان.. 5000 درهم للبقاء في كوت ديفوار
طنجة7  (20-01-2018)

 

  >>  شأن محلي    
لأول مرة.. إجراء عملية قلب مفتوح بمستشفى محمد الخامس بطنجة تنقذ حياة ضحية اعتداء (فيديو)

ف.ب - طنجة7
 من اليمين الدكتور فضيل وإلى جانبه الدكتور قابيل والمريض سفيان بعد استعادة وعيه


لأول مرة أجريت الخميس الماضي عملية قلب مفتوح بمستشفى محمد الخامس، بفضل دكتور "زائر" قادم إلى "طنجة الكبرى" لفترة مؤقتة، فتمكن من إنقاذ حياة ضحية "كريساج" وحالات مشابهة تنقل إلى الرباط في أحسن الأحوال، بينما "الموت" مصير أغلبها.

سفيان حديوي (30 سنة)، نقل إلى مستشفى محمد الخامس مغرب يوم الخميس 7 دجنبر، في حالة خطرة، جراء تعرضه لعدة طعنات من بينها إصابة مباشرة في القلب، بعدما اعترض سبيله 3 أشخاص في العوامة، بهدف سرقته.

سفيان الذي ينحدر من مدينة ميدلت ويعمل بطنجة، كان محظوظا بتواجد الدكتور خالد فضيل إخصائي جراحة الصدر، الذي وبمساعدة مجموعة من الأطر العاملة بمستشفى محمد الخامس، تمكن من التعامل مع الإصابة بسرعة، فتمت بفضله أول عملية من هذا النوع بالمستشفى والجهة، التي لا تتوفر على هذه الاختصاصات.

Slide 1

الدكتور فؤاد قابيل مدير مستشفى محمد الخامس، الذي كان خلف استقدام الدكتور فضيل إلى طنجة "مؤقتا"، قال في تصريح لـ "طنجة7" إن المستشفى تفاعل إيجابيا مع كافة مطالب الدكتور منذ قدومه، فتم توفير كل المعدات والأجهزة لتمكينه من القيام بمهمته على أكمل وجه وفي ظروف حسنة.

المدير أكد أن هذه الأجهزة تم استخدامها بالفعل ولم تركن كغيرها بسبب قلة الأطر وندرتها على مستوى الجهة، مشيرا إلى أن حالة سفيان واحدة من مجموعة من الحالات التي استفادت في هذه الفترة البسيطة من تواجد اخصائي بهذه الكفاءة.

قابيل وعن حالة سفيان اعترف أن هذا الشاب كان قد يواجه الموت، ليس لضعف الامكانيات لكن لغياب إطار طبي مختص، أو سيتم العمل على نقله إلى  العاصمة الرباط عبر المروحية الطبية، ونظرا لخطورة الإصابة كان المريض سيصل جثة إلى المستشفى.

Slide 1

من جانبه أشاد الدكتور خالد فضيل بتعاون كل الطاقم الذي ساعده ومستشفى محمد الخامس بصفة عامة وعلى رأسه المدير، مبرزا في تصريح للموقع دقة هذه الحالة، لكون الضحية أصيب بشكل مباشر في القلب بواسطة سلاح أبيض، ما تسبب له في جرح، تطلب عملية جراحية عاجلة.

الدكتور فضيل أشار في ذات التصريح إلى صعوبة التعامل مع الجرح، إذ استغرقت العملية ساعات، حيث انطلقت ما بين السابعة والثامنة من يوم الخميس وانتهت مع منتصف الليل يوم الجمعة، مؤكدا أنه وفريقه شعر بالسعادة أولا للقيام بعمله بمهنية وثانيا لإنقاذه الضحية.

Slide 1

المصاب من جانبه وبمجرد استعادته لوعيه عبر عن امتنانه لكافة الأطباء والعاملين في المستشفى، معتبرا أن الفضل في بقائه على قيد الحياة يرجع لله ولرعايتهم، خصوصا وأنه لم يكن يتوقع أن يستفيق مجددا بعد التعنيف الذي تعرض له.
ف.ب - طنجة7  (09-12-2017)    











             
        عن الموقع  
          للإتصال  
          للإعلان  
          خدمات إعلامية  
          سياسة الموقع  
          معرض الوسوم  
2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7

  news tanger maroc