طنجة7

التحقيق مع ناشطة وصحفية بتهمة "تهريب البشر" في طنجة

طنجة7- 2017-12-05 14:10:47:




استدعت السلطات المحلية الأسبوع الماضي الصحفية والناشطة الإسبانية ايلينا مالينوّ، من أجل المثول أمام محكمة الاستئناف في طنجة، حيث يرتقب الاستماع لها والتحقيق معها حول موضوع لم يتم تحديده.

ايلينا كان يرتقب أن تمثل أمام قاضي التحقيق يوم الثلاثاء 5 دجنبر، لكن الاستماع لها تأجل إلى غاية 27 دجنبر الحالي من أجل إعداد الدفاع، وسط موجة من التعاطف والتضامن في إسبانيا والعالم.

ووفق الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان فإن الشرطة قامت بزيارة الناشطة في مقر إقامتها في طنجة الأربعاء الماضي، واستدعتها للمثول أمام العدالة المغربية دون التمكن من معرفة التهم الموجهة إليها.

الفيدرالية أوضحت إنه ومن خلال الوثائق القانونية المتوفرة فإن المدافعة عن حقوق الإنسان ايلينا مالينو متهمة بجريمة دولية مفادها "الإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية".

المصدر ذاته أفاد بأن الدولة الإسبانية هي التي تقوم بتحقيقات حول عمل ايلينا، وطلبت من المغرب التعاون لكونها مقيمة هناك.

وأساس هذا الاتهام مكالمات قامت بها ايلينا الى "سالبامنطو ماريتيمو" وهي هيئة إنقاذ إسبانية، من أجل طلب النجدة لقوارب المهاجرين المعرضة للغرق أو المختفية.

المجموعة الحقوقية اعتبرت أن هذا الاتهام عبارة عن عملية قضائية بغرض واضح وهو تجريم العمل الذي تقوم به ايلينا منذ سنين كمدافعة عن حقوق الإنسان، مشيرة إلى كونا من المهم التأكيد صحفية ومدافعة عن حقوق الإنسان ومختصة في موضوع الهجرة والإتجار بالبشر، تقوم منذ سنة 2001 بعمل مستمر في الحدود الجنوبية الإسبانية متعلق بالدفاع عن حقوق الصحة، التعليم، الهوية والعيش للمهاجرين.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7