طنجة7

السفارة الأمريكية تحتفل بـ 240 سنة من الصداقة مع المغرب بعرض "كزابلانكا" في طنجة

طنجة7- 2017-11-20 16:14:52:




تم يوم الأحد بالخزانة السينمائية "الريف" بطنجة عرض الفيلم الأمريكي الشهير "كازابلانكا" بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين للإنزال الأمريكي بالمغرب، والذي أطلق عليه اسم "عملية الشعلة"، واحتفالا بالذكرى 240 من الصداقة المغربية الأمريكية.

وأكد المكلف بالشؤون الثقافية بالسفارة الأمريكية بالرباط، محمد اكديرة، أن عرض هذا الفيلم جاء بمبادرة من السفارة للاحتفاء بعلاقات الصداقة المغربية الأمريكية العريقة، والتي انطلقت بالتوقيع على معاهدة الصداقة بين البلدين عام 1786.

وأضاف أن هذا الفيلم يسلط الضوء على علاقات المملكة المغربية والولايات المتحدة خلال حقبة الحرب العالمية الثانية، كما يبرز اعتماد الحلفاء على المغرب في جهودهم لمواجهة المد النازي والفاشي بأوروبا.

من جانبه، اعتبر المؤرخ السينمائي الأمريكي، نواه آيزنبرغ، أن موضوع فيلم "كازابلانكا"، الذي يحتفل هذا الشهر بذكرى صدوره الخامسة والسبعين، ما زال "راهنا"، على اعتبار أن الشريط يتطرق إلى هجرة الأوروبيين فرارا من الحرب نحو إفريقيا وأمريكا اللاتينية، بينما نعيش اليوم أزمة لاجئين في مناطق متعدد من العالم بسبب النزاعات.

وأضاف أن الفيلم الذي صدر عام 1942 يتطرق من خلال قصة رومانسية بين بطلي الفيلم، هامفري بوغارت وإنغريد بيرغمان، إلى استعدادات الولايات المتحدة للانخراط في الحرب العالمية الثانية.

وأضاف أن "كازابلانكا"، الحائز على عدة جوائز أوسكار، يعد واحدا من أفضل الأفلام الأمريكية على مر التاريخ من حيث عدد المعجبين وامتداد فترات عرضه بالقاعات، مضيفا أن "هناك من النقاد من يصنفه من بين أعظم أفلام الحقبة الكلاسيكية بهوليود".

وأبدى العديد من المشاهدين الذين حجوا إلى قاعة الخزانة السينمائية "الريف"، إعجابهم بهذا الشريط الذي يقدم لمحة عن مغرب أربعينات القرن الماضي.

السفارة الأمريكية نوهت إلى دور مدينة طنجة في العلاقة الثنائية، فعاصمة البوغاز احتضنت أول تمثيلية دبلوماسية في البلاد، فالمندوبية الأمريكية لا تزال شاهدة على هذا التاريخ لغاية الآن، مع إعلانها أطول بناية استضافة لدبلوماسية أمريكا لمدة استمرت لـ 140 سنة.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7