طنجة7

زلزال قوي يضرب العراق وتركيا وإيران والكويت والسعودية (تحديث مستمر للخبر)

طنجة7- 2017-11-12 20:08:14:



(آخر تحديث 13.11.17 | 23H10

ضرب زلزال بلغت شدته 7.3 درجة، مساء اليوم الأحد 12 نونبر، كلا من دول العراق وتركيا وإيران والكويت والسعودية.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع الساعة السادسة مساء و18 دقيقة بتوقيت غرينتش، مُحدّدة مركزه شمال العراق، بعمق 23.2 كلم في منطقة جبلية محاذية لإيران.

وأكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق غرب البلاد بمحاذاة الحدود العراقية، إلى 445 قتيلا، وما يزيد على 7100 جريح.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن الجامعة الطبية في كرمانشاه، التي نُقل إليها معظم المصابين، أن بين المصابين نحو ألف شخص ما زالوا في المستشفيات، بينما تم تقديم المساعدة والإسعافات الأولية لآخرين وغادروا المستشفى، وتم نقل بعض المصابين إلى العاصمة طهران على متن ثلاث رحلات جوية لطائرات تابعة للحرس الثوري.

ونقلت وكالة "تسنيم" (رسمية) عن قائد الجيش، عبد الرحيم موسوي، تأكيده أن من بين ضحايا الزلزال عسكريين، حيث ضرب الزلزال مناطق حدودية وتسبب بتهدم قواعد عسكرية هناك. وأضاف قائد الجيش أن بعض القرى تهدمت بالكامل، وأن وحدات عسكرية تقوم بنقل المصابين وإخلاء المناطق المعرضة لسقوط ركام المزيد من المباني فيها.

وأفادت الوكالة أن محافظ "كرمانشاه" أعلن الحداد العام على ضحايا الزلزال لثلاثة أيام، إلى جانب إغلاق المدارس والجامعات في جميع أنحاء المحافظة.

من جهتها، أعلنت السلطات العراقية، اليوم الإثنين 13 نونبر، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى سبعة قتلى و321 جريحا. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن للصحفيين إن "الرقم النهائي للضحايا وفقا لعمليات وزارة الصحة بلغ سبعة قتلى و321 جريحا في كردستان العراق".

وكانت أكثر المناطق تضررا على ما يبدو بفعل الزلزال إقليم كرمانشاه غرب إيران، الذي يقع ضمن سلسلة جبال زاغروس التي تفصل بين إيران والعراق. وشعر بالزلزال السكان في الكثير من المحافظات الإيرانية إضافة إلى مناطق واسعة من العراق، فضلا عن مناطق في تركيا وأذربيجان، وأرمينيا، وجورجيا، والسعودية، والكويت، والإمارات، حسب الإعلام الإيراني الرسمي.

وفي تركيا، أكد رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، محمد غولو أوغلو، عدم وقوع ضحايا أو مصابين في البلاد جراء الزلزال، مشيرا إلى أنه ضرب بشكل رئيسي منطقة حدودية بين العراق وإيران، وأسفر عن أضرار في بعض المباني بمدن أربيل وكركوك والسليمانية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7