طنجة7

جمعية فلكية مغربية: المولد النبوي الشريف للعام الحالي هو فاتح دجنبر

طنجة7- 2017-10-22 22:44:28:




قالت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر إن شهر صفر للعام الهجري الحالي 1439 سيبلغ 30 يوما، حيث ستكون نهايته يوم الأحد 19 نونبر القادم، وغرة شهر ربيع الأول يوم الإثنين 20 نونبر. 

وأضافت الجمعية أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر ربيع الأول يوم السبت 18 نونبر، موضحة أنه بإلقاء نظرة على وضع القمر ذلك اليوم في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن القمر سيغيب بعد غروب الشمس بـ 14 دقيقة في مكة المكرمة والدوحة، وسيغيب بعد 18 دقيقة في بغداد ودمشق وبيروت والقدس والقاهرة وطهران، وسيغيب بعد 22 دقيقة بتونس وطرابلس والجزائر، وبالتالي ستتعذر رؤيته بالعين المجردة.

وقالت الجمعية إن الحسابات العلمية تشير إلى أن الهلال سيمكث بعد غروب الشمس في مختلف جهات المملكة المغربية لمدة تتراوح بين 21و24 دقيقة، مما يجعل الرؤية ممتنعة بالعين المجردة حيث أن إضاءته ستكون 0.2% من إضاءة القمر الكامل، وسيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران 6 ساعات فقط وسيرتفع فوق الأفق بين 4 و5 درجات.

وبهذا، تتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن تعلن الدول أو لجان المراقبة بها يوم الإثنين 20 نونبر 2017 بداية شهر ربيع الأول، وهي المغرب والبحرين والإمارات والجزائر وسلطنة عمان ومصر وتونس وليبيا والعراق واليمن. 

وأكدت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر في مراسلة لها حول هذا الموضوع، تلقت "طنجة7" نسخة منها، أنها تهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية رؤية الهلال من عدمه، ولا تنوب بأي حال عن الجهات الرسمية المُخوّل لها الإعلان عن ذلك.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7