طنجة7

منظمة دولية تدعو المغاربة للتبرع بأعضائهم

طنجة7- 2017-10-14 19:56:54:




تطلق الغرفة الفتية الدولية بمدينة الرباط، يوم الثلاثاء 17 أكتوبر الحالي بتنسيق مع الجمعية المغربية للتبرع بالأعضاء، حملة للتصريح بالتبرع بالأعضاء بالسجل الوطني للمتبرعين، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء الذي يصادف 17 أكتوبر من كل سنة.

وأوضحت الجمعية المغربية للتبرع بالأعضاء، في بلاغ لها، أن الحملة ستنطلق من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الثانية بعد الزوال بمقر المحكمة الابتدائية بالرباط، مشيرة إلى أنها تأتي استجابة للطلب المتزايد على زراعة الأعضاء والخلايا والأنسجة بالمغرب الذي لم يواكبه توفر العرض، سواء لدى متبرعين متوفين أو أحياء.

وقالت الجمعية إنه تم إجراء 460 عملية زراعة للكلي في المغرب، 220 منها تم إنجازها في الفترة الممتدة ما بين 2010 و2015، في حين أن 9000 مواطن مغربي ما زال يقوم بغسيل الكلى وفي حاجة ماسة للزراعة.

وتنخرط الغرفة الفتية الدولية في هذه الحملة الثانية من نوعها، من أجل تشجيع المواطن المغربي على التبرع بالأعضاء وجعله ممارسة عادية تمكن الفرد، سواء خلال حياته أو بعد الوفاة، من المساهمة في تحسين ظروف عيش أو إنقاذ حياة أشخاص مرضى آخرين في حاجة لزرع الأعضاء. 

للإشارة فإن الغرفة الفتية الدولية هي منظمة غير ربحية تم تأسيسها سنة 1918 من طرف مصرفي أمريكي، تضم 200 ألف عضو موزعين في خمسة آلاف غرفة فتية محلية بالعالم، في أكثر من مئة بلد، للمساهمة في نشر فلسفة التغيير الإيجابي من أجل بناء عالم أفضل وخلق تأثير عالمي.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7