طنجة7

انطلاق أشغال بناء مستشفى إقليمي لعلاج أمراض السرطان في الناظور

طنجة7- 2017-10-09 19:12:02:




أعطى وزير الصحة الحسين الوردي، يوم الإثنين 9 أكتوبر الحالي بمدينة الناظور، انطلاقة أشغال بناء المركز الإستشفائي الإقليمي والمركز الإقليمي للأنكولوجيا، اللذين سينجزان بكلفة إجمالية تقدر بـ 555 مليون درهم.

وتبلغ الطاقة الإستيعابية للمركز الإستشفائي الإقليمي، الذي سينجز على مساحة 26562 مترا مربعا بكلفة 475 مليون درهم، 250 سريرا. ويتكون هذا المركز من عدة أقطاب ومصالح من بينها قطب للطب، وقطب للجراحة، ومصلحة المستعجلات، وقطب للأم والطفل يشتمل على مصلحة للولادة ومصلحة طب الأطفال.

كما ستتضمن هذه المنشأة الصحية "مستشفى النهار"، الذي يتكون من مصلحة لطب النهار ومصلحة أخرى لجراحة النهار، بالإضافة إلى قاعات للاستشارات الخارجية وأخرى للاستكشافات الوظيفية، ومصلحة للفحص بالأشعة تشتمل على قاعات للأشعة وقاعة للسكانير، وأخرى للتصوير الشعاعي للثدي.

وسيضم المركز أيضا مركبا جراحيا بسبع قاعات للجراحة، إضافة إلى مختبر مجهز بأحدث التجهيزات، ومرافق أخرى كالصيدلية، وفضاء للاستقبال، ومستودع للأموات مع غرفة للتشريح الطبي. كما ستوفر وزارة الصحة، بعد انتهاء أشغال البناء، عدة تجهيزات بيوطبية وجراحية حديثة ورفيعة المستوى.

وسيقدم المركز الإستشفائي الإقليمي للناظور خدمات طبية وعلاجية عامة ومتخصصة تشمل، بالأساس، طب الولادة وأمراض النساء والتوليد وطب الأطفال والطب العام وطب العيون وطب الغدد وطب الأنف والأذن والحنجرة وطب العظام والمفاصل، وأمراض الكلي وغيرها من التخصصات. 

أما المركز الإقليمي للأنكولوجيا، الذي تبلغ طاقته الإستيعابية 30 سريرا، فسينجز على مساحة 4000 متر مربع، بكلفة إجمالية تصل إلى 80 مليون درهم. وتشتمل هذه المنشأة الصحية على وحدة للعلاج الكيميائي وأخرى للمعالجة بالإشعاع، ومصلحة للإسعافات بها أربع قاعات للاستشارات، ومستشفى النهار للعلاج الكيميائي، ومصالح الخدمات التقنية كوحدة المعالجة بالإشعاع ووحدة المحاكاة، بالإضافة إلى صيدلية وفضاء للاستقبال ومقر للإدارة.

للإشارة، فقد حضر انطلاقة هذه الأشغال كل من والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد معاذ الجامعي، وعامل إقليم الناظور علي خليل، ومنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية. وفضلا عن المركز الإستشفائي الإقليمي (475 مليون درهم) والمركز الإقليمي للأنكولوجيا (80 مليون درهم)، اللذين أعطيت اليوم انطلاقة أشغال بنائهما، يتم حاليا إنجاز مستشفى القرب بزايو (78 مليون درهم) ومستشفى القرب بميضار (74 مليون درهم)، والمستشفى الإقليمي بالدريوش (215 مليون درهم).

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7