طنجة7

الجريدة الأكثر مبيعا في بريطانيا تتساءل عن تحول المغرب لمنصة وأرض خصبة للإرهابيين

طنجة7- 2017-09-08 12:46:21:




نشرت جريدة "ذ صان" تقريرا يوم 6 شتنبر الجاري حول المغرب وعن كيف تورط مغاربة أو أشخاص من أصل مغربي بجنسيات غربية في الهجمات التي عرفتها أوروبا، كما هو الحال في لندن وبرشلونة وبروكسل وباريس وتورك في فلندا وغيرها.

الجريدة التي تعد الأكثر مبيعا في المملكة المتحدة بأزيد من مليون و500 ألف نسخة يوميا، تساءلت عن إمكانية تحول المغرب لأرض خصبة للإرهاب، مع استخدامه كمنصة لتصدير الإرهابيين لتنفيذ الهجمات في القارة الأوروبية.

نفس المصدر تحدثت بالتفصيل عن العمليات الإرهابية الأخيرة التي عرفتها برشلونة وتورط أشخاص من أصل مغربي فيها، بالإضافة للاعتداء الإرهابي في لندن وقبله في بروكسل، مشددة بأن المغاربة كانوا خلف هذه الحوادث.

كاتب المقال اعتبر أن ربط المغاربة بالإرهاب ليس جديدا فسكان هذه الأمة الشمال إفريقية من بين الأكثر سفرا لسوريا كجهاديين إلى جانب التونسيين، لكنه لفت إلى تمكن المغرب في المقابل من السيطرة على الاوضاع الداخلية ونجاح مصالحه الأمنية ومخابراتية في إفشال كل محاولة لتهديد استقرار البلاد.

وفي تصريح للجريدة رفض الدكتور شالز ساين برو وهو المدير العام لمرصد الدراسات الجيوسياسية في باريس، ربط جميع المغاربة بالإرهاب، مؤكدا أن احتمالية تحول المغرب لأرض خصبة للإرهاب ضعيفة، لأن هناك عدة عوامل تدفعه لاختيار الوسطية والتسامح.

الخبير قال إن المغاربة إلى جانب المهاجرين الآخرين في أوروبا معرضون للأفكار المتطرفة، نظرا لعدة عوامل منها الهشاشة وعدم القدرة على الاندماج.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7