طنجة7

مواقع إلكترونية في جهة طنجة تعلن توقفها عن العمل بسبب قانون الصحافة الجديد

طنجة7- 2017-08-15 16:08:36:




دخل قانون الصحافة والنشر الجديد حيز التنفيذ يوم الثلاثاء 15 غشت الجاري، وسط ترقب لقرار السلطات القضائية بحجب المواقع التي لم تسوي وضعيتها، بينما تتحدث مصادر رسمية عن تأجيل هذه القرارات ومنح أصحاب المواقع فترة أطول.

مدير الاتصال والعلاقات العامة بوزارة الثقافة والاتصال عبد الإله التهاني قال للقناة الثانية "دوزيم" يوم 15 غشت بأن القانون الجديد وبعد انتهاء المهلة المحددة في سنة أصبح جاري العمل به، مشيرا إلى أن لجنة خاصة ستقوم برفع تقرير لوزير الاتصال حول الوضع وهو من سيتخذ القرار.

في المقابل أعلنت مواقع على مستوى جهة طنجة توقفها عن العمل، لاسيما في مدينة القصر الكبير، حيث أعلن أكثر عن موقع وقف نشاطه، فقال موقع بوابة القصر الكبير: "بعد 10 سنوات من الممارسة الإعلامية المختصة في الشأن المحلي، واحتراما لقانون الصحافة والنشر الذي يدخل حيز التطبيق يوم غد الثلاثاء 15 غشت .. تعلن بوابة القصر الكبير عن وقف النشر إلى حين، شكرا لكل قراء ومتتبعي الموقع.. سنواصل اللقاء على صفحتنا عبر الفايسبوك".

موقع "القصر الكبير بلس" بدوره أعلن نفس القرار، وقال: "شكرا لحكومتي عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني على هذا التقييد للحريات.

وتواجه أغلبية المواقع في المغرب نفس الوضعية، إذ وضع القانون شروطا "قاسية" من أجل إطلاق موقع إلكتروني والعمل في مجال الصحافة، ومن أبرز الشروط التي يعجز الكثير على توفيرها حاليا أبرزها "البطاقة المهنية والتوفر على الأقل على شهادة الإجازة أو شهادة أو دبلوم متخصص في الصحافة".

القانون في المقابل يجعل القضاء المسؤول عن منح التراخيص أو قرار حجب أو إيقاف المواقع، والتي يبدو أن أصحابها الذين لا يتوفرون على الشروط اللازمة يتوجهون للعمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي كبديل في الفترة الحالية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7