طنجة7

هل لقلة النوم علاقة بزيادة الوزن؟

طنجة7- 2017-08-09 21:03:35:




كشفت دراسة بريطانية حديثة أن نقص النوم يمكنه أن يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث لاحظ معدّو الدراسة أن أولئك الذين يحصلون على متوسط 6 ساعات من النوم فقط، يزداد لديهم محيط الخصر بشكل واضح بمعدل 3 سنتيمترات، عن الذين يحافظون على 9 ساعات نوم يوميا في المتوسط.

وللتوصل إلى نتائج الدراسة، التي نُشرت في صحيفة "ديلي ميل"، تابع الباحثون من جامعة ليدز 1615 شخصا من البالغين. وكان الخاضعون للدراسة يقدمون للباحثين معلومات دورية عن الوقت الذي ينامونه يوميا، وكميات الطعام التي يتناولونها. وأجرى الباحثون قياسات لتقييم وزن المشاركين في الاختبار ومحيط الخصر وضغط الدم، وكذلك عينات الدم التي تم جمعها منهم.

ووجد الباحثون أيضا أن قلة النوم ترتبط مع قلة كميات الكوليسترول في الدم، والتي بينت الدراسة أنه يساعد في الحماية ضد أمراض متعددة، من أهمها أمراض القلب. ولم يستطع الباحثون بشكل دقيق التوصل إلى السبب الذي يربط بين نقص النوم وزيادة الوزن، لكن الدراسات السابقة معظمها تشير إلى أن نقص النوم يسبب إفراز الجسم لكميات مفرطة من هرمون الـ "غريلين"، المرتبط بالشهية. 

وعن عدد ساعات النوم التي نحتاجها كأشخاص بالغين، أشارت إحدى المشرفات على الدراسة أن الإجابة عن ذلك تختلف بين الناس، لكن الإجماع الحالي هو أن المتوسط الأفضل يكون من 7 إلى 9 ساعات يوميا بالنسبة لمعظم البالغين.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7