طنجة7

إذا كنت لا تشرب القهوة فعليك البدء في شربها.. إنها تطيل العمرǃ

طنجة7- 2017-07-11 15:22:31:




خلصت دراستان طبيتان حديثتان إلى أن شرب القهوة مفيد للصحة، وقد يكون ضمن أحد العوامل التي تساهم في العيش لفترة طويلة وتقليل نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، بغض النظر إن كانت القهوة بالكافيين أم خالية منها.

وركزت الدراستان على العلاقة بين شرب القهوة والعمر الطويل، ولكن دون إثبات السبب وراء ذلك، إلا أنه تم التأكيد فيهما على أن "شاربي القهوة أقل عرضة للموت جراء الإصابة بأمراض القلب والسرطان والجلطات الدماغية والسكري والأمراض التنفسية وأمراض الكلى".

وفحصت الدراسة الطبية الأولى، التي أشرفت عليها الوكالة الدولية لبحوث السرطان وإمبريال كوليدج لندن في بريطانيا، أكثر من نصف مليون شخص في 10 دول أوروبية مختلفة، وخلصت إلى أن "الأشخاص الذين يشربون 3 أكواب من القهوة يوميا يعيشون لمدة أطول من أولئك الذين لا يشربونها". ووصف الأطباء هذه الدراسة بأنها أكبر تحليل لتأثير القهوة في المجتمعات الأوروبية.

وعمدت الدراسة الأمريكية التي شملت أكثر من 180 ألف مشارك من مختلف العرقيات في الولايات المتحدة، وتوصلت إلى خلاصة مفادها أن "للقهوة دور في العيش لفترة أطول بغض النظر إن كانت بالكافيين أم خالية منها".

ووجدت الدراسة أن شرب فنجان واحد من القهوة يوميا يقلل نسبة الوفاة 12 في المئة من أولئك الذين لا يشربونها، كما أن أولئك الذين يشربون كوبين من القهوة أو ثلاثة يوميا تقل نسبة الوفاة لديهم بنسة 18 في المئة من أولئك الذين لا يشربون القهوة.

وكانت دراسات طبية سابقة قد عمدت على تسليط الضوء على فوائد القهوة، كونها تضيف مضادات الأكسدة وقد تحسن وظائف الكبد وتقلل من نسبة الالتهابات، إلا أن لها بعض المخاطر على بعض الأشخاص مثل الحوامل والأطفال.

وحذر خبراء من ضرورة توخي الحذر في التعاطي مع نتائج الدراستين، إذ أن الدراسة الأوروبية استثنت مرضى السرطان والقلب والسكري، حيث ركزت فقط على الأشخاص الأصحاء ممن هم فوق سن الـ 35 من العمر.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7