طنجة7

من أجل صورة مع الملك.. تحقيق جديد يشكك في مشروع مدينة "طنجة تيك" الصينية

طنجة7- 2017-07-07 23:47:39:




بعد تقرير نشرته المجلة الفرنسية الساخرة "شارلي هيبدو"، والذي يقلل ويشكك في إمكانية إنجاز مشروع "مدينة محمد السادس التقنية" ضواحي طنجة، جاء تحقيق جديد ليؤكد كل ما سبق.

التحقيق هذه المرة مغربي وقد نشر عبر الموقع المتخصص في التحقيقات "لوديسك" يوم الأربعاء 5 يوليوز الجاري، متسائلا إن كان المشروع سيكون "فشلا جديدا" للمغرب بعد الإخفاق في الحسيمة وتأخر تنزيل مشروع "منارة المتوسط".

ويتناول التحقيق إمكانية التأخر في إنجاز المشروع في "أحسن الأحوال ولحسن حظ المغرب"، نظرا لكون شركة "هايت" المشرفة عليه شركة متوسطة  أو أقل لا يعمل بها إلا 800 شخص، وليست شركة عملاقة أو متخصصة أو ذات تاريخ معروف قادر على تنزيل مدينة تكنولوجية أو اقتصادية كبرى، على شاكلة "سيليكون فالي" في كاليفورنيا (صورة متفائلة جدا).

نفس المصدر تحدث عن صعوبة إنجاز المشروع في المواعيد التي تم الإعلان عنها، خصوصا وأنه في الأصل لم ينضج لدى صناع القرار في المغرب بشكل فعلي، كما تغيرت المساحة الممنوحة للمدينة أكثر من مرة.

وعن من يتحمل المسؤولية، قال الصحافي علي عمار الذي أنجز التقرير لصحيفة "تيل كيل"، إن الصينيين لا عتب عليهم لكونهم يتعاملون بالطريقة نفسها مع كافة الدولة الإفريقية، تنزيلا لهدف الحكومة الصينية والحزب الشيوعي الحاكم.

وعن الجانب المغربي قال نفس المتحدث إن المسؤولية يتحملها الجميع، معتبرا أن إلياس العماري الذي يدّعي أنه جلب المشروع، قام في الحقيقة بالقفز عليه "بالصدفة"، بحثا عن "صورة مع الملك محمد السادس".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7