طنجة7

أزمة قطر.. المغرب يرفض اتخاذ أي موقف ويقترح الوساطة لحل الخلاف

طنجة7- 2017-06-11 15:15:46:




قالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إن المملكة المغربية تتابع بانشغال بالغ تدهور العلاقات خلال الأيام الأخيرة بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وبلدان عربية أخرى من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى. 

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أنه منذ اندلاع هذه الأزمة قام الملك محمد السادس باتصالات مع مختلف الأطراف، ونظرا للروابط الشخصية والأخوة الصادقة والتقدير المتبادل بين الملك وملوك وأمراء دول الخليج، وأخذا بعين الاعتبار للشراكة الاستراتيجية مع هذه الدول، فإن المغرب حرص على عدم الانزلاق وراء التصريحات واتخاذ المواقف المتسرعة والتي لا تقوم سوى بتأجيج الاختلاف وتعميق الخلافات.

وأكدت الوزارة على أن الملك دعا في هذا الصدد مجموع الأطراف لضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر وتجاوز هذه الأزمة وتسوية الأسباب التي أدت إليها بشكل نهائي، انسجاما مع الروح التي ظلت سائدة داخل المجلس.

وأضافت الوزارة أنه في هذا الصدد، وإذا أبدت الأطراف الرغبة، فإن المغرب مستعد لبذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية، ومحاربة التطرف الديني والوضوح في المواقف، والوفاء بالالتزامات. 

وختم يلاغ الوزارة بالقول "إن المملكة المغربية تعبر عن الأمل في أن يشكل شهر رمضان الفضيل عامل إلهام لروح التضامن والتوافق الضروري من أجل تجاوز الخلافات الحالية، حتى يبقى مجلس التعاون الخليجي نموذجا للتعاون الإقليمي، ومحركا للعمل العربي المشترك".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7