طنجة7

طنجة الأمريكية مهددة بالزوال

طنجة7- 2017-06-03 19:23:40:




في الباحة الخلفية لمنزل وليام ايسكريدج، يشق قارب طريقه على خليج قرية تشيسابيك المحببة لدى سكان العاصمة الفدرالية الأميركية واشنطن… يراقب الصياد المياه التي تقضم حديقته بشكل مقلق قائلا “ما لا يقل عن ثلاثين مترا من الأرض زالت بسبب تآكل التربة والوضع يتفاقم سنويا”.

تعيش عائلة إيسكريدج في جزيرة تانجير منذ حوالى مئتي سنة، لكن أحفاد وليام سيحرمون من هذه الجزيرة بعد بضع سنوات على الأرجح.

فجزيرة تانجير الواقعة على بعد 22 كيلومترا من ساحل الخليج والتي تبعد ساعة عن العاصمة الفدرالية مهددة من جراء تآكل التربة المتسارع الوتيرة بسبب الاحترار المناخي وارتفاع مستوى المياه.

ولم يبق حاليا من الجزيرة سوى ثلث مساحتها التي كانت عليها سنة 1850. وفي غضون 40 عاما، قد تزول الجزيرة في حال لم يبذل أي جهد لتغيير الوضع.

وتستذكر كارول برويت مور المتحدرة من إحدى عائلات الصيادين التي تعيش منذ زمن بعيد في تانجير “كنت أذهب إلى الشاطئ في طفولتي وكانت الرحلة تستغرقنا ساعة”. أما اليوم فلا تتعدى مدة الرحلة 10 دقائق.

ويقول “التخلي عن تانجير مأساة بالفعل”.

– عراقيل إدارية –

قرر سكان الجزيرة البالغ عددهم 450 نسمة الإمساك بزمام الأمور وإنقاذ تراثهم المصنف في السجل الوطني للمواقع التاريخية في الولايات المتحدة.

والمرفأ الذي يعد بمثابة العصب الحيوي للجزيرة التي يعتاش سكانها من صيد سلطعون البحر بات اليوم مهددا بشكل مباشر من جراء تآكل الشاطئ. ويزداد مدخله الغربي وسعا، ما يجعله أكثر عرضة للعواصف.

ويطالب رئيس البلدية جيمس إيسكريدج بتشييد حاجز جديد لحماية الجزء الغربي من المرفأ. وهو يقر “هذا المشروع هو محط مناقشات منذ 20 سنة تقريبا. وخلال هذه الفترة، اشتد التآكل لدرجة لم يعد المشروع الأصلي صالحا”.

وهذه العراقيل الإدارية الثقيلة تثير حفيظة السكان الذين يشهدون على انحسار جزيرتهم. ومن المرتقب تشييد الحاجز سنة 2018، لكن هذه الخطوة هي أشبه بقطرة في البحر.

وقد حظي دونالد ترامب الذي أعلن انسحاب بلاده من اتفاقية باريس حول المناخ، بأصوات 87 % من سكان الجزيرة الذين يعتبرون أن المشكلة هي في القيود الإدارية أكثر منها في الاحترار المناخي.

– موافقة الكونغرس –

يمشي ديف شولت، هو عالم أحياء بحرية في وحدة الهندسة في الجيش، على أنقاض ما كان يعرف سابقا ببلدة كنان التي لم يبق منها اليوم سوى بضع شواهد قبور على الشاطئ. وتشهد هذه البلدة على أن مشكلة تآكل التربة في تانجير قديمة.

غير أن العالم يؤكد أن الاحترار المناخي يسرع من وتيرة هذه الظاهرة وقد بدأ مستوى مياه البحر يرتفع. وهو يقول “عندما تصبح المياه عالية بما فيه الكفاية، سيؤدي ذلك إلى تفتيت الجزيرة بكل بساطة”.

ولإنقاذ تانجير، يوصي العالم بتشييد حواجز إضافية وتعويم الأراضي، “من خلال سحب الرمال من البحر وضخها في مناطق أكثر ارتفاعا”.

ولا يزال ينبغي أن يوافق الكونغرس على دراسة جديدة من شأنها تحديد التدابير الواجب اتخاذها لإنقاذ الجزيرة. ثم ينبغي التصويت على تمويل تدابير كهذه تقدر قيمتها بعشرات ملايين الدولارات.

وشدد جون بول العضو في لجنة الموارد البحرية في ولاية فرجينيا على ضرورة اتخاذ قرار بأسرع وقت ممكن، قائلا إن “التغيرات البيئية التي نلحظها تؤشر لنا بوضوح إلى أن الوقت قد يفوتنا لإنقاذ تانجير”.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7