طنجة7

تدوينة لفيصل القاسم حول حراك الريف تثير جدلا على الفايسبوك

طنجة7- 2017-05-31 14:27:31:




نشر الإعلامي فيصل القاسم تدوينة في حسابه الرسمي على الفيسبوك، ربط في مضمونها بين ما وقع للشعب السوري وما تخوضه ساكنة منطقة الريف في المغرب من احتجاجات، ما أثارا نقاشا كبيرا بشأنها.

وقال القاسم في تدوينته " أرادوا أن يجعلوا الشعب السوري عبرة لمن يعتبر، بحيث لا يفكر شعب عربي بمجرد الشكوى من نظامه. لكن كثرة الضغط والفقر والقمع يولد الانفجار. الريف المغربي مثالاً". و دون أن يسمي جهة محددة في كلامه، أضاف الإعلامي السوري الأصل "لا تراهنوا على خوف الشعوب من المثال السوري".

 

وتم مشاركة التدوينة أكثر من ألفي مرة وعلق عليها أكثر من ألف قارئ، لكن الآراء على مضمونها ومعناها تباين من شخص إلى آخر، حيث اعتبر كثيرون أن "المغرب ظل وسيظل يشكل استثناءً بفضل أصالة ووعي شعبه الأبي وتشبته -على مرِّ التاريخ- بثوابته المقدسة وتعلقه وبيعته الدائمة لملوكه.."،  فيما اعتبر آخرون أن "مطالب ساكنة الريف اجتماعية محضة وعلى الدولة الاستجابة لها، ووجه بعضهم التحية للقاسم من قلب الريف المغربي، مؤكدين أنه لا يوجد بينهم انفصاليون ولا من يطالب بإسقاط النظام، بل أناس بسطاء يريدون تحقيق مطالب اجتماعية لن تكلف الدولة سوى ملاليم"، على حد ما جاء في التعليقات.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7