طنجة7

المواد الصيدلية المتاحة في السوق لإنقاص الوزن غير مفيدة

طنجة7- 2017-05-15 23:58:09:




أكدت دراسة علمية بولونية، نُشرت يوم الإثنين 15 ماي الحالي، أن المواد الصيدلية أو التكميلية المتاحة في السوق التجارية لإنقاص الوزن غير مفيدة، في الغالبية العظمى من الحالات.

وأوضحت الدراسة أن المواد المقدمة للأشخاص، الذين يرغبون في خفض الوزن والحفاظ على الرشاقة، في الصيدليات أو المتاجر المختصة، "في معظم الحالات ليس لها مفعول إيجابي"، كما أن المنتجات "الخفيفة" (لايت) "لا تساعد على إنقاص الوزن لاحتوائها على مواد تتناقض والهدف من بيعها بهذه الصفة".

وحسب الدراسة، التي أشرف عليها فريق عمل أكاديمي مختص في الكيمياء الحيوية التابع لجامعة بوزنان البولونية، فإن كميات المواد المعالجة التي تتوفر عليها المنتجات المعنية، "إما أنها غير فعالة بالمرة أو أنها قليلة ولا تفي بالغرض، وليس بمقدورها أن تؤدي إلى تغييرات حقيقية في النظام الغذائي والبنية الجسمانية للإنسان".

وأشارت الدراسة إلى أن المنتجات ذات الأصل النباتي المتواجدة بالسوق البولونية وغيرها من أسواق العالم، تحتوي أيضا على مواد ضعيفة التأثير للمساعدة في فقدان الوزن، وذات خصائص قد لا تصلح بالمرة لإنقاص الوزن، وقد يكون لها تأثير جانبي على صحة المستهلك على المدى الطويل.

وحذرت الدراسة المستهلكين المعنيين من الاستعمال المفرط للمنتجات "الخفيفة"، بكل أنواعها لاحتوائها على مكونات غير طبيعية وكيماوية، قد تكون لها مخاطر جمة على صحة الإنسان، خاصة وأن المستهلكين المعنيين لا يلتزمون بتناول غذاء طبيعي متوازن يحافظ على مناعة الجسم، التي تقي الإنسان من أي مضاعفات صحية بشكل عام .

وأوضحت الدراسة أن أنواعا كثيرة من المشروبات (لايت) تحتوي على كتلة دهون أكبر بكثير مما تحتوي عليه منتجات غذائية عادية، بدليل أنها تتكون من مواد سكرية مركزة وسعرات حرارية عالية، تؤثر سلبا على الكبد والكلي خاصة، في حين تحتوي الأكلات الطبيعية على كميات متوازنة من السكر والسعرات الحرارية .

وخلصت الدراسة إلى أن أحسن وسيلة لإنقاص الوزن هو استهلاك المواد الطبيعية بتوازن، واتباع نظام غذائي سليم وزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة بعقلانية، والابتعاد كليا عن استهلاك المواد المصنعة.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7