" />













آخر الأخبار

#الصحة | مهم للرجال.. هكذا تؤثر ممارسة العلاقة الجنسية على عقولكم
طنجة7 - وكالات  (21-01-2018)

 
خذله طوق النجاة.. العثور على جثة مهاجر قرب القصر الصغير
طنجة7  (21-01-2018)

 
الصويرة.. إصابة 22 شخصا في حادث انقلاب حافلة
طنجة7  (21-01-2018)

 
رونالدو يسجل هدفا دمويا ويقود مدريد لسحق ديبورتيفو لاكورونيا بسبعة أهداف
  (21-01-2018)

 
إصابات في حادث انهيار منزل بمدينة فاس (فيديو)
طنجة7  (21-01-2018)

 
بعد أزمة الحشيش.. وزير خارجية الجزائر يستقبل بوريطة بالأحضان
طنجة7  (21-01-2018)

 
عشوائية وانعدام المسؤولية.. سقوط قوالب خرسانية كاد يتسبب بكارثة في العوامة
طنجة7  (21-01-2018)

 
ترامب يرد على رسالة الملك محمد السادس حول القدس
طنجة7 - ماب  (20-01-2018)

 
لم ينتبه أحد لغيابه.. العثور على "هيكل" شخص توفي منذ 6 سنوات بمنزل في طنجة
طنجة7  (20-01-2018)

 
الزيادة على المغاربة في كل مكان.. 5000 درهم للبقاء في كوت ديفوار
طنجة7  (20-01-2018)

 

  >>  ثقافة وفنون    
طنجة الأدبية تواصل مسيرة إصداراتها الورقية

طنجة7
 


صدر العدد 63 من مجلة "طنجة الأدبية" الورقية، والذي يضم بين دفتيه مواد ثقافية وأدبية متنوعة. إذ نجد به ملفا عن "الشعر المغربي..أصوات وقضايا" أنجزه عضو هيئة تحرير المجلة يونس إمغران، ونجد به ثلاث حوارات الأول مع الشاعر حسن الأمراني والثاني مع الشاعر محمد بلمو والثالث مع الشاعرة فتحية النوحو.

وفي صفحات "مقالة"، نتابع مقالة بعنوان "البحث عن (الحدث الروائي المفقود): دراسة تحليلية للأفعال المعرفية في رواية طالب الرفاعي (في الهنا)" كتبها الدكتور ثامر الشعري من الكويت، ومقالة أخرى لجامع هرباط عن المجموعة القصصية "وليمة الكلام" للكاتب حسن إغلان، وثالثة للكاتب والناقد الجزائري عبد القادر كعبان موسومة بـ "الحكاية الشعبية في مسرحية (كل واحد واحكاموا) لولد عبد الرحمان كاكي"، ورابعة للدكتور مراد عبد الرحمان البلوشي من الإمارات عنونها بـ "الحياة الاجتماعية في بيت المقدس".

وفي ركن "دراسة" نقرأ دراسة للدكتور الوارث الحسن بعنوان "الموضوعية والذاتية في الشعر العربي القديم". أما في "كتاب العدد" فيكتب عبد الغني فوزي "الكتابة بالجسد في ديوان (تقاسيم الريح) للشاعرة فوزية عبدلاوي". ويكتب في زاوية"مسرح"، الصديق الصادقي العماري مقالا بعنوان "مفهوم الطليعة والتجريب في المسرح".

وفي "سينما"، نجد مقالا لأمينة الشرادي عنونته بـ "(أفراح صغيرة) لمحمد الشريف الطريبق فيلم الذاكرة المغربية بين المنسي من عاداتنا وجمالية السرد".

أما في صفحات "إبداع" فنجد كالعادة قصصا وأشعارا ونصوصا سردية، من بينها القصص القصيرة "قبلة أم علي" للقاص المصري عبد المجيد أحمد المحمود، "عشق على أوتار الشك" للكاتب المصري جليل إبراهيم المندلاوي و"بؤس وورود" للقاص أحمد العكيدي، وأشعار "الحب في زمن الفقر" للشاعر المصري عماد أبو هشام، "مبارزة" لعبد الرحيم الماسخ و"الميناء" لفؤاد ناجيمي.

وبالإضافة لهذه المواد، تظل الأركان والزوايا الثابتة بالمجلة حاضرة، وفيها يكتب الدكتور عبد الكريم برشيد في عموده "أنا الموقع أعلاه" مقالا عنونه بـ "المسرح من السؤال إلى المسألة"، والدكتور نجيب العوفي في عموده "عوالم أدبية" عن"الحسين القمري: قمر شعري من الريف"، ويونس إمغران في عموده "أوراق ممنوعة" عن "الأدب الإسلامي وعي منفلت من الإديولوجيا"، فيما عنون أحمد القصوار عموده "بيت الحكمة" لهذا العدد بـ "(مسؤولية الجميع) بيداغوجيا المسؤولية"، والدكتور فوزي عبد الغني في عموده "فضاءات" بـ "الإقامة في السؤال"، أما الدكتور أبو بكر العزاوي فيستمر في الكتابة عن موضوعه الأثير "الاستدلال والحجاج في القرآن".
طنجة7  (12-05-2017)    











             
        عن الموقع  
          للإتصال  
          للإعلان  
          خدمات إعلامية  
          سياسة الموقع  
          معرض الوسوم  
2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7

  news tanger maroc