طنجة7

سلفي متنور.. أبو حفص يدعو لفتح حوار حول المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة

طنجة7- 2017-04-22 14:27:04:




دعا الشيخ السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي المعروف بـ "أبو حفص"، إلى فتح حوار حول المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة بالمغرب، بعد الجدل الذي أثارته مشاركته في كتاب حول الموضوع.

الكتاب "رجال يدافعون عن المساواة في الإرث" الذي شارك فيه أبو حفص إلى جانب فعاليات ثقافية وفنية وسياسية، عرف اهتماما متزايدا بعد الإشارة له في برنامج "حديث الصحافة" على قناة دوزيم.

أبو حفص يدعو إلى فتح نقاش حول الإرث

أبو حفص استضافته القناة المغربية 2M في برنامجها الحواري "حديث الصحافة" مساء الأحد 16 أبريل 2017 لمناقشة "مشكل التطرف و سبل محاربته و تجفيف المنابع الفكرية للتيارات الجهادية." و "كيفية الوصول إلى سبيل إلى إجتهاد فقهي يلائم بين النصوص الدينية و متطلبات العصر.

أبو حفص حل ضيفا على البرنامج، وأبرز خلالها التغييرات التي عرفها العصر ودور المرأة، إذ انتقلت من مجرد ربة منزل إلى مساهم رئيس في الحياة الاقتصادية، عبر تحمل المسؤولية وإعالة عائلات.

الشيخ السلفي اعتبر أن الأحكام التي ينبني عليها القانون الجاري به العمل بناء على نصوص دينية، أصبح متجاوزا، لأن تلك النصوص نزلت في مجتمع وعصر مختلف، عن الوضع الحالي.

الفقيه المتنور


مجموعة من التيارات الدينية المحافظة وبمجرد بث الحلقة شنوا هجوما على الرجل، وقد بلغ الأمر إلى حد تهديده بـ "القتل"، الشيء الذي دفع الكثير من المثقفين والمدافعين عن الحريات للتضامن معه، وقد أصدرت مجلة "تيل كيل" ملفا خاصا حول موجة الدعم والمساندة تحت عنوان "الفقيه المتنور".

من جانبه رفض أبو حفص تحوير كلامه حول الموضوع، وأوضح أنه يدعو "للحوار" بإشراف من الدولة، كما أنه لا يطالب بإقرار المساواة فورا.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7