طنجة7

التهاب الكبد الفيروسي (س).. وزارة الصحة تضع مخططا للقضاء على هذا الداء في المغرب

طنجة7- 2017-04-18 10:52:43:




قال مدير مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، عبد الرحمن معروفي، أن المغرب يحذوه طموح كبير للقضاء على داء التهاب الكبد الفيروسي (س) في أفق 2030، بفضل المخطط الوطني لمحاربة هذا الداء.

وأوضح المعروفي أن المخطط الوطني يروم القضاء النهائي على هذا المرض الذي يهدد الصحة العامة، مشيرا إلى أن هذا المخطط يشمل خمسة محاور رئيسية، تهم تشخيص المرض لدى الساكنة الأكثر عرضة للإصابة به، والتكفل بالأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس، واتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من انتقال العدوى، ووضع نظام للإعلام والمراقبة لمتابعة الأثر وتفعيل المخطط على الصعيد الوطني، إضافة إلى تشكيل لجنة وطنية للتنسيق والحكامة خاصة بالمخطط.

وأضاف المعروفي، في كلمة له خلال اللقاء الصحي الأول لمنطقتي إفريقيا و"مينا" الذي تحتضنه الدار البيضاء يومي 17 و18 أبريل الجاري،  إلى أن هذه الاستراتيجية الجديدة تشمل أيضا التكفل وتوفير العلاج بكلفة منخفضة لفائدة الأشخاص المصابين، عبر تعميم نظام المساعدة الطبية (راميد)، وتزويد السوق، بفضل تظافر جهود الدولة وهيئات المجتمع المدني، بأدوية جنيسة خاصة منها دواء (السوفوسبوفير).

ويعتبر داء التهاب الكبد الفيروسي من الأمراض الصامتة، حيث إن غالبية حاملي الفيروس يجهلون إصابتهم به، غير أن العلاجات الجديدة ترفع من حظوظ الشفاء لدى المرضى في حالة تمكينهم منها في الوقت المناسب.


2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7