طنجة7

تأسيس شبكة في طنجة ضد عقوبة الإعدام (فيديو)

طنجة7- 2017-04-12 17:31:59:




شهدت طنجة منتصف شهر مارس الماضي تأسيس شبكة المحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام، على هامش تنظيم لقاء للمطالبة بالإلغاء التام لهذه العقوبة من قبل كل من المرصد المغربي للسجون والائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام.

وانطلقت محاولات تأسيس فرع محلي لهذه الشبكة، التي تشكلت على المستوى الوطني في الرباط سنة 2013 تحت شعار "المحامون، حماة الحق في الحياة"، وتهدف الشبكة إلى حشد الجهود على الصعيدين الوطني والدولي للإلغاء التام لعقوبة الإعدام من المنظومة الجنائية، من أجل وقف عالمي لتنفيذها، وإلى تسخير كل الإمكانيات والآليات المتاحة من أجل مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالمعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وعلى النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

محمد بن سليمان المحامي بهيئة طنجة ورئيس الشبكة المحلية، قال في تصريح لموقع "طنجة7" إن محاولة تأسيس الفرع المحلي انطلقت أيضا سنة 2013، لكن العملية واجهتها إكراهات عديدة وقفت في وجه خروجه الشبكة إلى الوجود، قبل أن يتحقق الأمر سنة 2017.

بن سليمان حرص على التأكيد على وجود اختلافات، بين من مع إلغاء عقوبة الإعدام ومن يطالب بالإبقاء عليها، لكنه يجد أن "كل من لديه ثقافة التسامح" سيؤمن وسيدافع على وقف تنفيذ هذه العقوبة، التي أصبحت معلقة في المغرب، دون صدور قرار صريح بإلغائها.

وإلى جانب المحاميين والمحاميات قال رئيس الشبكة إن جميع الفعاليات المهتمة بحقوق الإنسان تساند وتعمل من أجل هذه الفكرة، مشددا على كون هدفهم هو الترافع إلى جانب ضحايا أو المتهمين، إضافة إلى عقد مؤتمرات والتعريف بالقضية والتوعية حول الموضوع حقوقيا.

على مستوى طنجة كشف المحامي أن التوجه المغربي بتعليق تنفيذ العقوبة ينطبق محليا، مشيرا إلى أن القضاء بدوره يتفادى إصدار أحكام بالإعدام في قضايا ارتكبت فيها جرائم "عقوبتها الإعدام".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7