طنجة7

تكريم رشيد الوالي في مهرجان حول السينما والإعاقة

طنجة7- 2017-03-29 22:57:56:




انطلقت يوم الأربعاء 29 مارس بمدينة الرباط فعاليات الدورة 11 لمهرجان السينما والإعاقة (أنديفيلم)، بتكريم النجم السينمائي والتلفزيوني رشيد الوالي.

وقال حسن بنخلافة مدير المهرجان في الحفل الافتتاحي للدورة التي تُنظم إلى غاية فاتح أبريل، إن اختيار رشيد الوالي كشخصية مكرمة يبرره التزامه الثابت والمتواصل منذ سنوات في خدمة قضايا الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد بنخلافة أن فكرة المهرجان نفسها بدأت مع الفيلم القصير الذي قام رشيد الوالي ببطولته "سفر في الماضي"، والذي يتناول بحساسية عالية معاناة الذات مع العجز والإعاقة.

وتم بالمناسبة عرض شريط قصير كتبه وأخرجه رشيد الوالي بعنوان "قصة حب"، من بطولة جماعية لعدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، صوره بالرباط، ويبعث رسائل عميقة حول دور هذه الفئة وحقها في حياة طبيعية ضامنة لحقوقها الإنسانية.

وأبدى النجم المغربي تأثره البالغ بتكريم يكتسي بالنسبة له "طابعا خاصا"، باعثا برسائل تقدير إلى الآباء الذين يواجهون كل الصعاب من أجل التكفل بأبنائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من حياة كريمة.

وخلال افتتاح الدورة 11 لمهرجان "أنديفيلم"، قدّمت الفنانة فردوس أغنية مصورة بعنوان "لست معاقا" من كلمات الإعلامي حميد مخلوف وتوزيع كريم السلاوي. وتم استخدام لغة الإشارة في نقل مضمون الأغنية لجانب من الجمهور الذي ضم عددا من الشباب والأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويقترح المهرجان برنامجا سينمائيا تتقاطع مجمل فقراته عند هدف تجاوز النظرة النمطية للإعاقة، وفتح آفاق الإبداع وتحقيق الذات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة. كما يقترح مسابقة دولية للكبسولة التحسيسية حول الإعاقة الخاصة بتلاميذ الثانوي ومسابقة دولية للشريط القصير المرتبط بالإعاقة.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من عدنان الجزولي (باحث تربوي ومناضل حقوقي)، دومينيك فيران (مديرة مهرجان-فرنسا )، محمد المكاوي (مسؤول تربوي) وروزاريو دو أونو (مدير مهرجان- إيطاليا).

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7