طنجة7

علماء أمريكيون يكتشفون وظيفة جديدة للرئتين

طنجة7- 2017-03-27 21:24:01:




كشفت دراسة أمريكية، نشرت نتائجها في دورية "ناتور" العلمية، عن وظيفة حيوية جديدة وغير متوقعة للرئتين، أكثر من مجرد تسهيل عملية التنفس، حيث تلعبان دورا رئيسيا في إنتاج خلايا الدم بجسم الإنسان.

وأجرى فريق البحث، من جامعتي كاليفورنيا وسان فرانسيسكو، تجاربه على الفئران، واكتشف أن الرئتين تنتجان أكثر من 10 ملايين صفيحة دموية (خلايا دم صغيرة) في الساعة، أي ما يعادل غالبية الصفائح الدموية في الدورة الدموية للحيوانات، وهذا يتعارض مع الافتراض الذي دام عقودا من الزمن، حول أن نخاع العظم وحده ينتج كل مكونات الدم.

وللوصول إلى تلك النتائج، تم فحص رئة الفئران بتكنولوجيا تصوير حديثة لتتبع خلايا تسمى (ميكاكاريوسيت)، وهي معروفة لدى العلماء مسبقا داخل أنسجة الرئتين بأنها تنتج وتولد الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء، لسد الجروح وتخثرها داخل الرئتين.

واكتشف فريق البحث أن هذه الخلايا لا تقوم بإنتاج خلايا الدم لسد الجروح وتخثرها داخل الرئتين فقط، بل تساهم في إنتاج الدم لما يقارب نصف كمية الدم للجسم ككل، وتقدر بـ 10 ملايين صفيحة دموية في الساعة، وبذلك يصبح لجسم الإنسان مصدران لإنتاج الدم هما الرئتان ونخاع العظام.

وتتبع الباحثون الدورة الكاملة لإنتاج الدم، ووجدوا أنها من المرجح أن تنشأ في نخاع العظام، ثم تسلك طريقها إلى الرئة، التي تبدأ في إنتاج الصفائح الدموية.

وفي السابق، كان العلماء يعتقدون أن إنتاج الدم داخل جسم الإنسان يقتصر على نخاع أو نقي العظم داخل العظام فقط، لكن مع هذا الاكتشاف الجديد عثر الباحثون على أدلة تفيد بأن الرئتين تشاركان في هذه العملية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7