طنجة7

تكريم محمد مفتاح بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

طنجة7- 2017-03-23 21:46:06:




تم في ختام الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مساء يوم الأربعاء 22 مارس، تكريم الفنان المغربي محمد مفتاح، إلى جانب نخبة من الفنانين والمخرجين من مصر وبلدان أخرى.

وفضلا عن الممثل المغربي محمد مفتاح، سلم في حفل الختام المهرجان درع التكريم لكل من المخرج يسري نصر الله، والممثلة نيللي كريم من مصر، والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، والمخرج مويز اناناجورا من الكونغو. كما تم تكريم المخرجة التونسية الراحلة كلثوم برناز، والممثلة المصرية الراحلة تحية كاريوكا. 


وأعلن المهرجان، في ختام دورته التي حل فيها المغرب كضيف شرف، عن فوز فيلم "كالوشي" للمخرج ماندلانكايسي والتر دوبي من جنوب إفريقيا, بجائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي طويل، فيما فاز فيلم "أبناء الجبل" للمخرجة بريسيلا عناني من غانا بجائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم طويل لفيلم.

ومُنحت جائزة الإسهام الفني المتميز إلى الفنان عمرو سعد عن دوره في فيلم "مولانا" لمخرجه مجدي أحمد علي (مصر)، والفنان مجد مستورة عن فيلم "نحبك هادي" للمخرج محمد بن عطية (تونس).

كما فاز بجائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم، والتي تقدمها مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، الفيلم المصري "البنانوة" للمخرج ناجي إسماعيل, وحصل فيلم "موسيقى مالي الحزينة" للمخرج لاتز جريجو (ألمانيا) بجائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات في مسابقة الحريات الدولية ، التي منحت شهادة تقدير لفيلم "شاشامان" للمخرجة جوليا أماتى (إيطاليا).

ونال فيلم "آثار القومية الإفريقية" للمخرجة شركيانا آينا (إثيوبيا – غانا) جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي طويل ، فيما حصل فيلم "النسور الصغيرة" للمخرج محمد رشاد (مصر) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وعادت جائزة أفضل إسهام فني في المسابقة للمخرج أشرف مسواكي عن فيلم "الجرعة البيضاء" (تنزانيا).

وكانت إدارة المهرجان قد اختارت الفيلم المغربى "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري ليكون فيلم الافتتاح، بحضور أبطاله ومخرجه. كما تم اختيار الناقد السينمائي المغربي حمادي كيروم عضوا في لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام التسجيلة الطويلة للمهرجان.

وعرفت الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، المهداة هذا العام لروح الفنان الراحل محمود عبد العزيز، عرض 126 فيلما من 35 دولة من بينها المغرب، شاركت في مختلف فعاليات المهرجان، منها 12 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وتسعة في مسابقة الأفلام الطويلة الوثائقية، و27 في مسابقة الأفلام القصيرة (روائية – تسجيلية)، و10 أفلام في مسابقة الأفلام الخاصة بالحرية وحقوق الإنسان.

وشارك المغرب في مسابقة الفيلم الروائي الطويل بفيلمين هما "حياة" للمخرج رؤوف الصباحي، و"البحث عن السلطة المفقودة" للمخرج محمد بنسودة.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7