طنجة7

المرأة في الإعلام بالمغرب.. حضور لا تتجاوز نسبته 20 في المئة

طنجة7- 2017-03-13 19:53:25:




أفاد تقرير للهيأة العليا للاتصال السمعي البصري في إطار مشروع الرصد الإعلامي العالمي 2015، بأن حضور النساء في وسائل الإعلام بالمغرب كموضوع ومصدر للأخبار لا يتجاوز 20 في المئة مقابل 80 في المئة للرجال.

وأبرز التقرير، التي قُدّمت نتائجه يوم الإثنين 13 مارس بالرباط، أن هذه النتيجة الوطنية تضع المغرب ضمن الفئة التي تُسجل فيها النساء حضورا أقل في الأخبار، بالرغم من أنه يتقدم على معدل منطقة الشرق الأوسط (16 بالمائة).

وقد تم إنجاز هذه الدراسة، التي سجلت التغيرات الملاحظة على الأبعاد القائمة على النوع في الإعلام الإخباري، استنادا للمنهجية المعتمدة عالميا في إطار مشروع الرصد الإعلامي العالمي 2015.

وهمت عملية التتبع أربع قنوات تلفزية عامة (3 عمومية وواحدة خاصة)، وست إذاعات (واحدة عمومية و5 خاصة)، وسبع جرائد ورقية، وثلاثة مواقع إلكترونية، وذلك خلال يوم 25 مارس 2015. 

وسجل التقرير أنه مقارنة بالرجال، تبرز النساء أكثر في الوضعيات غير المحددة (54 بالمئة) وكأم أو في علاقة بالبيت (50 بالمئة)، أما عندما يتم تحديدهن، فغالبا ما يظهرن في فئة "مشاهير، فن، أدب أو إعلام" (75 بالمئة)، أو كناشطات أو مناضلات بالمجتمع المدني (38 بالمائة).

وأضاف أن النساء يحضرن كمستخدمات حكوميات أو موظفات بنسبة 25 بالمئة، وكأعضاء بالحكومة بنسبة 14 بالمئة، أما في مجال الأعمال، فيظهرن بنسبة 17 بالمئة، بينما يغبن تماما عندما يتعلق الأمر بوظائفهن كخبيرات أو باحثات أو قاضيات أومحاميات أو في الوظائف الأمنية.

وأكد التقرير أنه في ما يتعلق بحضور الرجال والنساء كفاعلين في الأخبار فإن النساء يمثلن 46 بالمئة، في حين يمثل الرجال 54 بالمائة، باحتساب كل المهن (مقدمون ومقدمات، صحافيون وصحافيات)، مسجلا أن النساء تمثلن 55 بالمائة من مقدمي الأخبار، باحتساب كل الدعامات، في حين لا تمثل النساء المراسلات الصحافيات في الإذاعة والتلفزيون سوى 37 بالمئة. ولا تمثل النساء سوى 22 بالمائة من مجموع العاملين بالصحافة .

وأبان التقرير أن النساء تتطرقن، بشكل كبير، للمواضيع المرتبطة بصنف "مجتمع وقانون" (نسبة 50 بالمائة)، متبوعا بـ "اقتصاد" بنسبة 14 بالمئة، وتقتسم أصناف المواضيع الثلاثة الأخرى "سياسة وحكم"، "علوم وصحة" و"مشاهير، فنون، وسائل إعلام ورياضة" نفس النسبة (10 بالمئة)، في حين يأتي صنف "إجرام وعنف" في المرتبة الأخيرة.

ويتطرق الرجال لكل المواضيع بنسب متناسقة إلى حد ما، 29 بالمئة لـ "مجتمع وقانون"، و20 بالمئة "لسياسة وحكم"، و16بالمئة لـ "إجرام وعنف" و8 بالمئة لـ "مشاهير، فنون، وسائل إعلام ورياضة".

وتم تقديم التقرير خلال لقاء نظمته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، تميز بتوقيع اتفاقية شراكة للنهوض بثقافة المساواة بين الرجل والمرأة ضمن ومن خلال الإعلام، بين الهيئة وهيأة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة واليونسكو.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7