طنجة7

عرض شريط عن المعاناة الاجتماعية للمرأة في مهرجان الفيلم بطنجة

طنجة7- 2017-03-05 19:52:51:




عُرض يوم الأحد 5 مارس بمدينة طنجة، ضمن فعاليات الدورة الـ 18 للمهرجان الوطني للفيلم، شريط "لحاجات" للمخرج محمد أشاور، حيث يقدم المخرج "كوميديا سوداء" عن المعاناة الاجتماعية للمرأة وأملها في حياة كريمة.

ويستعرض الشريط الطويل (100 دقيقة) قصة أربعة صديقات "مسنات" يقررن التمرد بطريقتهن الخاصة والسعي لاستعادة سنوات من حياتهن ضاعت منهن بسبب القهر والمعاناة. 

وأشار مخرج الشريط محمد أشاور في تصريح صحفي، إلى أن تمرد هؤلاء النسوة ليس بسبب تحسين حياتهن، ولكن لتحقيق العدالة، مبرزا أن الرسالة الرئيسية لهذا الفيلم، الذي تم عرضه باللغة العربية مع ترجمة باللغة الفرنسية، تتمثل في تشجيع الأشخاص الذين يعانون على المطالبة بحقوقهم وجعل أصواتهم مسموعة.

ويسلط المخرج الضوء من خلال هذا الشريط على نضال هؤلاء النسوة إسوة بباقي النساء اللواتي يواجهن ظروفا قاسية يوميا وهن يخضن معركة دائمة، بطريقتهن، منعزلات، أملا في حياة أفضل.

وقام بتشخيص أدوار الشريط، الذي قام بكتابة السينايو كذلك محمد أشوار، عدة فنانين من بينهم على الخصوص، فاطمة هراندي، وسعاد حسن، وفاطمة بوشان، ومينة تراف، وليلى حديوي، ومحمد بوصفيحة، وإسماعيل قناطر، ومحمد الشوبي، ومهدي الوزاني.

ويتنافس 15 فيلما في فئة الأفلام القصيرة وعدد مماثل في فئة الأفلام الطويلة لكسب حظوة لجنة التحكيم، والفوز بإحدى الجوائز التي يتم منحها لأفضل الإنتاجات السينمائية الوطنية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7