طنجة7

المساجد الخضراء تصل طنجة

طنجة7- 2017-02-27 23:12:36:




أبرزت صحيفة (لا فانغورديا) الإسبانية، يوم الاثنين 27 فبراير، برنامج "المساجد الخضراء" الذي يروم الارتقاء بالمستوى الطاقي في المساجد المغربية من خلال التحول إلى الطاقات المتجددة.

 وأوضحت اليومية أن هذا البرنامج، الذي وضعته وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بدأ فعلا في 64 مسجدا بالمدن الرئيسية للمملكة مثل الرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس وطنجة.

وأشارت، في هذا السياق، لتجربة مسجد الكتبية بمراكش "المشهور عالميا"، الذي يعود تشييده إلى القرن الثاني عشر، والبالغ طول صومعته 69 مترا، والذي انتهت به عملية استخدام الطاقة الشمسية.

وتابعت اليومية أن "مسجد الكتبية ليس فريدا من نوعه، إذ حصل مسجد السنة بالرباط، هو الآخر، على شهادة مسجد أخضر"، مبرزة أن استخدام أنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة والألواح الضوئية خفض استهلاك الكهرباء بهذا المسجد ب68 في المائة. 

وذكرت أن هذا البرنامج، الذي أنجز بدعم تقني من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، يروم خفض فاتورة الطاقة بالمساجد من 40 إلى 70 في المائة، وأنه إضافة إلى الاقتصاد في الطاقة "سيكون للمساجد الخضراء تأثير اجتماعي قوي، إذ سيسمح بإنشاء نحو900 مقاولة صغرى في مجال البيئة ستوفر فرص عمل لنحو 5000 فني".

ونقلت (لا فانغوارديا) عن كريستوف كونتز من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، تأكيده على أهمية المغرب، "الرائد الإقليمي الكبير في مجال الطاقات المتجددة بمشاريعه لأكبر حضيرة للطاقة الريحية في إفريقيا، ومحطة ورززات العملاقة للطاقة الشمسية".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7