طنجة7

مواقع موريتانية: البوليساريو أصبحت تسيطر على الكركارات بعد انسحاب المغرب

طنجة7- 2017-02-27 17:00:01:




في تصعيد "خطير" أقدمت جبهة البوليساريو الانفصالية على تكثيف تواجدها في منطقة الكركارات، التي أعلن المغرب الانسحاب منها، يوم الاحد 26 فبراير استجابة لدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة من أجل عودة الاستقرار للمنطقة وتجنب عودة الصراع المسلح.

مواقع موريتانيا قالت مساء يوم الأحد بأن ما يسمى بـ "الدرك الصحراوي" حسب إدعائهم يقيم حواجز في منطقة الكركارات، وقام بقطع الحدود بين المغرب وموريتانيا، فيما توقفت الشاحنات المغربية عن تنقلها في المنطقة خشية توقيفها من "عناصر الجبهة".

وكالة الأخبار الموريتانية قال بأن الجبهة أكلمت صباح الأحد تشييد مراكز للمراقبة بالمنطقة حيث الطرق المؤدية إلى الأراضي الموريتانية.

 وكان الملك محمد السادس في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة قد نبه للخروقات التي تعرفها المنطقة، ودعا الأمم المتحدة للعمل على اتخاذ التدابير الضرورية لإعادة الأمور إلى طبيعتها، قبل أن يأمر بالانسحاب من الكركرات كمبادرة لوقف التوتر واحترام الشرعية الدولية، الشيء الذي لقي ترحيبا دوليا، لاسيما من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وقبلهم فرنسا.

وتروج جبهة البوليساريو لأخبار غير دقيقة منذ أيام تزامنا مع إحيائها للذكرى 41 من إعلان قيام الجمهورية الوهمية، في محاولة لإظهارها بموقف القوي، خصوصا وأن التحرك الملكي نجح في تطويقها على المستوى الإفريقي، حيث كانت تستمد شرعيتها.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7