طنجة7

ارتفاع الطلب الخارجي على منتوجات الصناعة التقليدية المغربية

طنجة7- 2017-02-20 14:35:36:




قالت وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إن منتوجات الصناعة التقليدية من الأحذية تصدرت قائمة الأكثر طلبا بالسوق الخارجية خلال شهر يناير المنصرم، بنسبة تطور فاقت ثلاث مرات الرقم المسجل خلال نفس الشهر من السنة الماضية. 

وأضافت الوزارة في بلاغ لها يوم الإثنين 20 فبراير، أن الطلب على الملابس التقليدية يأتي في المرتبة الثانية بعد الأحذية، بنسبة تطور مضاعفة عن نفس الفترة من سنة 2016، تليها المصنوعات الجلدية والحديد المطروق. 

وأشار البلاغ إلى أن الزرابي والفخار/الحجر والملابس التقليدية حظيت بالجزء الأوفر من رقم معاملات التصدير، حيث ساهمت على التوالي بـ 20 في المائة و19,3 في المائة و16,6 في المائة في مجموع الصادرات.

وأبرز البلاغ أن صادرات منتوجات الصناعة التقليدية نحو الدول العربية شهدت "دفعة قوية"، كما شهدت تطورا بالنسبة لليابان، إضافة إلى القارة الأوروبية وخصوصا بلجيكا وإسبانيا.

وفي السياق نفسه سجلت الصادرات التي تمر عبر محور وجدة-الناظور، خلال شهر يناير 2017، نموا قويا بتحقيقها رقم معاملات فاق ثلاث مرات الرقم المسجل خلال نفس الفترة من 2016، كما تموقعت الدار البيضاء في المرتبة الثانية من حيث تطور صادراتها بنسبة وصلت إلى 48 في المائة، تليها فاس (16 في المائة)، ثم الرباط (6,3 في المائة).

وحافظت كل من الدار البيضاء ومراكش على مركزهما كأول قطب لتصدير منتوجات الصناعة التقليدية المغربية، حيث حققتا 72 في المائة من رقم معاملات التصدير خلال شهر يناير 2017.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7