طنجة7

لجنة الماراطون الدولي للرباط تعلن عن تاريخ تنظيم نسخته الثالثة

طنجة7- 2017-02-17 15:20:08:




أعلنت اللجنة المنظمة للنسخة الثالثة لماراطون الرباط الدولي، أنه يرتقب مشاركة أكثر من 8000 عداء، يمثلون عشر دول خلال هذه التظاهرة الرياضية، التي ستنظم يوم 5 مارس القادم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وأشارت اللجنة في ندوة صحفية، عُقدت يوم الخميس 16 فبراير بمقر الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى بالرباط لتقديم هذا الحدث، إلى أنها تتوخى جعل الماراطون الدولي للرباط موعدا استثنائيا للمتخصصين في هذا النوع الرياضي، وذلك من خلال العدد المهم للمشاركين، الذي سيساهم في دعم الرياضة وإشعاع عاصمة المملكة خلال هذا العرس الرياضي.

وأوضح المنظمون أن مسار الماراطون ونصف الماراطون لنسخة هذه السنة سيكون مشابها لنسخة السنة الماضية، حيث سيمتد الماراطون على مسافة 42.195 كلم، انطلاقا من المعهد الوطني لألعاب القوى الذي يشكل أيضا خط الوصول، مرورا بشارع الحسن الثاني، شارع النصر، شارع مولاي الحسن، شارع الإمام مالك، شارع محمد بلافريج، شارع المهدي بنبركة، شارع الجيش الملكي، شارع النخيل، شارع المليا، وشارع علال الفاسي.

أما في مسابقة نصف الماراطون، فإن العدائين سيقطعون مسافة 21.097 كلم، مرورا بشوارع ابن رشد، علال الفاسي، الجيش الملكي الحسن الثاني، وصولا إلى خط النهاية المعهد الوطني لألعاب القوى الذي يشكل خط الوصول.

ووضعت لجنة التنظيم مجموعة من نقط التسجيل رهن إشارة العدائين الراغبين في المشاركة، في 11 مدينة من فاتح فبراير الجاري إلى غاية 4 مارس المقبل، أي قبل يوم واحد من انطلاق المنافسات. مع حرص الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى على تخفيض واجب المشاركة الخاص بالتلاميذ والطلبة، من أجل تشجيعهم على المشاركة بأعداد كبيرة. ومن أبرز الأسماء المغربية المشاركة في هذه المنافسات هناك خليل لمسيح، وعبد الناصر فتحي في مسابقة الماراطون، ومحمد زياني، والطاهر بكرشي في نصف الماراطون، فيما تدافع سناء أشهبار عن الحظوظ المغربية في فئة الإناث في مسابقة نصف الماراطون. 

وتميزت نسخة 2016 بتحقيق ثلاثة أرقام قياسية في مسابقة الماراطون في فئتي الذكور والإناث، ونصف الماراطون في فئة الإناث، كما عرفت تتويج عداء مغربي في نصف الماراطون بالنسبة للذكور.

وكان الكيني سامي كيجن قد فاز بمسابقة الماراطون لدى الذكور بتسجيله رقما قياسيا قدره ساعتان و9 دقائق و23 ثانية، فيما حافظت مواطنته باميلا روتيش على لقب مسابقة الإناث، بعد تحقيقها أيضا لرقم قياسي بتوقيت ساعتين و28 دقيقة و6 ثواني.

أما في نصف الماراطون، فقد عاد الفوز للمغربي محمد زياني في مسابقة الذكور بزمن قدره ساعة ودقيقة واحدة و21 ثانية، فيما أحرزت الإثيوبية ينيش تيلاهيم مسابقة الإناث بتوقيت ساعة و9 دقائق و39 ثانية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7